الأربعاء، 29 مايو، 2013

• إختر مهنتك: فني أجهزة تكييف وتبريد


ما هي مهنة التكييف والتبريد؟
يقوم فني أجهزة التكييف والتبريد، المعروف أيضاً بميكانيكي أجهزة التكييف أو ميكانيكي أجهزة التدفئة والتهوئة والتكييف والتبريد، بإصلاح وصيانة أنظمة التدفئة والتهوئة والتبريد والتكييف التي تتحكّم بنوعية الهواء في مختلف أنواع الأبنية.



الثلاثاء، 28 مايو، 2013

• كيف يضبط المعلم صفه؟


مفهوم ضبط الصف
     ضبط الصف هو السيطرة والتحكم في السلوك الصفي للطلبة بصيغ تساعد على التعلم (تعزيز السلوك الإيجابي واختزال السلوك غير الملائم).



إختر مهنتك: تصفيف الشعر والتجمبل.. حلاق... كوافيرة


ما هي مهنة التصفيف والتجميل ( كوافير)
يقوم مصففو الشعر بتقديم الاستشارات والخدمات المتعلقة بتصفيف الشعر للعملاء. وهم يتولون قص الشعر وتجفيفه وتمليسه وفرده كما أنهم يستخدمون تقنيات لتشكيل بنية الشعر.



الاثنين، 27 مايو، 2013

• قصص الأطفال: الطائر الجميل المتكلم



          أطل فصل الربيع - ملك السنة الحلو اللطيف - ضاحكاً مبشراً بالدفء وأيام الشمس الساطعة وعودة الحياة والفناء والخصب والنماء.



• ضعف دافعية الطفل للتعلم: الأسباب والعلاج


    الدافعية حالة داخلية تحرك الطفل للقيام بنشاط أو لإنجاز عمل، وقد تكون نابعة من استعداد فطري أو بتأثير حوافز معنوية مثل؛ الاستمتاع بشعور التفوق، أو الحصول على رضا الوالدين أو المعلمين، أو مادية مثل الفوز بهدية أو مكافأة مجزية.



الأحد، 26 مايو، 2013

• إختر مهنتك: فنّي أشغال الألمنيوم

ما هي مهنة فني أشغال الأمنيوم؟
يعمل عامل الألمنيوم في تصنيع وتجميع وإصلاح منتجات الألمنيوم، على أشكالها. كما يمكنه تصنيع أثاث البيوت من الألمنيوم. يُطلب منه القيام بأعمال التصنيع، ووضع الرسومات، مستخدماً أدوات يدوية أساسية.



السبت، 25 مايو، 2013

• قصص الأطفال: بائع الأحلام


   
      ذات صباح استيقظ وسام على صوت أمه تدعوه كي يذهب معها إلى محل الخضراوات، والفاكهة القريب ليحمل معها بعض الخضراوات، وكعادته دوما، تعلل لها بأنه متعب ولا يستطيع مغادرة الفراش.



الجمعة، 24 مايو، 2013

• أطفالنا ضحايا الإعلام الخبري


          خلال العامين اللذين مضيا زاد كم المشاهدة الخبرية في البيت العربي بشكل غير مسبوق، والمثير للانتباه لأي مراقب هو أن المادة الخبرية لم يعد محتواها قاصرًا على عرض صور الكبار وحسب.



الخميس، 23 مايو، 2013

• ماذا تفعل كي تستيقظ نشيطًا ومستعدًا يوم الامتحان؟


          في أيام الامتحانات المدرسية النهائية، وامتحانات الشهادات الرسمية، وامتحانات الجامعات، يتفرغ الطلاب للدراسة والمذاكرة في بيوتهم لأيام طويلة تمتد إلى الشهر أحيانًا.



