الأربعاء، 31 يوليو، 2013

• كنت متفوقاً... ماذا حدث لي؟

جاءني طالب يقول: كنتُ متفوقًا في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، فلما انتقلت إلى المرحلة الثانوية، حدث ما لم أكن أتوقعه، أصبحت لا أحب المذاكرة، وأجد صعوبة في الجلوس إلى الكتاب، والأكثر من ذلك أنني إذا استذكرت شيئًا أنساه بعد مدة، أنا غير راضٍ عن نفسي، اشعر أنني مقصر في دراستي، كما أنني غير راضٍ عن نفسي بسبب شعوري الشديد بالميل نحو البنات، وأخشى أن أفعل أي شيء لا يرضي الله ورسوله.



الثلاثاء، 30 يوليو، 2013

• الإسلام حضارة: مسألة رياضيات عجز العلماء الهنود عن حلها


 ابن حمزة المغربي أحد عباقرة العرب في الرياضيات، أصله من الجزائر وأمه تركية وأقام مدة في إسطنبول في عهد السلطان «مراد خان ابن سليم خان» حيث درس الرياضيات وبرع فيها، وله مؤلفات قدم فيها بعض النظريات في الأعداد ويعتبرونه في الغرب أول من مهد لاختراع «اللوغاريتمات».



الاثنين، 29 يوليو، 2013

• الحماية الزائدة.. خطر على أطفالنا


من الطبيعي أن نخاف على أولادنا، ونحرص على حمايتهم من الخطر، ولكن البعض يبالغ في الحماية دون مبرر، وهذه المبالغة تكون أحيانًا بسبب ضعفنا، الذي يدفعنا للمبالغة في حماية أولادنا.



قصص الأطفال: القرصان الأعرج الصغير

     فشلَ الغرابُ في إقامةِ علاقة صداقة بينه وبين الطيورِ، على الأخص الحمامةَ البيضاءَ التي تسكن بعده بثلاثِ شجراتٍ. فكّر لماذا؟ وما السبب؟! إنه لم يحاول إلحاق الأذى بها.



الأحد، 28 يوليو، 2013

• إختر مهنتك: فني صيانة الكمبيوتر والأجهزة المكتبية


التعريف بمهنة صيانة الكمبيوتر والأجهزة المكتبية
يقوم فني الكمبيوتر والتجهيزات المكتبية بدراسة وتصميم الدارات والمكونات الإلكترونية ذوي المواصفات والأشكال والأنواع المختلفة. كما يدرس كيفية معالجة الأعطال التي تطرأ على هذه الدارات من خلال فحص و/أو تغيير المكونات غير الصالحة باستخدام معدات خاصة.



الأحد، 21 يوليو، 2013

• حكاية الصابون.. المسلمون أولاً


        تم العثور على أول الخيوط التي تقود لصناعة الصابون خلال عملية تنقيب في آثار بابل القديمة، حيث عثرت بعثة التنقيب عن الآثار على أسطوانات من الفخار عليها كتابات تعود إلى العام 2500 قبل الميلاد تقول إن الشحوم كانت تغلى مع الرماد لصناعة الصابون.



• النظافة الإنسانية في الحضارة الإسلامية

          اهتم الدين الإسلامي بالنظافة الإنسانية، كونها تمثل قيمة مهمة من القيم الجميلة ومظهرًا من مظاهر الحضارة الإسلامية، وسلوكًا حضاريًا يتميز به الإنسان، وفقًا لديننا الحنيف ووفقًا لسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.



الجمعة، 19 يوليو، 2013

• قصص الأطفال: الصدفة والبحر


     في صَبَاحِ يومٍ مشرِقٍ مِنْ أيَّامِ الصيْفِ الجَميلةِ، قاَلَ والدي لأمي: «ما رأيُكِ يا عَزيزَتي لَوْ نأخُذ لَميْسَ وجِهادَ في نُزْهةٍ إلى البَحْرِ اليومَ؟».
«فِكْرَةٌ رَائعَةٌ! سيكونُ يَوْمًا مُمْتِعًا لَهُما» قالت أمّي.



• إختر مهنتك: مهنة التدريس (مدرس أو معلم)


علامَ تنطوي مهنة التدريس؟
يعمل المدرسون في مجال التربية والتعليم ويتمثل دورهم في تخطيط البرامج التعليمية المناسبة على المستوى المدرسي وتنظيمها وتطبيقها في جوٍّ تعليمي يساعد التلاميذ على التعلم وعلى تطوير قدراتهم وامكاناتهم الأكاديمية.



