السبت، 29 يونيو، 2013

• قصص الأطفال: اَلنِّـمْـسُ.. اْللاَّعِـبُ الْماهِـرُ!

- كُنَا في نادي الْحَيِّ نَلْعَبُ كُرَةَ السّلَةِ، فَنَتَقاذَفُها مِنْ يَدٍ إلى يَدٍ في سُرورٍ كَبيرٍ. لَكِنَّنا لا نَعْرِفُ كَيْفَ كانَ صَديقُنا عُمَرُ تَأْتيهِ الْكُرَةُ بِسُهولَةٍ، فَيُراوِغُ هذا وذاكَ بِحَرَكاتٍ خَفيفَةٍ، ثُمَّ يُسَجلُ الْهَدَفَ تِلْوَ الْهَدَفِ، حَتَّى أنْهَيْنا مُباراتَنا بِحَصيلَةٍ ثَقيلَةٍ مِنَ الأَهْدافِ!



• إختر مهنتك: مسّاح الاراضي


التعريف بمهنة مسّاح الأراضي
مسح الأراضي هو فن وعلم رسم وتعديل الخرائط التي تظهر الخطوط، والحدود القانونية الفاصلة بين العقارات (الأراضي)، ومعالمها، على أساس مستندات مسجّلة وأدلّة ثابتة.



• الدمى الناطقة: أشهرها، تاريخها، نبذة عنها


   حين كنا صغارًا، كُنا نحبُّ الدُّمَى الناطقة. وكنا نشعرُ بالدَّهشةِ حين تتكلمُ الدمية التي يمسكُها الممثلُ، وتردُّ على أسئلتَهِ بلا خوفٍ أو تردُّدٍ! إنها صغيرة الحجم، لكنها دمية ذكية.



الجمعة، 28 يونيو، 2013

• التفريغ الإنفعالي وقت الأزمات والصدمات

    إن مساعدة المصابين بالصدمة النفسية يحتاج إلى تدخل مباشر من قبل الأخصائي النفسي بعد وقوع الحدث الصادم مباشرة في مدة تتراوح ما بين (24 - 72) ساعة من الحدث الصادم، حتى يتمكن الأشخاص من إعادة تمثيل الحدث بما صاحبه من أفكار ومشاعر وانفعالات وردود أفعال بشكل جيد وبدرجة من الوعي والتذكر.



الأربعاء، 26 يونيو، 2013

• الكلب صديق وفي.. فما هي أهم أنواع الكلاب؟


   يقتني الإنسان العديد من الحيوانات الأليفة، ولكن يبقى للكلب بين هذه الحيوانات مكانة خاصة لوفائه وشجاعته، وفيما يلي بعض أنواع الكلاب.



• الأطفال يتعلمون من الحيوانات أيضًا


يمكننا أن نتحدث كثيرًا عن أهمية ما يتعلمه الأطفال في المدرسة، سواء من الأساتذة أو جماعات الأقران، مثلما نستطيع أن نشير إلى مصادر أخرى للتعلم تأتي من احتكاك الأطفال بالآخرين في الشارع، وربما قبل ذلك كله في البيت.



• قصص الأطفال: حكمة الهدهد


     
     دعا الهُدْهُدُ طيورَ الغابَةِ مُنْذُ الصَّباحِ الباكِرِ إلى اجْتِماعٍ طارِئٍ ، وَبَدا وكأنَّ أمرًا خطيرًا قَدْ وَقَعْ ، أوْ هُوَ على وَشكِ الوُقوع... فَمِثْلُ هٰذِهِ الدَّعَواتِ لا تَحْدُثُ إلاّ في حالاتٍ نادِرَةٍ .



• إختر مهنتك: لحّيم المعادن


علامَ تنطوي مهنة تلحيم المعادن؟
اللحام هو الطريقة الأكثر شيوعًا لتوصيل القطع المعدنية ببعضها بشكل ثابت حيث يتم تعريض القطع المعدنية للحرارة لكي تنصهر فيتم جمعها. يستخدم اللحام في بناء السفن وصناعة السيارات وإصلاحها وتطبيقات الطيران وغيرها من النشاطات الصناعية.



الأحد، 23 يونيو، 2013

• إعرف أكثر: حيوانات سامة


الضفاضع السامة:
          تعيش في الغابة الاستوائية بأمريكا الجنوبية وهي ذات ألوان جميلة براقة ولكن بمجرد لمسها تفرز سمها الذي يقتل بسرعة شديدة، ونقطة من سمها تكفي لقتل 1000 إنسان، ومن هذا السم تنتج مواد مسكنة للآلام.



• قصص الأطفال: أربعة في الصحراء


          وقف الكبش القائد يتأمل الصحراء الفسيحة التي تمتد امامه، ومن حوله أفراد القطيع تأكل العشيبات الخضراء وتقفز وتلعب في اطمئنان، فقائدها هنا.. يرعاها ويحميها.



