الأحد، 31 مارس، 2013

• قصص الأطفال: إليز وأغنية الحيتان


          كانت إليز تسير عاريةَ الرأسِ بالقربِ من الشاطئِ رغمَ الأمطارِ والرياحِ الباردةِ لشهرِ شباط (فبراير).
          كانَ والدُها يقولُ دائماً بأنَّ جزيرتَهمْ هذهِ تتعرّضُ للضربِ القاسِي منْ طرفِ الرياحِ، ومعَ ذلكَ، فقدْ أحبّتْ هذهِ الزاويةَ الصغيرةَ منَ الأرضِ المعزولةِ والبَريَّةِ!! رغمَ أنَّ الشتاءَ لم يَنْتَهِ بعدُ، وكأنَّهُ يتشبّثُ ويقاومُ بشدّةٍ الأيّامَ الرتيبةَ والحزينةَ.



• التعامل مع المراهقين داخل غرفة الصف



   تعتبر الإدارة الصفية من أهم التحديات التي تواجه المعلم، ويزداد الأمر تعقيدًا في صفوف المراهقين، والإدارة الصفية موهبة من الله من جهة، وعلم يمكن اكتسابه من جهة أخرى، وكثيرون من المتفوقين في الجامعات يفشلون في الإدارة الصفية لعدم اطلاعهم على النظريات والأساليب اللازمة، إليك عزيزي المعلم بعض الأدوات الفاعلة التي ستحسّن قدرتك على الإدارة الصفيّة، كي تكون عمليّة التعلّم والتعليم أمرًا مسليًّا ومفيدًا.



الجمعة، 29 مارس، 2013

• دور المجتمع في رعاية المراهقين


  إنه لمن الخطورة بمكان أن يترك المراهقون يصارعون التحديات التي تواجههم ويتعاملون مع التغيرات الجسدية والعقلية والنفسية والاجتماعية التي تحدث لهم دون توجيه أو رقابة أو مساعدة، وإذا كان للأسرة دور فاعل في ذلك فلا شك أن للمجتمع أيضًأ دورًا كبيرًا وفعالاً، فما هو دور المجتمع في رعاية المراهقين؟



الخميس، 28 مارس، 2013

• مشكلة العدوانية في المدارس: أسباب وحلول


  العدوان سلوك يأخذ عددًا من الاستجابات العالية الشدة والتكرار، ويتسم بالغضب والعنف الموجه نحو الآخرين بهدف إلحاق الضرر المادي والنفسي بهم، وقد يكون العدوان جسديًا أو لفظيًا أو رمزيًا.



الأربعاء، 27 مارس، 2013

• عوّد طفلك على القراءة


القراءة هي من أهم العادات الي يتصف فيها الانسان المثقف، وهي البوابة الأولى لمن أراد أن يسلك طريق المعرفة، والقراءة ليست هواية كما نسمع، فهناك من يهواها وهناك من يكرهها، بل هي منهج هذه الامة، والدليل أن أول آية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم من ربه جل وعلا كانت (إقرأ)، ولكن أين نحن من هذا المنهج؟!



الأحد، 24 مارس، 2013

• مشكلة التدخين عند الطلاب: أسباب وحلول


  تتمثل هذه المشكلة في ممارسة بعض الطلاب لعادة التدخين في مراحل مبكرة من العمر، ويترتب على هذه الظاهرة السيئة آثار صحية مثل الإصابة ببعض الأمراض: مرض السرطان والقلب والرئتين وغيرها، ولها آثار اقتصادية مدمرة على مستوى الفرد والمجتمع، ولا ينحصر أثر التدخين على الفرد المدخن فقط، بل ينتقل إلى الفرد الذي يجلس بجوار المدخن ويطلق عليه "التدخين السلبي" أو "التدخين بالإكراه".



السبت، 23 مارس، 2013

• دور الأسرة أثناء فترة الامتحان

  عادة ما ينتاب الطالب والأسرة القلق والتوتر أتناء فترة الامتحانات، وكثيرًا ما يكون قلق الأسرة عاملاً فعالاً في زيادة توتر الطالب، لذا كان على الأسرة أن تساهم في إيجاد البيئة المناسبة للطالب من خلال الإرشادات التالية:



الجمعة، 22 مارس، 2013

• اساليب التعامل مع الاطفال ذوي النشاط الحركي الزائد


    يتمثل النشاط الحركي الزائد في ارتفاع مستوى النشاط الحركي بصورة سلوك اندفاعي مفرط وغير ملائم وغير مقبول وغير موجه، وليس له هدف مباشر، ويفوق الحد الطبيعي الموجود عند الأطفال من نفس السن الجنس، وينمو بشكل غير ملائم لعمر الطفل، ويؤثر سلبًا على تحصيله، وهذه بعض الأساليب والإرشادات للتعامل مع ذوي النشاط الحركي الزائد:



• مشكلة الأنانية عند الأطفال: أسباب، وقاية، وحلول


  الأطفال الأنانيون هم مَن يهتمون بأنفسِهم أو بمصالحهم، دون الاهتمام بمصالح الآخرين؛ حيث إن نظرة الأنانيين تقتصر على حاجاتهم الخاصة، واهتمام الطفل الأناني مركَّز على نفسه فقط، وهذا ما يميزه عن بقية الأطفال العاديين.



الخميس، 21 مارس، 2013

• قصص الأطفال: رامي والكومبيوتر


            يحبُّ رامي الألعابَ الإلكترونيةَ كثيرًا، لذلك تجدهُ يمضي أغلبَ وقتِه أمامَ شاشة الكمبيوترِ المحمولِ ويده لا تبتعد عن لوحة المفاتيح التي عن طريقِها يتحكمُ في تفاصيلِ اللعبةِ التي يختارها ويفوزُ فيها دائمًا، لأنه وُلد ذكيٌّ جدًا، فتارةً يتخيلُ نفسَه بطلاً من الأبطالِ الأسطوريين الذين يحاربون الوحوشَ الشريرةَ المرعبةَ، وتارةً تجدهُ مفتش شرطة يحاربَ اللصوصَ ويطاردُ العصابات وأخرى تجده يدافعُ عن نفسِه في منزلٍ مهجورٍ ومليءٍ بالرعبِ والمفاجآتِ.



• كيفية التعامل مع نوبات الغضب عند الطفل


من المعروف أن نوبات الغضب والعصبية هي جزء من الحياة اليومية لدى بعض الأطفال الدارجين (في مرحلة المشي البطيء من1-3 سنوات)، في حين تكون أقل بكثير بل نادرة الحدوث لدى البعض الآخر. مهما كانت قابلية طفلك كبيرة للتعرض للنوبات العصبية.



الأربعاء، 20 مارس، 2013

• دور المدرسة في رعاية الطلاب المراهقين‏


  إن فترة المراهقة هي الأكثر خطورة وحرجًا بسبب التفجر العاطفي والجسدي الهائل الذي يصاحبها، وإن تَفَهُّم طبيعة المراهق وسماته من أهم الخطوات التي تساعد في التعامل معه، وفي تَجَنُّب المشاكل والصدام التي يجرها الجهل بتلك الخصائص، لذا يفترض بالمدرسة كمؤسّسةٍ تربويّةٍ متخصصة، أن توفّر البيئة المناسبة لمساعدة المراهق على مواجهة المرحلة، وحلّ المشاكل التي يعاني منها، وأن لا تكون مصدرًا من مصادر القلق والتعقيد للمشكلات، وهذا يتطلب ما يلي:‏



السبت، 16 مارس، 2013

• التقمص والتقليد عند الطلاب (التقليعات والصرعات).. أسباب وحلول


تعريف المشكلة
هي سلوكات يكتسبها الطالب من الآخرين، يظهر عليه من خلالها نوع الملبس وطريقة الحركة أو الكلام أو إطالة الشعر وقصاته الغريبة، وإطالة الأظافر، والوشم على مختلف أنحاء الجسد، أو وضع الحلق في الأنف، أو الانخراط في أنشطة وتصرفات سلبية متنوعة وغيرها.



• لا تحطموا شخصية أولادكم


  جميعنا نسعى إلى تربية طفل ذي صحة نفسية سوية، واثق من نفسه ومقدّر لذاته، متحرر من القلق والخوف والتردد، مقدام وجرىء، قادر على التخطيط والتنظيم والقيادة واتخاذ القرار، فلا يبني الأمم إلا الأشخاص الأقوياء الجادون... فكيف يستطيع الأبوان تربية أبنائهم على هذا النحو؟



الجمعة، 15 مارس، 2013

• قصص الأطفال: درس في الأمانة

          جلسَ مروان يلعبُ ببعضِ علبِ الكرتونِ الفارغة.
          تمنّى لو كانتْ عنده طائرة تطيرُ فعلاً أو حتى تسيرُ على الأرض. ليسَ ضروريًا أن تكون طائرةً، تكفي سيارة أو حتّى مسدسَ ماء، لعبة، أية لعبة حقيقية غير هذه العُلب الكرتونِ الفارغة المملّة.
          ليسَ من المعقولِ أن يطلبَ من أبيه شراءَ لعبة، فهو يدركُ ظروفه الصعبة. وليسَ من المناسب أن يذهبَ كلّ يومٍ إلى صديقه هارونَ ليلعبَ معه بلعبهِ.