الخميس، 18 يوليو، 2013

• التقويم: تاريخه، أنواعه


  بطريقة دقيقة ومحكمة تمر الأيام والأسابيع والأشهر والسنوات فيما يعرف بالتقويم فكيف عرفت البشرية التقويم؟ وما هي أنواع التقاويم؟ هذا ما سنلقي عليه الضوء.



• الإسلام حضارة: نشأة فنون النسيج


اشتهرت مصر منذ أيام الفراعنة، أي ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، بصناعة الكتان. ومنها كانت تصدر المنسوجات إلى العالم. وقد سمى العرب قبل الإسلام المنسوجات الكتانية القادمة من مصر بالقباطي، نسبة إلى أقباط مصر، أي المسيحيين. ومن بين ما أهدى المقوقس عظيم الأقباط في مصر إلى رسولنا الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم، عشرون ثوبًا من القباطي.



الأربعاء، 17 يوليو، 2013

• "قف في الزاوية".. هل هو عقاب مجدٍ للأطفال


       "قف في الزاوية" هي الطريقة المشهورة لمعاقبة الطفل، فيطلب منه الوقوف في الزاوية في غرفة الجلوس أو غرفته أو في المطبخ لمعاقبته على تصرّف سيء بدر منه.
والطفل يخضع لهذا العقاب من دون اعتراض فيقف في زاوية الغرفة، وجهه إلى الحائط وعيناه تدمعان للظلم الذي لحق به كما يظن.



الثلاثاء، 16 يوليو، 2013

• الإسلام حضارة: النبيُّ مُحمّدٌ (ص) وخلق التواضع..


    
كان النبي ينهى عن إيذاء الناس، وقد علّمه الله أن الإيذاء ليس فقط إيذاء الجسم بالضرب أو الجرح أو القتل، لكن الإيذاء قد يكون إيذاء النفس بالكلمة السيئة وبالنظرة السيئة أو حتى بالإشارة السيئة. كما علّم اللهُ رسوله أن إيذاء الناس هو شر كبير، وأن الله لا يحب من يؤذي الناس في أجسامهم أو في نفوسهم، وأن معاملة الناس بالحسنى والكلمة الطيبة يكون في خيره وجماله مثل شجرة كبيرة مورقة لا ينقطع نفعها ولا نظير لبهائها.



الاثنين، 15 يوليو، 2013

• قصص الأطفال: عيد ميلاد مريم


«بسرعة يا أبي، بسرعة، سنتأخّر على عيد ميلاد مريم».
أجاب الوالد: «ولكن يا ابنتي، لا يمكنني، فإشارة المرور مازالت تشير إلى اللون الأحمر، والأحمر يعني أنّه علينا أن نتوقّف».
اعترضت نور قائلة: «أرجوكَ يا أبي، تجاهلها فالطريق فارغة. هيّا يا أبي، سنتأخّر...».



• إختر مهنتك: السكرتارية


علامَ تنطوي مهنة السكرتارية؟

يتولى السكرتير إنجاز أعمال السكرتارية بالإضافة إلى الدعم المكتبي والإداري حرصًا على تقديم الخدمات بشكلٍ ناجعٍ وفعّال. ويشمل دور السكرتير مجموعة من المهام التي تساعد الموظفين والإدارة، من بينها:



• عُسر القراءة (ديسليكسيا) عند الأطفال.. الأسباب والحلول


   عُسر القراءة واحدة من صعوبات التعلم الشائعة عند الأطفال. مشكلة مرتبطة بطريقة معالجة اللغة من قبل الدماغ. وهي توجد عند الذكور والإناث، مما يؤدي الى مصاعب جمة في حاضرهم ومستقبلهم. فما الحل؟



الأحد، 14 يوليو، 2013

• الإسلام حضارة: الإسطرلاب.. الجوهرة الرياضية


       يعد الإسطرلاب الذي كان، يحاكي دوران النجوم الظاهري في السماء حول القطب السماوي، نموذجًا بدائيًا للكمبيوتر وذلك لدقته ومرونته، ونظرًا لأهميته البالغة والكبيرة عند العرب والمسلمين سمي بـ«الجوهرة الرياضية».



• اختراع العجلة (الدولاب)


إن الاختراعات الكثيرة التي توصل إليها الإنسان عبر تاريخه الطويل مستوحاة كلها من الطبيعة، بداية من شوكة الطعام حتى الطائرة فيما عدا العجلة فهي اختراع إنساني.



• قصص الأطفال: كَمية المطرِ

أَلْصَقتْ نَايا وَجْهَهَا بزجاجِ النَّافذةُ، وَهي تُرَاقبُ الأَمطارَ الغَزيرَة تغسلُ الهواءَ والأَشْجَارَ والطُرُقَاتِ. ثم قالتْ: ما رأيُكَ أَنْ نُعَبئ الأَمْطَارَ الْهَاطلةَ في زُجَاجاتِ مياهِ الشّرْبِ، لنشرَبَ مِنْها.