الأحد، 19 مايو، 2013

السبت، 18 مايو، 2013

• إذا نسيت كل شيء وقت الامتحان: فماذا تفعل؟


يعاني الكثير من الطلاب من مشكلة النسيان وقت الامتحان، فقد يذاكرون ما يكفي من الوقت أو يزيد، ثم يقولون أنهم عندما يدخلون قاعة الامتحان ويستلمون ورقة الأسئلة، ينسون كل ما حفظوه ويتبخر كل ما درسوه، فيجلسون حائرين مرعوبين، مما يؤدي إلى رسوبهم...



• ماذا يأكل الطالب أيام الامتحانات؟

يشكو الكثير من الطلاب أيام المذاكرة والمراجعة التي تسبق الامتحانات من الكسل الدائم، والرغبة في النوم، وأيضًا من السرحان والتشتت والنسيان وعدم التركيز لما يستذكرونه وكأن مُخَّهم لا يعمل بكامل كفاءته. فما هي أسباب هذه المشكلة؟ وكيف يمكن تلافيها؟



الجمعة، 17 مايو، 2013

• قصص الأطفال: الغزال يحب المطر


 
    كان الغزال الصغير يحب إلقاء الأسئلة، ومعرفة كل شيء حوله، وكانت أمه الغزالة الكبيرة تجيبه دائمًا على كل الأسئلة، فكان الغزال الصغير سعيدًا لأنه صار يعرف أشياء كثيرة.
          وذات يوم شاهد الغزال الصغير السماء وقد امتلأت بالغيوم فأخفت الشمس وراءها نورها، كما شاهد طائر السنونو، يقترب من الأرض، على غير عادته.



• لماذا ننسى ما نذاكره ونحفظه؟


   كثيرًا ما يدرس الطالب ويقضي الوقت الطويل في حفظ دروسه ومذاكرتها، ثم يتفاجأ يوم الامتحان بأنه ينسى كل شيء، فلماذا ينسى الطالب؟ وما هو النسيان، وهل من طريقة للحفظ  تؤدي إلى ترسيخ المعلومات وعدم نسيانها؟



الخميس، 16 مايو، 2013

• قصص الأطفال: شجرة النجاح


          ذات صباح استيقظت سماح من نومها، فسمعت صوت مذيعة الراديو، وهي تقول "وهنا يا أطفالي أدرك مروان شجرة النجاح".



• دور الأهل في تهيئة أجواء الدراسة والمذاكرة للأبناء


إن التخطيط والتنظيم وخاصة تنظيم الوقت، والاعتناء بالغذاء الصحي، والشعور بالاطمئنان وطرد التوتر، والنوم الكافي هي أهم أسباب نجاح الطلاب.



الثلاثاء، 14 مايو، 2013

• كتاب الأغاني.. تأليف: أبوالفرج الأصفهاني

          في الصحراء الواسعة المترامية الأطراف وفي موسم الحج من كل عام، كانت قافلة الوزير والشاعر والأديب الصاحب بن عباد تقطع الطريق من بلاد فارس إلى مكة المكرمة، ثلاثون جملاً تحمل آلاف الكتب.



الاثنين، 13 مايو، 2013

• إحترم أمّ أولادك


لا تتشاجر أو تختلف مع أم ابنك أمامه، إذا رأيتما اختلافاً في وجهات النظر، أو مؤشراً لمشكلة تتكون فأجلا الحديث إلى أن تذهبا إلى غرفتكما وتغلقا عليكما الباب، فليس بالشيء الهين أبداً أن يرى الابن أباه يتشاجر مع أمه، أو ينشأ في بيئة تحيطها المشكلات من كل جانب.



• أين يتربى الأطفال؟ وما هي مصادر سلوكاتهم؟


للبيئة والمحيط الذي يتربى فيه الطفل أهمية كبرى في اكتساب سلوكياته، فما هي الأماكن التي يستقي منها ابنك سلوكياته وعاداته وقيمه ومبادئه؟



الأحد، 12 مايو، 2013

• الفيسبوك: من حق الأطفال التواصل عبره

     كانت شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» في أيامها الأولى مكانًا يستجم فيه الطلاب الجامعيون الباحثون عن مواعيد عاطفية ساخنة ومشروبات باردة، أما الآن فالشبكة مفتوحة لكل الأعمار ما عدا - من الناحية النظرية - مَن هم دون سن الثالثة عشرة.