• تحكم في عواطفك... لئلا تندم


 فكر قبل أن تقدم على أي تصرف، لا تصدر قرارات ارتجالية، يقول "دوج باين": "يعتمد النجاح في تربية ولدك على قمعك لانفعالاتك، فالطريقة التي تتصرف بها والاتجاه الذي تأخذك إليه عواطفك يمكن أن يكونا متعارضين مع مصلحة طفلك".



الخميس، 14 مارس، 2013

• أيها الأب: لا تنس أنك بشر! فقد تخطىء..


  البشر يخطئون، والآباء كذلك - رغم اعتراض بعضهم - يخطئون، وربما يخطئون في حق أبنائهم، فهل يعتذر الأب لابنه إذا أخطأ في حقه أم أن هذا مخالف لقواعد التربية، واهتزاز لصورة الأب في عين الابن؟



• قصص الأطفال: الفارس الصغير


          استيقظَ «حسام» من نومِهِ بنشاطٍ كبيرٍ وهمةٍ عاليةٍ، إنه أول يومٍ من أيامِ الإجازةِ، وسيسافرُ فيه إلى المزرعةِ عند جدّه وجدّتِه العزيزينِ، لقد اشتاقَ لسماعِ حكاياتِ جدّته الممتعةِ والطرائفِ العجيبةِ، واشتاقَ أيضًا للتجوّل مع جدّهِ في المزرعةِ ليرى الدجاجَ والغنمَ والماعزَ والبقرَ وأيضًا العصافيرَ تروح وتجيء، إنه منظرٌ جميلٌ ورائعٌ، ولحظات ممتعةٌ.



• حاول تقليل الأوامر لأبنائك


مشكلة إلقاء الأوامر بكثرة تساعد على تكون المقاومة لدى الطفل، فطفلك مثلك لا يحب الأوامر المتتالية والتي تحد من حريته، ونراه يلجأ مع كثرة الأوامر إلى العصيان والتمرد.



الاثنين، 11 مارس، 2013

• قصص الأطفال: جميلٌ وقبيحٌ


          كانتْ أسرابُ الحيواناتِ والطيورِ تعيشُ سعيدةً في المزرعةِ الكبيرةِ، وكانَ أفرادُ كلُّ سرب متحابينَ ومتعاونينَ. لكنَّ الحصانينْ اللذين يجرانِ عربةَ صاحبِ المزرعةَ لم يكونا كذلك، لأنَّ أحدهما كان مغرورًا ومتعاليًا.



الجمعة، 8 مارس، 2013

• العنف يولّد العنف.. فمن يريد ابنه وحشًا؟


يعتمد عدد كبير من الأهالي على "الضرب" كوسيلة لتربية أولادهم وتعليمهم الخطأ من الصواب، ويقع العدد الأكبر منهم في "الخطأ" من دون أن يدركوا ذلك، فيتخطّون حدود "الضرب" على أساس قاعدة "من ضربك أحبك"، ليصبح العنف أسلوباً في تربية أولادهم.



• مهارات الاقناع وفنون التواصل


خاصية الإقناع لازمة وضرورية ولا بد لن أن نملكها ونتمكن منها لكي تساعدنا في حياتنا اليومية...
لكي تحصل من الآخرين على ما تريد عليك أولاً أن تزرع فيهم الرغبة في مساعدتك، وهناك عدة طرق لذلك: القانون، إعطاء المال، التأثير العاطفي، إغراء الجمال الطبيعي، الإقناع.



الثلاثاء، 5 مارس، 2013

• قصص الأطفال: انتظرني أيها الحلم


كنت نائمًا هذا الصباح، مسترخيًا، محتضنًا حلمي الجميل. حلم رقيق جدًا، لطيف جدًا وصغير جدًا.
          حلم صغير حلو، مدور، أبيض.
          هدهدته... وضممته إلى صدري، لم أرغب في الاستيقاظ، وددت أن أظل في سريري الدافئ، نائمًا...أحلم لكني شعرت بحلمي الصغير يرحل عني دون إزعاج.