السبت، 13 يوليو، 2013

• إختر مهنتك: تصميم الأزياء

علامَ تنطوي مهنة تصميم الأزياء؟
يقوم مصممو الأزياء بابتكار تصاميم  الفساتين والبدلات وغيرها من الملابس والأكسسوارات التي يبتاعها العملاء كل عام.



• 7 نصائح لآباء المراهقين المتمردين الخارجين عن السيطرة


1)     سيطر على الوضع

غالبًا ما يكون المراهقون المتمردون هم الذين يتولون السيطرة على جميع أفراد العائلة، وقد تغطي سلطة المراهقين على سلطة آبائهم، ويتخوف الآباء من فقدان السيطرة على إدارة المنزل، لذا فمن المهم أن يتذكر الوالدان أنهم أصحاب الحق في تولي السيطرة على المنزل وعليهم أن يسعووا لذلك.



الجمعة، 12 يوليو، 2013

• تربية الأبناء بين الأب المسافر والأب الحاضر الغائب

البابا علّمني كيف أستعمل «السكايب»، «ذهبنا أنا وبابا للتسوّق»، «نلعب أنا وأخوتي مع البابا كرة القدم كل عطلة أسبوع»، «البابا مسافر ولكن عندما يأتي في إجازة نقوم بالكثير من الأمور الطريفة»...



• الوصايا العشر في تربية الأبناء


1)      لا تشغل نفسك بتحقيق طموحاتك وتنسى مشاكل أبنائك.
2)      لا تترك مسؤولية التربية على عاتق زوجتك وحدها.
3)      حاول أن تقضي وقتاً كافياً مع أبنائك، تعيش معهم أحاسيسهم ومشاكلهم.



• قصص الأطفال: الجبان لا يستحق حماية


ذات يوم سألْتُ مجموعةً من الشبابِ الصغير:
«هل يستطيعُ أحدكم أن يتذكّر موقفًا قال فيه الصدقَ أو حرصَ على الأمانةِ، مع أن ذلك لم يكنْ سهلاً عليه؟».
وقفَ كريم وقالَ: كنّا نقفُ في فناءِ المدرسةِ أثناءَ فترة الراحةِ بين الحصصِ، وكان عددٌ من الأولاد الأصغر منا سنًا يلعبون لعبة «صيدِ الحمامِ» وكلُّ واحدٍ منهم يجري خلفَ الآخر.



• إختر مهنتك: عامل التمديدات الصحية


التعريف بمهنة التمديدات الصحية
يقوم عامل التمديدات الصحية بتركيب وإصلاح أنابيب المياه، وشبكات الصرف الصحي وتصريف المياه، ونظام تمديد الغاز للمنازل والمؤسسات والمعامل.



الخميس، 11 يوليو، 2013

• كيف تربون أولادكم في دقيقة؟


يحار الناس في تربية أولادهم: كيف يرشدونهم إلى الصواب دون أن تكون الوسيلة خاطئة، وها هو اقتراح متوازن.

