الأربعاء، 31 أكتوبر، 2012

أيهما أقوى؟ ألريح أم الشمس!


      
          خالد عنيدٌ جدًا، دائمًا يشاغب ويملأ غرفَته بالفوضى والضجةِ، لا يسمع كلام أمّه أو أخته صفاء، ولا يهتم لصراخ أحد، يرمي ثيابَه على السريرِ وألعابَه على الأرضِ، ويضع علبةَ العصيرِ الفارغةِ على مكتبِهِ، يملأ جدرانَ غرفَته بالصورِ اللاصقةِ، وينشرُ قصاصات الورق هنا وهناك، أما حقيبته المدرسيةِ فيضعها دائمًا أمام باب الشقةِ حين يأتي من المدرسةِ، ويتعثّر بها القادمُ والذاهبُ، ومهما نهرته أمُّه ووبّخته فلا جدوى، لم تنفعْ معه كل لهجات التهديدِ والوعيدِ، وبقي الولدُ المشاغبُ يزعج الآخرين.



الاثنين، 29 أكتوبر، 2012

• قصص الأطفال: تاج الملك والنحلة المغرورة

هذه سلسلة من القصص، تصلح للأطفال في مختلف مراحل العمر، وفي كل قصة عبرة وموعظة، وعلى الطفل حين يقرأ القصة أن يسأل نفسه، أو حين تقرأ الأم القصة لابنها في وقت لهوه أو قبل النوم أن تسأله: أين حدثت هذه القصة؟ ومتى حدثت؟ من هي الشخصيات الواردة في القصة، ومن هي الشخصية الرئيسية؟ وما هو الدرس الذي نتعلمه من هذه القصة؟
        
تاج الملك والنحلة المغرورة
        
          ازدَادَت شِدَّةُ الرِّيَاحِ، وَنَبْتَةُ الصبَّارِ غَيرُ مُهتَمَّةٍ بِهَا، وَقَد تَطَايَرَت مِن حَولها أَورَاقُ الأَشجَارِ الجَافَّةُ، وَالقَشُ، والعِيدَان.
          لَكِنَّ نَحلَةً صَغِيرَةً، دَفَعَتهَا الرِّيَاحُ بِشِدَّةٍ، مِما أتعَب جنَاحَيهَا، فارتَمَت على الأرضِ، قَفَزَت بِسُرعَةٍ نَحوَ وَرَقَةِ لَيمُونٍ مُنحَنِيَةٍ جَافَّةٍ، دَخَلَت فِِي تَجوِيفِهَا إِلى أَن هَدَأَتِ الرِّيَاحُ.



• تنظيم الوقت وإعداد برنامج للمذاكرة والدراسة




 حين تعد برنامجك الدراسي فأنت تنظم وقتك وتخطط للمذاكرة. والتخطيط يجعلك تبدأ خطوتك الأولى وتنطلق، وتتخلص من الحيرة والتردد في اختيار الوقت المناسب للدراسة، أو اختيار المواد في كل فترة زمنية. والتخطيط هو استثمار مربح للوقت، ويحميك من طغيان المواد على بعضها ليعطي كل مادة حقها، ويجعل المذاكرة أكثر سهولة ويجعلك تستمتع بأوقات الراحة ضمن البرنامج الدراسي.
ومن أجل إعداد البرنامج يجب أولاً أن تعرف ما هي الواجبات المدرسية اليومية والأسبوعية المطلوبة منك، وما هي مواعيد الامتحانات المحددة من قبل الإدارة والمعلمين، لذا كانت المفكرة من الأدوات الأساسية التي يجب أن تعمل على تفعيلها، وتدوّن فيها كل ما هو هو مطلوب منك للفترة القادمة (أسبوع أو أكثر)، فهناك وظائف تُطلب منك بعد يوم واحد، وأخرى بعد أسبوع وهناك وظائف يطلب منك تسليمها بعد شهر كالأبحاث مثلاً.