• المراهقون: لماذا يميلون إلى التهور؟


   يشكو الآباء والأمهات من تهور أبنائهم المراهقين، وكثيرًا ما يرددون أن أولادهم يتصرفون كما لو أنهم بلا عقل! علمًا أن معظم الآباء قد مروا بهكذا تجارب ومارسوا تصرفات مشابهة، لكنهم ينسون أو يتناسون ذلك.



السبت، 22 يونيو، 2013

إختر مهنتك: المحاسبة


ما هي مهنة المحاسبة؟
تقوم مهنة المحاسب على تطبيق مبادئ المحاسبة بغية تحليل المعلومات المالية وإعداد البيانات المالية الدقيقة وتوفير الآليات المناسبة لتدقيق الحسابات. كما يتولى المحاسبون متابعة الشؤون الضريبية بالإضافة إلى إدارة الميزانيات وتوقع الأنشطة.



• لماذا يخاف التلميذ من الامتحان؟ الأسباب، الآثار، والحلول


رغم أن التلميذ أحيانًا يكون ذكيًا ومجتهدًا ويقوم بواجباته المدرسية على أكمل وجه، إلا أنه في يوم الإمتحان يستيقظ خائفًا ومتوترًا وأحيانًا يشكو ألمًا في معدته أو صداعًا أو...



الجمعة، 21 يونيو، 2013

• رمضان في حياة المسلمين ومعاني الشهور العربية


    
    
      أنزلت الكتب السماوية على الأنبياء والمرسلين في شهر رمضان.
  قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: "أنزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان، والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل الله القرآن في ليلة القدر من رمضان".
"أخرجه الأمام أحمد"



• السلحفاة طويلة العمر تتحدث عن نفسها

          أنا من الزواحف، اشتهرت ببطئي، لأنني كسولة، ولكن أطرافي قصيرة والقبة الصلبة التي تغطي جسدي ثقيلة، تسمى بالدرقة، وهي صفائح قرنية صلبة متراصّة تحميني، فمعظمنا قادر على سحب الرأس والأطراف داخل الدرقة. إذا أردت معرفة عمري فعليك أن تعد تلك الصفائح ذات الأشكال الهندسية التي على الدرقة، لا تستغرب إن تجاوزت الـ80 عاماً فأنا عمري طويل.



• طرق استخدام أسلوب السرد القصصي في التعليم


   يوظف السرد القصصي في العديد من المباحث منها: اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والتربية المدنية، والاجتماعيات، والرياضيات، والعلوم، واللغة الإنجليزية، ويمكن للمعلم أن ينفذ درساً بأسلوب العرض القصصي، بأي طريقة يجدها مناسبة لموضوع درسه، ومناسبة لتلاميذه، ولكن من أكثرها شيوعاً تقديم الدرس بالطرق التالية:



الثلاثاء، 18 يونيو، 2013

• قصص الأطفال: الأحذية تتمرد على أصحابها

في إحدى الليالي وأثناء نومي، سمعت أصواتاً غريبة في حجرة نوم أبي، فقمت بهدوء أستطلع الأمر، فسمعت حذاء أبي الأيمن يتحدث مع زميله الأيسر ويقول له:



• إختر مهنتك: فني مختبر طبي


التعريف بمهنة فني مختبر طبي
يتولى فني مختبر طبي إجراء التحاليل المخبرية اللازمة للمرضى في المختبر. يقوم تحت إشراف اختصاصي في المختبرات الطبية أو الطبيب المختص بالتحاليل الاعتيادية للأنسجة والدم ومواد الجسم السائلة (كالبول وغيره)، وذلك من أجل مساعدة الطبيب في تشخيص الأمراض ومعالجتها. كما يقدم النصح والمشورة للمرضى ويسحب عينات الدم.



الاثنين، 17 يونيو، 2013

• برامج تدمير الذات


حديث النفس من أهم المؤثرات، في طريقة استجابتنا للأحداث المختلفة، فما ينتج عن هذا الحديث، من توارد أفكار ومشاعر، يحدد القرار الذي نبحث عنه.



• إعرف أكثر: المعادن النادرة في أجسامنا


         يحتاج الإنسان إلى المعادن بكميات قليلة جدًا لتنشيط الوظائف الحيوية ونمو الجسم وزيادة مقاومته للأمراض ومن هذه المعادن:
المنجنيز



السبت، 15 يونيو، 2013

• قصص الأطفال: كيف أصبحت السماء عالية؟


          تروي الاسطورة الهندية أن السماء كانت في القديم ولوقت طويل جدًا منخفضة كثيرًا، فلم يكن هناك مكان للسحب، ولا كانت الأشجار قادرة على النمو، ولا كانت العصافير تستطيع الطيران.




• التعلم باللعب: الأنواع، الفوائد، الشروط، الخصائص


اللعب هو استغلال للطاقة الحركية والذهنية في آن واحد عبر نشاط، إما أن يكون موجها أو غير موجه، يقوم به الأطفال لتحقيق المتعة والتسلية بطريقة مباشرة.
واللعب مهما تعددت صوره، يعد نوعاً من النشاط الحر الذي يمارسه الكائن الحي ممارسة تلقائية ولا يقصد من ورائه سوى المتعة المتمثلة في ممارسته، وهو يعد ميلاً فطرياً عاماً وإن اختلفت أشكاله من سن إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر.