• طه حسين عميد الأدب العربي


عميدِ الأدبِ العربيِّ الدكتور طه حسين الذي توفي في العام 1973 بعدَ أنْ تركَ لنا ثروةً أدبيةً كبيرةً. ولعلكم تعرفون أنَّ طه حسين المولود في العام 1889 أُصيبَ في الرابعةِ من عمرِهِ بالرمد أثناءَ إقامتِهِ مع أسرتِهِ في قرية الكيلو بمحافظةِ المنيا بصعيدِ مصر.



الجمعة، 10 مايو، 2013

• المربي الناجح: ما هي صفاته؟


كل إنسان يستطيع أن يكون أباً، غير أنه ليس كل إنسان يستطيع أن يكون مربياً واعياً على قدر المسؤولية المناطة به، فما هي السمات الواجب توافرها في شخصية الأب المؤثر.



• التوحد عند الأطفال: كيف نلاحظه وكيف نتعامل معه؟


         التوحد اضطراب يصيب الطفل ويجعله منطويًا على ذاته مما يؤدي إلى صعوبة التواصل في العلاقات الاجتماعية مع قلة الاهتمام بالعالم المحيط به، يؤكد الباحثون أن أسباب هذا المرض عضوية وليست نفسية.



• لماذا تربي ولدك؟


أنت تربي ابنك لأنك محاسب عنه يوم القيامة؛ فأنت كأب تحمل فوق كاهلك همّين؛ هم نفسك ونجدتها من النار، وهم أهلك ونجدتهم كذلك من عذاب السعير، يقول الله جل وعلا: (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكةٌ غلاظٌ شدادٌ لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون) [التحريم: 6].



الخميس، 9 مايو، 2013

• قصص الأطفال: الصبي الذي لا يخاف


         صبي صغير لا يخشى شيئاً يقول له أبوه:
         - انتبه !
         - تقول له أمه :
         - انتبه !
         يقول له جده :
         - الكلب يمكن أن يعضك. أنت لا تعرفه.



الأربعاء، 8 مايو، 2013

• من الإنطوائية إلى الفلتان


يقول أحد الآباء أن تحولاً شديدًا طرأ على ابنه فجأة، فقد كان من المتفوقين في دراسته، حتى بداية العام الدراسي الحالي، ولكن تبدل حاله، فتراجع مستواه، وتغيرت بعض سلوكياته، وبدأ يهتم بأشياء لم تكن تشغله من قبل، بل كان ينظر إليها أنها من توافه الأمور.



الثلاثاء، 7 مايو، 2013

• إنتبه قبل أن يصبح إبنك الذكي مدللاً

إنها نعمة من الله -سبحانه وتعالى- أن يرزقك بطفل ذكي ونابه، ولكن الكثير من الآباء وبممارساتهم التربوية الخاطئة يدمرون هذه الموهبة
ويدفعونها في الطريق الخاطئ.



الاثنين، 6 مايو، 2013

• مشكلة التصرفات العدوانية عند الأطفال: ألوقاية والحلول


كثير من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات يتصرفون بعدوانبة: يقذفون الألعاب أو يندفعون نحو أهداف يريدون تحطيمها بفعل الإحساس بالكبت أو بالغضب، أو بكل بساط، لمجرد إثارة الشغب. لماذا؟



السبت، 4 مايو، 2013

• قصص الأطفال: حبل الكذب قصير


         في صباحِ أحدِ الأيّام تردّدت امرأةٌ في شراءِ الخوخِ بسببِ ثمنهِ المرتفعِ، ثم اختارتْ عشرَ خوخاتٍ بحيثُ يحصلُ كلّ فردٍ من عائلتها على حبّتين. عادتْ إلى المنزلِ وغسلتْ ثمارَ الخوخِ ووضعتها في صحنٍ قرب النافذةٍ وأخبرتْ عائلتَها أنّها ستقدّم الخوخَ إليهم بعد تناولِ الغداءِ.