وعند إعدادك لبرنامج المذاكرة يفضل أن تراعي النقاط التالية:
·      إن إعداد البرنامج اليومي أثناء الدوام المدرسي يختلف عن برنامج الدراسة والتحضير للامتحانات النصفية والنهائية والشهادات الرسمية، لأنك في الحالة الثانية تكون في عطلة قد تمتد إلى الشهر أحيانًا. لذا عليك أخذ ذلك بعين الاعتبار عند إعدادك برنامجك.
·      نظم برنامجك، حسب وقتك وقدراتك وإمكاناتك، وحسب صعوبة المواد أو سهولتها، وحسب ظروف عائلتك البيتية. فمن الطلاب من يناسبه أن يبدأ بمادة الرياضيات مثلاً بينما آخر يناسبه أن يبدأ باللغة العربية. ومن الطلاب من لا يستطيع أن يدرس في النهار بسبب الفوضى التي تسببها العائلة لذلك يضطر إلى الدراسة ليلاً، والعكس صحيح. ومنهم من يستطيع أن يستيقظ باكرًا بينما آخر لا يستطيع. من هنا كان لزامًا عليك أن تبني برنامجك الخاص، ولا تستعير برنامج زميلك، لأن ما يصلح لطالب قد لا يصلح للآخر. هذا ومن الممكن أن تسترشد ببرنامج أعده المرشد أو زميلك لإعداد برنامجك الخاص إذا وجدت صعوبة بذلك.
·      أثناء الأيام العادية للدراسة، وحين ينتهي الدوام عصرًا وترجع إلى البيت، فإنك تحتاج كمعدل عام إلى 2-4 ساعات يوميًا للقيام بالواجبات اليومية وحفظ الدروس، على أن يزداد هذا المعدل عند الحاجة مثل عمل الأبحاث أو الإمتحانات الشهرية. ونلفت نظرك أنه إذا كنت تقوم بواجباتك اليوميه يومًا بيوم، فإن ذلك يوفر عليك الوقت والجهد أثناء المراجعة للامتحانات الأسبوعية والشهرية والفصلية والنهائية. وأما عند الامتحانات النهائية حيث تكون في عطلة استعدادًا للامتحان، فإنك تحتاج إلى 7-12 ساعة يوميًا، تختلف من طالب لآخر حسب قدرته وحاجته. فإذا كنت تدرس أقل من 7 ساعات فاعمل على زيادتها. أما إذا كنت تدرس أكثر من 12 ساعة، وأنت قادر على التحمل والاستيعاب فلا بأس في ذلك، ولكن ما نخشاه أن يتراكم المجهود والتعب في جسمك وتنتكس صحيًا في الوقت الحرج من الأيام الأخيرة قبل الامتحان، وتكون النتيجة عكس ما نرجو. لذلك نركز وبإلحاح أن تترك في برنامجك فترات للراحة، وللتواصل مع الأهل أو الأصدقاء، ولممارسة هوايات تحبها، أو برنامج تلفزيوني تشاهده، وللاستحمام والنظافة الشخصية مما يساعد الجسم على الاستيعاب الأفضل. كما نركز على أهمية الغذاء الصحي والمتوازن، وعلى ضرورة ممارسة الرياضة مهما كان نوعها، وعلى أهمية النوم مدة كافية بمعدل ثمان ساعات متواصلة ليلاً.