• إختر مهنتك: فني ميكانيك السيارات


 التعريف بمهنة ميكانيك السيارات
يفحص ويصلح هذا الميكانيكي السيارات والشاحنات، وكل المركبات المزودة بمحرك بنزين. يقوم بمختلف أنواع التصليحات، بما فيها إصلاح الأعطال على نظام كهرباء المركبات، كما اصلاح المحركات، أو إعادة تجهيز المحركات بنظام لضبط الانبعاثات تقيّداً بإجراءات الحد من التلوث، وكذلك استخدام الأجهزة الإلكترونية (كأجهزة السكانر). وقد ازدادت صيانة محركات البنزين تعقيداً، في ظل اعتماد المحركات والمكونات الأخرى على أنظمة إلكترونية أكثر تطوراً للتحكم بطريقة تشغيلها.



الخميس، 13 يونيو، 2013

• مخاطر مبدأ التخويف فى تربية الاطفال


يجب على الوالدين مراعاة التوازن خلال تربية الاطفال بين الترغيب والترهيب، وعدم الافراط في استخدام اسلوب التخويب تجنبًا لحدوث مشاكل نفسية للطفل.



• التدريس الفعّال: الخصائص والمهارات الأساسية



    التدريس الفعال هو النمط من التدريس الذي يؤدى فعلاً إلى إحداث المطلوب، أي تحقيق الأهداف المرسومة للمادة سواء المعرفية أو الوجدانية أو المهارية، ويعمل على بناء شخصية متوازنة للطلاب، بل يحول العملية التعليمة إلى شراكة بين المعلم والمتعلم.



الثلاثاء، 11 يونيو، 2013

• قصص الأطفال: مشوار صغير



          الطريق طويل طويل.. بدأت الرحلة مع طلعة النهار، ودعت مدينتي مع أول خيط لشمس الصباح التي شاهدت وجهها الدائري الأحمر يطل علي من جهة الشرق، والآن..



• إختر مهنتك: مهنة التمريض ( ممرض، ممرضة)


ما هي مهنة التمريض؟ وماذا يعمل الممرضون؟
الممرضون هم متخصصون في توفير العناية التمريضية للأفراد والعائلات. ويقدم الممرضون الرعاية المتخصصة بعطف ورأفة  للمرضى في مختلف مراحل المرض، وبصورة مستمرة في بعض الحالات.



• أسلوب السرد القصصي في التعليم: الفوائد التربوية للطالب والمعلم

يؤكد الباحثون على الأهمية التربوية للقصة بالنسبة للطلبة، موضحين أنها من الأساليب التربوية المؤثرة والفعالة في تربية الطلبة وتوجيههم، لما لها من قوة تأثير على متلقيها من الطلبة.



الأحد، 9 يونيو، 2013

• مشكلة عدم قدرة الطفل على الدفاع عن النفس


   كثير من الأطفال ليست لديهم القدرة على الدفاع عن أنفسهم أثناء تعرضهم للعدوان من رفاقهم أو من الآخرين، وهذه المشكله تتوقف على عدة عوامل اهمها:  طبيعة المعتدي، طبيعة الضحية، دور الأهل فى التعامل معهما.



الجمعة، 7 يونيو، 2013

• إختر مهنتك: فني ميكانيك الديزل والمعدّات الثقيلة


التعريف بمهنة ميكانيك الديزل
يتولى فني ميكانيك الديزل فحص وإصلاح الباصات والشاحنات، وكل
الآليات المزودة بمحرك ديزل، كالجرافات الثقيلة ومحركات الكهرباء العاملة على الطاقة.



الأربعاء، 5 يونيو، 2013

• أطفالنا والتلفزيون والإجازة الصيفية

     بدأت الإجازة الصيفية وبدأ معها التلفزيون يوسع من دائرة استحواذه على عيون وأدمغة صغارنا، فضلاً عن الكبار، وهو استحواذ يتطلب فهم آلياته لتدارك الحد الفاصل بين الضرر والفائدة. 



الثلاثاء، 4 يونيو، 2013

• إختر مهنتك: الكهربائي


علامَ تنطوي مهنة الكهربائي؟
يتولى الكهربائيون تركيب نظم الكهرباء والطاقة وصيانتها للمنازل والشركات والمصانع. كما يقوم الكهربائيون بقراءة المخططات الفنية التي تسمى بالطبعات الزرقاء عندما يركبون النظم الكهربائية.



الاثنين، 3 يونيو، 2013

• قصص الأطفال: أريد القمر

          في زمن بعيد، عاشت طفلة اسمها نورة مع أخوتها الخمسة وأمّها، في غابة صغيرة.
          كانت الأم تعتني جيداً بأبنائها، وتخاف عليهم كثيراً.
          كي تحميهم من حيوانات الغابة بنَتْ لهم بيتاً فوق أغصان شجرة ضخمة، وصنعت لهم سريراً كبيراً ليناموا واحداً قرب الآخر، وينعموا بالدفء والأمان.