• سلوكات تسيء للأطفال شائعة في البيوت والمدارس


     
هناك العديد من أشكال الإساءة العاطفية الشائعة في منازلنا، ونقوم بها كآباء وأمهات مع أطفالنا أو كأساتذة مع طلابنا دون أن ننتبه لها أو نشعر بها، حتى إنها في بعض الأحيان تكون جزءًا من حياتنا ولا نعطيها أهمية، كما إننا لا نكلف أنفسنا حتى بالتفكير بها بعمق او بآثارها، وقد يعود ذلك لأسباب عديدة  منها أنها تكون أحيانًا جزءًا من تنشئتنا أو لعدم وجود وعي كامل بها وبآثارها المدمرة على الأطفال.



الجمعة، 3 مايو، 2013

• الأبناء يقلدون الآباء

     
 جلس جماعة من الرجال والنساء في إحدى قاعات الانتظار، شد انتباههم طفل صغير، ربما يكون عمره سنة، أو سنة وبضعة شهور، رسم البهجة على وجوه الحاضرين بحركاته وضحكاته وخفة ظله، ولكنه كان يكرر حركتين من وقت لآخر...



الخميس، 2 مايو، 2013

• الأولاد الذين لا يستطيعون الابتعاد عن أهلهم

صورة الطفل الذي يتعلق بثوب أمه كغريق يتشبث بخشبة خلاص، بينما تحاول إعداد الطعام أو الخروج من المنزل، ليست مجرد صورة وهمية بالنسبة للعديد من الأهل، بل هي مظهر متعب عاطفياً يلقى بثقله على الحياة اليومية.



الأربعاء، 1 مايو، 2013

• قصص الأطفال: الملك والفلاح

عاش في أحد العصور ملك عادل، أراد أن يختبر أهل مملكته، فوضع بالتعاون مع حاشيته صخرة كبيرة في وسط الطريق، ثم كَمَنَ بين الأشجار يراقب أفراد الرعية الذين يمرون من ذلك الطريق.



• مشكلة حب التملك عند الأطفال: الوقاية والحلول


   عبارة "هذا لي" هي كلمة السر التي يستعملها الأطفال ليذّكروا بعضهم بعضًا، وليذّكروا الكبار بأنهم يملكون عالمهم وبأنهم مهمون بما يكفي للتمتع بحقوق الملكية متى يشاؤون وكما يشاؤون.



• عفوًا يا أبي.. أقنعني أولاً


الإقناع محور هام من محاور التربية، والإنسان الذي يقنع بحكمة ما يفعل يكون أوثق وأخلص لما يفعل. والأبناء الذين نشأوا في بيئة فرعونية تعتمد مبدأ (ما أريكم إلا ما أرى) يتصفون بشخصية هشة وعزيمة واهية لا تحرك ساكنًا.



• إحترم مشاعر ابنك

عندما يصرخ ولدك لأن لعبته كسرت، أو تبكي ابنتك لأنها فقدت دميتها، يجب أن تتقبل مشاعرهما الحزينة ولا تُسَفِّهْ من مقدار ما يعانونه. فبالنسبة لهم ضاع وتحطم ترياق السعادة الذي يجعلهم هانئين، يجب عليك حين ترى أحدهم حزينًا أن تتقبل حزنه وتتفهم مشاعره بل وتحترمها.



• تصابَ مع ولدك


كلم ابنك بأسلوبه، ناقشه بمفرداته، دع خيالك يعانق خياله، استخدم نفس طريقته، أو اصبغ طريقتك بالطريقة التمثيلية التي يحبها الأطفال، لا يتنافى هذا أبدًا مع احترامه وتقديره لك، لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحني ظهره ليمتطيه حفيداه (الحسن والحسين) رضي الله عنهما، وكان الصحابة يدخلون عليه وهو يحملهما فوق ظهره كالفرس بلا خجل أو تحفظ.