·      إذا كنت تنتظر برنامجًا تلفزيونيًا محببًا، أو كنت تنتظر مباراة بكرة القدم لمشاهدتها، فعليك تنسيق برنامجك بحيث يتوافق موعد البرمامج أو  المباراة مع وقت الاستراحة. ولا يعني هذا أن تشاهد كل مباريات كأس العالم مثلاً أو مباريات الدوريات، أو أن تتابع مسلسلاً أو أكثر يوميًا، لأن هذا الأمر يتعارض كليًا مع الطالب الذي ينوي النجاح والتفوق.
·      عليك أن تحصر المواد، وترتبها طبقًا لقربها الزمني من تاريخ الامتحان، وأن تحدد المواد التي تحتاج لمجهود ووقت أكبر في المراجعة، والمواد التي تعتبرها صعبة بالنسبة لك، وذلك ليكون توزيعها على البرنامج الدراسي مثمرًا وفعالاً.
·      عند التحضير للشهادات الرسمية، تكون في عطلة طويلة متفرغًا للدراسة والمراجعة، فقد تدرس وتراجع أكثر من مادة في يوم واحد، وقد تقسم برنامجك مادة تلو مادة، بحيث تستغرق معك المادة الواحدة أكثر من يوم، وحين تنتهي منها تنتقل إلى مادة أخرى وهكذا.. ولكل طريقة مزاياها الخاصة، ولن ندخل في تفاصيلها الآن. لكنك تعرف نفسك أكثر من غيرك، وتعرف من خلال خبرتك أية طريقة هي الأنسب لك. لكن يُفضّل إذا كنت تستخدم الطريقة الأولى، أن لا تضع مادتين صعبتين أو أكثر في يوم واحد، بل ضع مادة صعبة مع مادة أقل صعوبة بالنسبة له. كذلك أن تضع مواد تحتاج إلى حل مسائل مثل الرياضيات، مع مواد تحتاج إلى حفظ مثل مادة التاريخ. وفي كلتا الطريقتين عليك أن تترك الأسبوع الأخير لحل نماذج أسئلة امتحانات الشهادات الرسمية في السنوات السابقة، على أن تحل أكثر من مادة في يوم واحد لتبقى على مسافة واحدة من جميع المواد، وتكون هذه النماذج المحلولة "بروفة" لامتحان الشهادة.
·      كثيرًا ما تكتشف أثناء المذاكرة والمراجعة، أن بعض المواضيع في بعض المواد غير مفهومة بالنسبة لك، لذا عليك الاستعانة بمن يعينك على فهمها مثل الأهل أو الرفاق أو مدرس إضافي، على أن تكون المساعدة محددة، وتنتهي خلال ساعات معدودة، لتعود بعدها للتفرغ للدراسة.
·        حين تُعِدُّ برنامجك الدراسي، وتبدأ بالمراجعة، قد تكتشف صعوبة تطبيقه. وبمثال بسيط ومباشر: لنفترض أنك قررت أن تراجع ثمانية دروس تاريخ بمدة أربع ساعات على مدار اليوم. فإذا لم تستطع أن تنه إلا ستة دروس في أربع ساعات، عليك أن تخفض عدد الدروس أو أن تزيد عدد الساعات في المرات القادمة، والعكس صحيح. وبعبارة أخرى يجب أن يكون البرنامج الدراسي مرنًا وقابلاً للتعديل.