أسلوب الدقيقة الواحدة، أسلوب حديث في تربية الأبناء، فإذا كنت تعاني من تمرد أبنائك، أو كنت تشعر بوجود مشكلة في تربيتك لأولادك، فحاول تطبيق أسلوب الدقيقة الواحدة في تربيتهم، وانظر فيما إذا كان ذلك مجدياً معهم.
ويعتمد هذا الأسلوب على جعل الأبناء يشعرون بعدم الرضا عن تصرفهم الخاطئ، ولكن بالرضا عن أنفسهم، فكيف يتم ذلك بدقيقة واحدة؟
إذا عاد ابنك متأخراً إلى البيت، وكان قد كرر تأخره خلال الأسبوع، انظر إلى عينيه مباشرة، وقل له: "لقد عدت متأخراً، وكررت ذلك للمرة الثانية هذا الأسبوع"، ثم ينبغي أن تعبر عن حقيقة شعورك بالغضب. "انا غاضب جداً من تصرفك يا بني، وأنا حزين جداً أن هذا السلوك تكرر مرتين".
وأهم ما في الأمر أنك تريد من ابنك في النصف الأول من الدقيقة أن يشعر بما تشعر به، إذا لا يكفي أن يتلقى أبناؤنا التأنيب، لكن المهم أن يشعروا به. وسيشعر ابنك بعد كلامك المختصر معه، والمعبر بصدق عن شعورك نحو تصرفه أنه لا يحب ما فعل. وقد يشعر بكره نحوك، إذ لا يرغب أحد منا أن يؤنبه أحد. وهذا بالضبط ما تريده من النصف الأول من الدقيقة. تريد أبنك أن يشعر بأنه غير مرتاح.
ولكن ماذا تفعل إذا شعر ابنك بالضيق، وأخذ يدافع عن نفسه؟ وهنا ينبغي أن تكمل النصف الآخر من الدقيقة، فهو مفتاح النجاح لعملية التأنيب التي تقوم بها.
ففي النصف الأول من الدقيقة قلت لطفلك إنك غاضب من تصرفه، ومصاب بخيبة أمل فيه، وحزين بسبب سلوكه الخاطئ، وفي النصف الآخر من الدقيقة انظر إلى وجهه واجعله يشعر بأنك تقف إلى جانبه ولست ضده. وقل له ما يريد سماعه منك. قل له إنه شخص طيب، وإنك تحبه، ولكنك غير راض عن سلوكه تلك الليلة، وأن هذا الأمر يزعجك جداً، ثم ضمه إلى صدرك بقوة حتى تعلمه أن التأنيب قد انتهى دون أن تذكر له ذلك. وهكذا ففي النصف الأول من الدقيقة قمت بتوبيخ سلوك طفلك بأسرع وقت ممكن، وحددت له ما فعل، وعبرت عن شعورك بالغضب تجاه ما قام به.
أما النصف الآخر من الدقيقة ففيه لحظات هدوء ومحبة ومنح للثقة. تذكر خلالها أنك لا تقبل بسلوك طفلك الحالي، ولكنه ولد طيب، وتشعره بأنك تحبه وتحتضنه.
وبهذه الطريقة يشعر ابنك أنها تؤلم أكثر بكثير من أسلوب التعنيف أو الضرب.
ويشعر الأبناء أن تصرفاتهم السيئة لن تمر دون حساب. وأنهم أشخاص طيبون ومحبوبون.
ودقيقة للمديح
إذا قام ابنك بعمل يستحق المديح، فاجعله يشعر بالسعادة حينما يحسن مثلما أنك وبخته حين أساء، لاحظ أبناءك حينما يحسنون التصرف، وقل لهم بالتحديد ماذا فعلوا من أمر حسن. أخبرهم بسرورك لما فعلوه، وتوقف عن الكلام لثوان قصيرة، فإن صمتك يشعرهم أنهم راضون عن أنفسهم.
واختم مديحك بالاحتضان أو أن تربت على كتفه بحنان حتى تشعره أنك مهتم به، وبرغم أن مدح أبنائك لا يستغرق أكثر من دقيقة واحدة، فإن احساسهم بالرضا عن أنفسهم سيرافقهم طوال حياتهم.
حاول أن تجلس مع أبنائك قبل عطلة نهاية الأسبوع، اسألهم كيف يريدون قضاءها، دعهم يضعون خطة يحددون فيها أهدافهم، وما سيفعلونه في تلك العطلة.
اجمع تلك الأهداف، ودعهم ينظرون إليها دقيقة واحدة، ثم يرى كل واحد فيما إذا كانت تلك الأهداف تتوافق مع سلوكهم، فواحد يضع خطة يضبط فيها طريقة تحدثه مع الآخرين مثلا، فلا يتحدث بصوت مرتفع يزعج من حوله. وآخر يضع هدفه تصحيح طريقة مشيه، إن كانت مشيته غير مألوفة خلال فترة معينة، وهكذا.
وينظر كل فرد إلى أهدافه الخاصة، ويلاحظ فيما إذا كان وسلوكه ينسجم مع أهدافه، ولن يستغرق ذلك منه أكثر من دقيقة واحدة.
وهكذا يشعر الأبناء بالثقة بالنفس، والقدرة على إدارة شئون الحياة، فتصبح حياتهم أكثر إشراقاً وحيوية.
لقد جرب هذه الطريقة عدد كبير من الآباء، ووجدوا فيها حلولاً لمشاكلهم في تربية أبنائهم. وحصلوا على نتائج أفضل في وقت قليل. لقد تعلم أطفالهم كيف يحبون أنفسهم، ويسعون لتطوير سلوكهم نحو الأفضل، وعرفوا متعة الحياة الهنيئة في بيت متكافل خال من البغض والشحناء.
 إقرأ أيضًا



• شخصيات خالدة


الشريف الإدريسي
          هو الرحالة أبوالحسن محمد بن إدريس الحموي.  ولد في المغرب العربي عام 493 هـ .  لقب بالقرطبي لأنه نشأ وتثقف في قرطبة فأتقن فيها دراسة الجغرافيا والطب والفلسفة والنجوم والشعر.