الاثنين، 4 مارس، 2013

• عشرون فكرة إبداعية للتميز الدراسي


1)        عليك بتقوى الله قبل وبعد كل شيء فإنها نقطة الانطلاق، فضلاً عن الراحة النفسية التي تسببها وتساعد على النجاح والتفوق.
2)        إهتم بتهيئة نفسك للدراسة والمراجعة وحل الواجبات والمذاكرة.
3)        حدّد لنفسك وقتًا خاصًا تبدأ فيه بالدراسة والمذاكرة.



• كيف نحمي أبناءنا من وسائل الاتصال التكنولوجية؟


  ذهب أب إلى السوق مع أولاده، فرأى أحد أبنائه فتاة فسلّم عليها وتحدث معها قليلاً، فقال له والده موجّهًا ومربيَا: يا ولدي لا تتحدث مع فتاة لا تعرفها في مكان عام، فردّ عليه ولده قائلاً: يا أبت أنت توجّهني ألا أتكلم مع فتاة واحدة في السوق ولكن عندي فتيات كثيرات أتحدث معهن كل يوم، ففي التويتر لدي أكثر من ألف فتاة وعلى الفيسبوك لدي أكثر من خمسمائة وعلى الأنستوجرام عندي أكثر من مائة، فسكت الأب وهو يفكّر كيف يتعامل مع ولده!



الأحد، 3 مارس، 2013

• كيف تُعوّدين ابنك على حل الفروض المدرسية والواجبات المنزلية

العادات سلوكات مكتسبة، وهي تحتاج إلى مدة زمنية تقارب الشهر لتكوينها وترسيخها عند الأطفال، ولكن هناك عادات مثل الصلاة والواجب المدرسي يستمر التدريب الفعلي عليها مدة أطول وقد تأخذ شهورًا أو سنوات، فما هي الخطوات اللازمة للتدريب على عادة حل الواجب المدرسي، والتي هي خطوة أولى للتدريب مستقبلا على تحمل مسؤولية ما يطلب من الطفل والمثابرة حتى إتمام العمل..



• غيّر ما بنفسك... قبل أن تغيّر العالم من حولك


يحكى عن ملك كان يحكم دولة ممتدة الأطراف، وأراد هذا الملك يومًا أن يقوم برحلة برية تستغرق منه أيامًا وليالي طوالاً، وبالفعل قام الملك بجولته، لكنه وفي طريق العودة شعر بألم في قدميه، وطالعهما فإذا هما متورمتان بشكل كبير ومؤلم، بسبب الطريق ووعورته.



السبت، 2 مارس، 2013

• أفكار لربط أبنائكم بالقرآن الكريم

إن الأفكار المطروحة لا تحتاج لوقت طويل مع الطفل، ولكن ينبغي تطبيقها بما يتناسب مع عمر الطفل ووضعه اليومي، كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها، وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها. ولعل الأم هي الأكثر ارتباطاً مع الطفل خصوصًا في مراحل الطفولة المبكرة، لذلك فإن هذه الأفكار موجهة للأمهات بشكل عام، علمًا أن الأبوين معنيان بالأمر...



• نهج الوالدين الموحّد... نجاح للأبناء


أخطر شيء أن يكون الأب والأم على منهجين فكريين مختلفين؛ فحينها ستفشل التربية، فما يلقنه الأب ستمحوه الأم، والعكس كذلك صحيح.



الجمعة، 1 مارس، 2013

العقاب البدني ممنوع... ما هي الإجراءات التربوية البديلة؟


مما لا شك فيه أن لاستخدام العقاب البدني آثارًا سلبية على الطلاب، منها إهدار كرامة الطالب وانتقاص إنسانيته وتكبيل إرادته، فضلاً عن كونه يقود إلى تبلد الحس الذهني وفقدان المعنى الصادق للإحساس، وتكوين اتجاهات سلبية لدى الطلاب تجاه المدرسة والمعلمين وتعزيز النزعة الانفعالية والعدوانية لديهم.



• مشكلة عدم احترام الطلاب للمعلم: الأسباب والحلول



تعريف المشكلة
مجموعة من السلوكيات أو التصرفات غير المقبولة تحدث من بعض الطلاب تجاه بعض المعلمين نتيجة لموقف أو تصرف أو فكرة كوّنها بعض الطلاب عن المعلم تظهر داخل حجرة الصف أو في أماكن أخرى من المدرسة وخارجها.