نموذج برنامج يوم واحد لطالب أيام الدوام المدرسي الذي ينتهي عند الساعة الثالثة بعد الظهر: 

التوقيت
النشاطات
من 3 حتى5 مساءً
تغسيل وواجبات دينية وراحة
من 5 حتى 7 مساءً
حل الواجبات المدرسية
من 7 حتى 7:30
استراحة ( رياضة، تلفاز، كومبيوتر، إنترنت، فيس بوك.....)
من 7:30 حتى 8:30
حل واجبات وحفظ دروس
من 8:30: حتى 9
عشاء
من 9 حتى 10
تواصل مع الأهل، فيس بوك، واتس أب، تلفاز، مطالعة، انترنت.....
من 10 حتى 6 صباحًا
نوم


نموذج برنامج يوم واحد لطالب أيام عطلة الاستعداد للامتحان أو الشهادة:

التوقيت
النشاطات
من 6 صباحًا حتى 7
استيقاظ، فطور واستعداد
من 7 صباحًا حتى 9
رياضيات: مراجعة، حل تمارين، حل نماذج أسئلة الشهادة...
من 9 حتى 9:30
استراحة: رياضة، فيس بوك، واتس أب، هوايات، كوب عصير...
من 9:30 حتى 11:30
تاريخ: مراجعة وحفظ وتسميع أربعة دروس مثلاً...
من 11:30 حتى 12:30
استراحة: واجبات دينية، تواصل مع الأهل والأصدقاء، هوايات...
من 12:30 حتى 2
رياضيات: مراجعة، حل دورات ونماذج الشهادات الرسمية...
من 2 حتى 4
غذاء، تواصل مع الأهل، هوايات، انترنت، رياضة...
من 4 حتى 6 مساءً
رياضيات: حل مسائل، حل نماذج أسئلة الشهادات
من 6 حتى 6:30
استراحة: فيس بوك، واتس أب، فاكهة، هوايات...
من 6:30 حتى 8
تاريخ: مراجعة وحفظ وتسميع ثلاثة دروس مثلاً...
من 8 حتى 10
استراحة، رياضة، عشاء، تواصل مع الأهل، تلفاز، انترنت...
من 10 حتى 6 صباحًا
نوم

يرجى منك الانتباه الجيد للملاحظات التالية:
·      يمكن أن تزيد عدد الساعات، أو تنقصها حسب قدرتك وطاقتك.
·      يمكن أن تعدل في اختيار مواد الدراسة حسب ما تراه مناسبًا.
·      إذا كنت ممن يستيقظون باكرًا مع الفجر (وهذا أفضل) فغيّر بتوقيت ساعات الدراسة.

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال


إقرأ أيضًا:











إعرف أكثر


إقرأ أيضًا

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق


للمزيد

حدوثة قبل النوم

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات












الأحد، 28 أكتوبر، 2012

• النجاح... حوار بين الطالب والمرشد



قبل بداية العام الدراسي من كل عام، نجد الكثير من الطلاب، عقدوا العزم على التفوق، بل إن بعضهم يؤكد أنه سيكون الأول على زملائه، فيبدأ العام الدراسي بحماس شديد، ولكن سرعان ما يختفي هذا الحماس إلى أن ينتهي العام الدراسي، فنجد ذلك الذي كان مُصِرًا على التفوق ضعفت عزيمته، ويؤجل تفوقه إلى العام القادم، وكأن لسان حاله يقول (خيرها في غيرها)، يقول أحد الطلاب:



• قصص الأطفال: أينَ اختفى الربيع


هذه سلسلة من القصص، تصلح للأطفال في مختلف مراحل العمر، وفي كل قصة عبرة وموعظة، وعلى الطفل حين يقرأ القصة أن يسأل نفسه، أو حين تقرأ الأم القصة لابنها في وقت لهوه أو قبل النوم أن تسأله: أين حدثت هذه القصة؟ ومتى حدثت؟ من هي الشخصيات الواردة في القصة، ومن هي الشخصية الرئيسية؟ وما هو الدرس الذي نتعلمه من هذه القصة؟

 
أينَ اختفى الربيع
        
          لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ يَتَوَقَّعُ أَنْ تَتَشَاجَرَ فُصُولُ السَّنَةِ مَعًا، فَفَصْلُ الشِّتَاءِ يَرَى أَنَّهُ رَغْمَ بُرُودَةِ الجَوِّ وَهُبُوبِ الرِّيَاحِ البَارِدَةِ وَاضْطِرَارِ النَّاسِ إلَى ارْتِدَاءِ مَلابِسٍ ثَقِيلَةٍ طَوَالَ شُهُورِهِ لَكِنِ المَطَرَ الغَزِيرَ الّذِى يُصَاحِبُهُ يَهِبُ الحَيَاةَ لِلتُّرْبَةِ الَّتِي تَتَشَرَّبُهُ فِي سَعَادَةٍ لأنَّهُ مَاءٌ عَذْبٌ نَقِيٌّ وَيُتِيحُ لِلنَّاسِ أَنْ تَزْرَعَ مُخْتَلِفَ المَحَاصِيلِ الزِّرَاعِيَّةِ كَمَا أَنَّهُمْ يَسْتَمْتِعُونَ بِرُؤْيَةِ قَوسِ قَزَحٍ بَعْدِ هُطُولِ المَطَرِ.



