الأحد، 25 أغسطس، 2013

• النسيان: أسبابه وطرق التغلب عليه

تختلف القدرة على تذكر الأحداث التي وقعت في الماضي البعيد أو القريب من شخص لآخر، ويعد نسيان الأحداث التي وقت في الماضي أمرًا عاديًا...



السبت، 24 أغسطس، 2013

5 نصائح للأهل قبل عودة الطلاب إلى المدرسة


     العطلة الصيفية على وشك الانتهاء، والسنة الدراسية الجديدة على الأبواب: من المهم أن يولي الأهل اهتمامًا لهذا الحدث على عدة اصعدة.



• أعظم 5 أخطاء في التاريخ



1)  
باع جورج هاريشن من جنوب أفريقيا مزرعته إلى شركة تنقيب بعشرة جنيهات فقط لعدم صلاحيتها للزراعة، وحين شرعت الشركة في استغلالها، اكتشفت بها أكبر منجم للذهب على الإطلاق، أصبح بعدها هذا المنجم مسؤولاً عن 70% من إنتاج الذهب في العالم.




• إختر مهنتك: مهنة الطب (الطبيب)


علامَ تنطوي مهنة الطب؟
يلعب الأطباء دورًا إنسانيًا في الدرجة الأولى، فهم يساعدون الأفراد الذين يحتاجون إلى الرعاية الصحية ويعملون بجِدّ على  تحسين الحالة الصحية لأناسٍ من مختلف الأعمار والبيئات.



الاثنين، 19 أغسطس، 2013

• المراهق.. والمراهقة.. كيف نتواصل مع المراهقين؟


    يعتبر التواصل مع المراهق، وإقامة التبادلات الحياتية والضرورية معه، مسألة غاية في التعقيد بالنسبة للأهل، إذ عليهم بدء إدراك طبيعة الضيق المميز لمرحلة المراهقة في عصر مليء بالقلق والانزعاج.



الجمعة، 16 أغسطس، 2013

• قصص الأطفال: الطريق إلى المدرسة


كل صباح، ماما توقظ صغيريها ياسمين وكمال. ياسمين تكبر كمال بعامين، لذلك عليها أن تصحب أخاها في الطريق إلى مدرستيهما المتجاورتين.
في الطريق تحكي ياسمين لكمال عن أصدقائها، وتشرح ما قد يشاهدانه.
عند باب مدرسة البنين تودع ياسمين أخاها، وتكمل سيرها إلى مدرستها.



• الاكتئاب: كل ما تريد أن تعرف عن هذا المرض


   مع بداية كل يوم تحمل لنا الحياة العديد من الأحداث بعضها روتيني وبعضها سارّ والكثير منها مؤلم.. وينعكس هذا التأرجح في أحداث الحياة على حالة المزاج لدينا فنراه يرتفع وينخفض ولكن يبقى ضمن المجال المتعارف عليه بأنه «سويّ».. هناك إذن فرق بين هبوط المزاج الذي يحصل بين الفينة والأخرى في سياق هموم الحياة - وما أكثرها - وبين الاكتئاب كمرض حيث الحزن يطبع حياة الشخص كلها باللون الأسود مؤديًا لتدهور أدائه الفكري والاجتماعي والمهني.



• حكاية كرة القدم.. أصلها وتاريخها


مرّتْ 150 سنة على اختراع كرةِ القدم.
قبل ذلك التاريخ، كانتْ هناك ألعابٌ مشابهة، يتمُّ ركلُ كرةٍ بها، وتُلعبُ فيها الكرةُ بالأقدام أو بالأيدي.
كان الهدفُ هو أن يسيطرَ اللاعبُ على الكرةِ، يرميها باتجاهٍ معين، أو يصوبُها ناحية حفرةٍ، أو يُدْخِلها في مرمى، أو يمررها من خلال سلةٍ، أو يرفعُها فوق حاجز.



الأربعاء، 14 أغسطس، 2013

• كيف تكون محبوباً لدى الآخرين؟

   لقد توصل العلماء الى تعيين صفات الشعبي المحبوب والجذاب عن طريق ابحاث علمية ومقارنة آلاف الشعبيين مع غيرهم وهذه هي نتائج الابحاث:



الأحد، 11 أغسطس، 2013

• كيف تغير مزاجك فى 30 دقيقة؟


    يجب ألا تكون السعادة من الأهداف صعبة المنال في حياتنا. يمكنك أن تبدأ اليوم وخلال 30 دقيقة من الآن سوف تصبح ماهرًا في جذب السعادة وقلب المزاج السيء وزيادة مستويات الفرح في حياتك.



الخميس، 8 أغسطس، 2013

• قصص الأطفال: الرسم بالأرقام


      نظرت ريما إلى الأرقام المكتوبة أمامها على اللوحة وقالت بدهشة: ما أجمل الأرقام؟
          سأل رامي: ماذا صنعت بالأرقام يا ريما؟ إنها لوحة رائعة تشبه الطبيعة والأشجار.



الأربعاء، 7 أغسطس، 2013

• إختر مهنتك: مهنة الصيدلة


علامَ تنطوي مهنة الصيدلة؟
الصيادلة متخصصون في مجال الصحة وهم يقومون بصرف الدواء للمرضى وفقًا لوصفة الطبيب كما يمدون المرضى بالمعلومات الخاصة بالدواء الموصوف.



الاثنين، 5 أغسطس، 2013

• مدرسة المستقبل


         هل يخطو العالم التربوي باتجاه المدرسة الإلكترونية؟ لا صفوف أو فصول تقليدية يؤمها الطلاب، ولا معلمون يعطون الدروس ويراقبون الاختبارات؟ إنه مستقبل غامض. لكن الإنفاق على مدارس المستقبل يكاد يتجاوز الميزانيات المخصصة للتعليم التقليدي.



الخميس، 1 أغسطس، 2013

• أقاربي يتفوقون عليّ لأنهم أثرياء

الصراحة مع النفس، أحد أهم أسباب النجاح، أما إذا خدع الإنسان نفسه، فإنه سيظل يعاني من مشكلته، ويبقى واقفًا مكانه، وهذا ما حاولت إن أقنع به هذا الطالب، الذي لا يريد أن يعترف بخطئه، فهو الوحيد بين أقاربه، الذي لم يحقق تفوقًا دراسيًا، فلما سألته عن السبب قال:



• طفلك بطيء التعلم: سماته، تحسين قدراته، كيف تساعدينه؟

   
  من بين أبرز علماء القرن العشرين وصف العالم الشهير أينشتاين بأنه كان يعاني بعض الصعوبات في التعلم أثناء الطفولة، كما اعترفت الأميرة فيكتوريا ولي عهد السويد، مؤخرا، بأنها عانت في مرحلة الدراسة الابتدائية من صعوبات في التحصيل جعلتها ممن يعانون بطء التعلم.