الأربعاء، 27 نوفمبر، 2013

• الطفل ووالديه.. كيف تنسج العلاقة بينهم؟


معاملة الطفل حتى سن خمس سنوات يجب أن تكون ثابتة لا تذبذب فيها، إذ إن التذبذب يوقع الطفل في حيرة وارتباك، فلا يجوز أن نشجع الطفل إذا اعتدى على غريب بالضرب أو الشتم ثم نعاقبه إذا اعتدى على أخيه.



الثلاثاء، 19 نوفمبر، 2013

• الآباء العرب.. كيف يربون أطفالهم؟


في مجتمعنا العربي تبرز بعض الممارسات الخاطئة في بعض الأسر، تتمثل في أساليب التربية وطرق التعامل مع الأطفال من الجنسين، مما يؤثر تأثيرًا كبيرًا في سلوكهم وبالتالي في مستقبل حياتهم.



الأحد، 17 نوفمبر، 2013

• ماذا تفعل لتسيطر على غضبك؟


من المشاعر الإنسانية المختلفة التي قد نشعر بها من وقت لآخر هو الشعور بالغضب، وهو شعور قوي من الانزعاج والحزن والعداء نتيجة التعرض لمواقف مختلفة. فما هي أسبابه؟ وكيف يمكننا السيطرة عليه؟



• الاسترخاء العضلي العميق.. علاجك للتوتر العصبي


هذة طريقة مبسطة للاسترخاء العضلي، يمكنك أن تطبقها على غيرك أو على نفسك، وإليك الخطوات:
إجلس أو ارقد في استرخاء..
أغمض عينيك إن أردت.. أو اتركهما مسبلتين.. 
أنت الآن تجلس في سكينة واسترخاء تتنفس بانتظام وببطء.. لا قلق ولا شدّ ولا توتر.. كل القلق يتسرب من كل جسمك تدريجيًا.. إحساس بالراحة والهدوء ينتشر في جسمك كله.. خذ الآن نفسًا عميقًا بطيئًا ثم أخرجه بنفس البطء والهدوء.



الجمعة، 15 نوفمبر، 2013

• إختر مهنتك: هندسة ميكانيكية وتقني هندسة ميكانيكية


التعريف بمهنة الهندسة الميكانيكية
يجوز أن يعمل تقني الهندسة الميكانيكية بمفرده، أو يساعد المهندس الميكانيكي و/أو المهندس الصناعي في جميع مراحل رسم، وتصميم، وتطوير، وتجميع قطع، وفحص، وتشغيل وصيانة المعدات والأدوات الميكانيكية والآلات الصناعية.



الخميس، 14 نوفمبر، 2013

• قصص الأطفال: قط أسود يتزعم قبيلة الفئران



قبيلة القطط تتباهى دوما بانتصاراتها المُتلاحقة على قبيلة الفئران، وكان الليل يحمل الكثير من المفاجآت حينما تهجم القطط بمخالبها الحادة وأسنانها القاطعة على جحور الفئران عائدة بالكثير من الغنائم، وكان أغرب ما في قبيلة القطط أنها جميعها لها لونٌ واحد.. اللون الأبيض.



السبت، 9 نوفمبر، 2013

• العصاب والذهان


تم تقسيم الأمراض النفسية قديماً إلى مجوعتين كبيرتين هما الأمراض العصابية و الأمراض الذهانية. لكن هذا التقسيم تغير و لم يعد معمولاً به في المراجع النفسية اليوم.



الجمعة، 8 نوفمبر، 2013

• طفل صغير يصلي في المطار


  رأيت في قاعة الانتظار في أحد المطارات، أبًا شابًا يلاطف ابنه البالغ من العمر سنة ونصف تقريبًا، كان يداعبه ويلاعبه ويجري خلفه، والطفل يضحك من أعماق قلبه، كانت إشراقة وجهه تملأ المكان بهجة...



الاثنين، 4 نوفمبر، 2013

• مراهقون على خط النت.. كيف نحمي أولادنا وحياتنا الخاصة


الإنترنت.. فوائد، مخاطر، محاذير، وإدمان
  التكنولوجيا لا تقف عند حدّ، وفي كل يوم تطالعنا بالجديد، وهناك أنواع من الاختراعات تصل إلى فئة معينة ولا تصل إلى فئات إخرى لسبب أو لآخر، لكن الإنترنت قد غزا العالم وبسرعة فائقة، لدرجة أنه من الصعوبة أن تجد من لم يتعامل به، أو من لم يستفد من خدماته، فما هي فوائد الإنترنت؟ وما هي مضاره؟ وكيف نحمي أنفسنا وأطفالنا منه؟



الأحد، 3 نوفمبر، 2013

• الطفل المنغولي: صفاته، علاجه، التعامل معه؟.. الوقاية من ولادته؟

       
 الطفل المنغولي: صفاته، علاجه، التعامل معه؟ وكيف نخفف من خطر ولادة الطفل منغولياً (عارض داون)
من هو الطفل المنغولي ؟!. وما هي صفاته ؟!. ولماذا وُلد بهذا الشكل؟!.. وما مدى إمكان معالجته؟! وماذا يجب أن نعرف عنه؟!
أطلق تعريف الطفل المنغولي، أو ما يعرف طبيًا باسم (متلازمة داون) (Downs Syndrome) على حالات بعينها يولد فيها الطفل حاملاً لعلامات المرض ومظاهره الواضحة عليه منذ ولادته بحيث يمكن تشخيص الحالة مباشرة بعد الولادة.



• عمالة الأطفال: الواقع، الأسباب، الوقاية والعلاج


       ليس من الإنصاف وضع الأطفال في أعمال طافحة بالقذارة والقسوة، ترهق كاهلهم، وتفوق قدراتهم الجسمية والعضلية والنفسية والذهنية. فالأعمال الشاقة والكئيبة لا تعطي فسحة للأطفال للتمتع بطفولتهم، وتغلق في وجوههم كل بارقة أمل للتطور والتمدرس.