الأربعاء، 10 يوليو، 2013

• 5 معلومات يجب أن تعرفيها عن المراهقين


لا شك أنك تلاحظين الكثير من التغيرات على ابنك او ابنتك المراهقة لم تعتادي عليها من قبل... في ما يلي خمسة معلومات يجب أن تعرفيها حول المراهقين تساعدك على فهمهم والتصرّف معهم بأفضل الطّرق.



• قصص الأطفال: الذئب والديك والقطة والنعجة


قرر الديك والقطة والنعجة أن يغادروا منزل سيدهم.
فقد سمعت النعجة ربة البيت تقول لزوجها:
- يمكنك أن تصنع سجادة صغيرة من فروة هذه النعجة التي لم تعد تدر لبناً.
وعلمت القطة أنهم سيستغنون عنها لأنها كبرت ولم تعد قادرة على صيد الفئران.



الثلاثاء، 9 يوليو، 2013

• إختر مهنتك: كهرباء وإلكترونيك السيارات


التعريف بمهنة كهرباء وإلكترونيك السيارات
يقوم فني كهرباء/إلكترونيك سيارات بإصلاح وصيانة الأعطال في الأنظمة الكهربائية والإلكترونية، وبعض الأعطال الميكانيكية في محركات المركبات، والدوائر الكهربائية والإلكترونية مثل أجهزة التكييف.



الأحد، 7 يوليو، 2013

• التلعثم عند الأطفال: الأسباب وطرق الوقاية



        إنه لمن الصعب أن تكون أباً وخاصة في اللحظات التي تشعر من خلالها بأنك عاجز، وغير قادر على مد يد العون إلى طفلك الذي يعاني مشكلة ما، كمشكلة (التلعثم) أو)التأتأة(.



• قارات العالم: أرقام وحقائق


قارة أستراليا
·      المساحة: 7.692.208 كيلومترات مربعة
·       عدد السكان: 21.338.000 نسمة
·       العاصمة: تمثل قارة أستراليا بكاملها دولة واحدة عاصمتها كانبيرا



• مهام المرشد التربوي وأساليب الإرشاد


       يكتسب الإرشاد التربوي أهمية كبيرة في العملية التعليمية والتربوية، حيث يعمل المرشد التربوي على مساعدة الطالب على اكتشاف قدراته وإمكانياته الدراسية، ومعاونته في تصميم خطة دراسته واختياره للتشعيب المناسب.



السبت، 6 يوليو، 2013

• قصص الأطفال: أمازون يطلب إجازة


          منذُ عدةِ مئاتٍ منَ السنينِ أصبحَ سكانُ الأرضِ يعتمدونَ اعتمادًا كاملًا على «أمازونْ». وبفضلِ إمكاناتِهِ العلميةِ الهائلةِ أصبحتْ حياتهمُ أسهلَ كثيرًا وأكثرَ أمانًا. فمنذُ نهايةِ القرنِ الحادي والعشرين تقريبًا أصبحَ أمازونْ الكمبيوترَ المركزيَّ الذي يعتمدُ عليهِ كلُّ سكانِ الأرضْ.



الخميس، 4 يوليو، 2013

• إختر مهنتك: مندوب مبيعات


التعريف بمهنة مندوب المبيعات
يهدف مندوب المبيعات بالدرجة الأولى إلى بيع منتجاته. لذا على المندوب الناجح أن يطّلع على آخر مواصفات منتجاته للإجابة عن أي سؤال يتلقاه من زبائنه. يجب أن يصبّ أولى اهتماماته على خدمة الزبائن وإرضائهم.



الثلاثاء، 2 يوليو، 2013

• مملكة النمل

     النمل من أهم الحشرات الاجتماعية التي تعيش في مستعمرات منظمة. وتتكون مستعمرة النمل من الملكة، الذكور، الشغالات والعساكر وكل فرد يقوم بأداء دوره ووظيفته بإتقان ونشاط.



الاثنين، 1 يوليو، 2013

• ماذا تفعل إذا كنت خجولاً؟


   
  قد تتعرض لمواقف لم تختبرها من قبل، كالانتقال إلى مدرسة جديدة، البدء في ممارسة شيء جديد كالموسيقى أو الرياضة، الإجابة عن الأسئلة في وسط الصف، الذهاب إلى مكان ما بمفردك للمرة الأولى، مقابلة ناس جدد.. هل تشعر بالقلق عند القيام بهذه الأمور؟ إذا كانت الإجابة بنعم، إذن فأنت شخص خجول.