الثلاثاء، 29 أبريل، 2014

المراهقون: 5 خطوات للتعامل مع مشاكل المراهقين


كل ولي أمر لديه طريقته الخاصة في التعامل مع أبنائه المراهقين، لكن بالنسبة لبعض الآباء فإن هذه المهمة تبدو مستحيلة! ما العمل إذًا؟ الإجابة في الإرشادات التالية:



الأحد، 27 أبريل، 2014

• كيف تدرس وتركّز... 7 خطوات للتركيز


الدراسة للامتحان قد تكون صعبة ومرهقة، فهناك كثير من الطلاب لا يستطيعون التركيز أثناء الدراسة، فهذه بعض الإرشادات المهمة التي ستساعدك على التركيز...

أولاً: إفعل هذه الأشياء



السبت، 26 أبريل، 2014

• كيف تدرس بمفردك؟ 7 خطوات للدراسة دون مساعدة


عادة ما تدرس بمفردك في البيت، ولكنك في بعض الأحيان قد تواجه صعوبات في ذلك، هذه 7 خطوات من الإرشادات التي تعينك على الدراسة في منزلك دون مساعدة من أحد، وتكسبك الثقة للتحضير للامتحانات القادمة.



الأربعاء، 23 أبريل، 2014

ما هو سرّ تألق أجنحة الفراشات؟


 
        ربما تكون قد شاهدت فراشة أو سربًا من الفراشات، تطير برشاقة في الفضاء الساطع بضوء الشمس أو بين النباتات والأشجار، أو لعلك رأيت صورًا لها في الكتب والمجلات أو في المسلسلات التلفازية والأفلام السينمائية.



• الكلمة السحرية في فن الإقناع


عندما تحسّن من عملية التواصل مع الآخرين فإنك تدفع الشخص الآخر للتجاوب معك أكثر، وهكذا يمكنك أن تكون أكثر إقناعاً أيضاً. هنالك كلمة هي الأكثر إقناعاً برأي الأخصائيين ينبغي أن تستعملها إذا أردت أن تقنع أحدهم بوجهة نظرك أو تدفعه ليقوم بالشيء الذي تريده أن يقوم به. استخدمها بكثرة في كلامك في حياتك المهنية والعائلية والعاطفية. إنها تعمل كالسحر!!!



الثلاثاء، 22 أبريل، 2014

• قصص الأطفال: الحرباءُ تبحثُ عن صديقتِها


عاشت حرباء داخل بيتها الصغير فوق أحد فروع الأشجار التي تمتد فوق تلك البحيرة الصغيرة ذات المياه الرقيقة الصافية، لم يكن يربطها بالبقاء قريبًا من تلك المياه سوى صديقتها التي تسكن أسفلها، والتي تعيش هي الأخرى في بيت مماثل تماما لبيتها...



• أسباب رسوب الطلاب.. و 10 خطوات نحو النجاح


إذا كنت تعاني من صعوبات في الدراسة وترسب في صفك فإن الإرشادات التالية ستساعدك على النجاح.
1)        إسترحْ واسترخِ
عليك أن تخلو بنفسك وتفكر بهدوء وتسأل نفسك عمّا يسبب رسوبك، قد يكون هناك عدة أسباب لذلك، ولكن عليك أن تحدد: هل المشكلة في المعلم، في المدرسة، في الرفاق، في المادة الدراسية، فيك أنت....، وحاول أن تجد حلاً يخفف المشكلة.



الاثنين، 21 أبريل، 2014

• كيف تغيرين سلوك ابنك؟


لا شك أنك مررت بتجارب مريرة مع ابنك أو ابنتك في كل مرة يحاول فيها إنجاز وظائفه المدرسية، أو تطلبين منه مساعدتك في بعض الأعمال المنزلية، هذه بعض الإرشادات المجربة لتحفيز طفلك على القيام بواجباته.



السبت، 19 أبريل، 2014

• كيف تكون سعيدًا وناجحًا.. 12 خطوة مضمونة

1)     لقد خلقك الله في أحسن تقويم، فاشكر ربك على نعمته، فأنت لديك قدرات لا تقدر بثمن.
2)         أنظر إلى الوجه المنير من حياتك، فالتفاؤل يجعلك ترى فرصًا كثيرة كنت غائبًا عنها، خاصة في الظروف الصعبة.



الجمعة، 18 أبريل، 2014

• عندما يكذب أبناؤكم: تجنبوا هذه الأشياء السته


يعتبر الكذب من أسوأ العادات، ومعظم الناس يتجنبون الكذاب في المجتمع، ولكن الأطفال قد يكذبون، وكثيرًا ما يتصرف الأهل بطريقة خاطئة مع هكذا سلوك، وإليكم بعض الإرشادات التي ستساعدكم على معرفة الأسباب التي تجعل أطفالكم يكذبون، وعلى تخلصهم من عادة الكذب.