• قصص الأطفال: الصداقة تنتصر


هذه سلسلة من القصص، تصلح للأطفال في مختلف مراحل العمر، وفي كل قصة عبرة وموعظة، وعلى الطفل حين يقرأ القصة أن يسأل نفسه، أو حين تقرأ الأم القصة لابنها في وقت لهوه أو قبل النوم أن تسأله:؟ أين حدثت هذه القصة؟ ومتى حدثت؟ من هي الشخصيات الواردة في القصة، ومن هي الشخصية الرئيسية؟ وما هو الدرس الذي نتعلمه من هذه القصة؟

قصة: الصداقة تنتصر
          
          كان يا ما كان في قديم الزمان ثلاث فراشات: بيضاء، حمراء وصفراء. كن طوال الأيام يلعبن ويرقصن وخاصة إذا كانت الشمس دافئة. كانت الفراشات ترفرف من زهرة إلى زهرة أخرى ويا لها من فرحة! لكن في إحدى المرات هطل مطر غزير. وتبللت الفراشات وبدأن بالبحث عن مكان يختبئن فيه. والمطر كان ينهمر.



• قصص الأطفال: فيل الملك


هذه سلسلة من القصص، تصلح للأطفال في مختلف مراحل العمر، وفي كل قصة عبرة وموعظة، وعلى الطفل حين يقرأ القصة أن يسأل نفسه، أو حين تقرأ الأم القصة لابنها في وقت لهوه أو قبل النوم أن تسأله: أين حدثت هذه القصة؟ ومتى حدثت؟ من هي الشخصيات الواردة في القصة، ومن هي الشخصية الرئيسية؟ وما هو الدرس الذي نتعلمه من هذه القصة؟

قصة فيل الملك
كَانَ شَمْسُ الدِّينِ مَلِكًا طَاغِيًا، مُنْغَمِسًا فِي مَلَذَّاتِهِ وَمُنْشَغِلاً عَنْ هُمُومِ رَعِيَّتِهِ. وَكَانَ لَهُ فِيلٌ يُحِبُّهُ كَثِيرًا، فَلاَ يَسْمَحُ لأحَدٍ بِإِيذَائِهِ أَوِ التَّعَرُّضِ لَهُ.



• الفكر يؤثر على السلوك



إن الشخص يختلف تمام الاختلاف عن سلوكه، فقد خلق الله الإنسان في أحسن تقويم، ولكن هذا لا يمنع أن الإنسان تبرمج بأسلوب حياة وإدراك وقيم واعتقادات سببت له هذا السلوك، فإن أكثر من تسعين بالمائة من سلوكياتنا تلقائية تحدث بدون تقييم أو أي تفكير منطقي، لأنها عادةٌ تَعودّنا عليها واكتسبناها من العالم الخارجي.



السبت، 27 أكتوبر، 2012

• قصص الأطفال: السمكةُ والحوريةُ


هذه سلسلة من القصص، تصلح للأطفال في مختلف مراحل العمر، وفي كل قصة عبرة وموعظة، وعلى الطفل حين يقرأ القصة أن يسأل نفسه، أو حين تقرأ الأم القصة لابنها في وقت لهوه أو قبل النوم أن تسأله: أين حدثت هذه القصة؟ ومتى حدثت؟ من هي الشخصيات الواردة في القصة، ومن هي الشخصية الرئيسية؟ وما هو الدرس الذي نتعلمه من هذه القصة؟

قصة السمكةُ والحوريةُ
     
          في يومٍ صيفي مشمسٍ.. السماءُ فيه صافيةٌ، والنجومُ اختفت مع ذهابِ الليلِ، كانت هناك حوريةُ البحرِ تتشمّسُ بعد ليلٍ طويلٍ من الأرقِ، وتفترشُ الشاطئ، وتمدُّ ذيلَها الذهبيّ الذي أخذت أمواجُ البحرِ بتغطيته كلما اقتربت من الشاطئ، وبينما هي تَعْبثُ بخصلاتِ شعرِها المبتلة.