الأربعاء، 16 أبريل، 2014

• العنف في المدارس: كيف نخففه ونمنعه؟


ينبغي أن تكون المدرسة بيئة محفزة وآمنة للتعلم والمتعة، ولكن أعمال العنف في المدارس في الآونة الأخيرة سببت رعبًا للأهالي من إرسال أولادهم إلى المدرسة، وخوفًا للطلاب أنفسهم من مواصلة التدريس، وعلينا الإقرار أن منع العنف هو مطلب للجميع: الأهالي والهيئة التعليمية والطلاب، إليك بعض الأرشادات التي تخفف العنف وتمنعه.



• التأخر الصباحي عن المدرسة: 6 خطوات للوصول باكرًا

التأخر الصباحي عن المدرسة ظاهرة منتشرة عند كثير من الطلاب في المدارس العربية، فإذا كنت أنت من الطلاب الذين يتأخرون يوميًا عن المدرسة، وكنت آخر الداخلين إلى صفك، عليك إذًا اتباع الإرشادات التالية، وستجد نفسك داخل غرفة صفك في الوقت المحدد.



الثلاثاء، 15 أبريل، 2014

• كيف تدرس وتحفظ دون أن تنسى؟ 7 خطوات للتذكر


إذا كنت تدرس وتحفظ جيدًا، ثم تستيقظ في اليوم الثاني لتجد نفسك أنك نسيت كل ما حفظته، فإن هذا المقال سيفيدك ويحل مشكلتك، فالمؤشرات التالية ستساعد عقلك على الاحتفاظ بالمعلومات لمدة أطول..



الاثنين، 14 أبريل، 2014

• قلق الامتحان: كيف تخفف القلق والتوتر في 9 خطوات؟


قسم كبير منا عانى من قلق الامتحان في سنوات دراسته، إن كان في المدرسة أو خارجها، وهذه بعض الإرشادات العامة لتخفيف التوتر الناتج عن قلق الامتحان:
1)   ضع خطة
تعرف على برنامج الإمتحان بالتفصيل كي تبني خطتك بناءً على ذلك.



• كيف أحفظ دروسي للامتحان.. 12 طريقة فعالة


تعتبر الامتحانات جزءًا ضروريًا للمادة التعليمية، وقد تكون الطريقة الأشهر في التقويم، لكنها تعتبر مرحلة مرهقة للطالب وقت الدراسة، ونظرًا لأهميتها فإنه عليك أن تدرس بطريقة فعالة لتحصل على أفضل النتائج، وإليك بعض الطرق لتحسين مهاراتك الدراسية، ويمكنك أن تغير بها حسب ظروفك الشخصية والبيئية.



الأحد، 13 أبريل، 2014

• كيف تحفظ دروسك بيسر وسهولة


يعاني كثير من الطلاب من عدم القدرة على الحفظ، أو نسيان ما تم حفظه بسرعة، وهذه بعض الإرشادات العامة التي تساعد على الحفظ وعدم النسيان:
·       ضع برنامجًا للدراسة يتناسب مع مواعيد الامتحانات ومع قدراتك وأقاتك الملائمة للدراسة.
·       حاول أن تدرس في مكان تحبه، هادىء وبعيد عن الضجة والمشتات، على أن يكون كل ما تحتاجه من أدوات للدراسة في متناول يدك.



الجمعة، 11 أبريل، 2014

• التأخر الصباحي عن المدرسة: الأسباب وأساليب العلاج الإرشادية


مشكلة تأخر الطلاب الصباحي عن المدرسة تتمثل بظاهرة تأخر الطلاب والطالبات عن حضور طابور الإصطفاف الصباحي، أو التأخر عن حضور جزء من الحصة الأولى أو كلها بشكل متكرر يوميًا.
أسباب تأخر الطلاب الصباحي عن المدرسة
·       إحساس الطالب بالملل وشعوره بالروتين من طابور الإصطفاف الصباحي الذي يسير على نفس المنوال بشكل يومي دون أي تغيير.



الخميس، 10 أبريل، 2014

• التأخر الصباحي عن المدرسة ظاهرة عامة: الأسباب والعلاج


تنتشر ظاهرة تأخر الطلاب الصباحي عن المدرسة في معظم المدارس، والتأخر الصباحي عند الطلاب قد يعني التأخر عن الطابور الصباحي فقط، وقد يكون التأخر عن جزء من الحصة الأولى أو أكثر، كما قد يتراوح عدد الطلاب المتأخرين بين القليل والكثير.



الأربعاء، 9 أبريل، 2014

• لماذا يخطىء الأهل في تأديب أبنائهم؟


كثيرًا ما يجرب الأهل استراتيجيات معينة لتأديب أولادهم، لكن سلوك ابنائهم لا يتغير وبالتالي يصاب الأهل بالإحباط والتعب والتوتر، فلماذا يفشل الأهل في تأديب أبنائهم؟ وما هي الطريقة الصحيحة لتأديبهم؟



الأحد، 6 أبريل، 2014

• كيف تشعلون مخيلة أطفالكم وتنمون ذكاءهم وإبداعهم؟


إن إشعال مخيلة الأطفال وتنميتها يؤدي إلى تنمية ذكائهم وقوتهم الإبداعية ويساعد على تربية أفراد خلاقين، فكيف لنا أن نخلق هذه القوة عند أولادنا؟ وما هي الطرق لتنمية مخيلتهم؟