الاثنين، 30 يونيو، 2014

• قصص الأطفال: دجاجة أم صافي ومدفع الإفطار

بينما صافي جَالسًا ينتظر مِدفَعَ الإفطارِ وإذْ به يسمع صوتَ دويِِّ عالٍ، أسرَعَ نحو الصوتِ فإذا بها سيّارة قد انفجر إطارها على بُعْدِ أمتار مِنْ دارهم.
نظرَ صافي إلى السيارة المُعَطلة واطمأنَ على مَن بداخلها، كانَ بداخلها رجلٌ وزوجته وأطفاله، شَكرهُ الرجلُ على اهتمامهِ وأخبرهُ أنَّ الإطارَ انفجرَ لحَرارة الجَو الشديدة وأخبرهُ أيضا أنه كانَ مُسرعا ليَصِلَ داره مُبكرا قبلَ أذانِ المغرب.



• قلق الامتحان وتوتر الطلاب أيام الامتحان


 
   الأسر تعيش فترة امتحانات أبنائها غير طبيعية أو تعيش حالة طوارئ، الإحساس بالتوتر في فترة الامتحانات شيء طبيعي مادام لا يخرج عن نطاق السيطرة، سواء توتر الوالدين أو توتر الأبناء،  فقد يدفع التلميذ إلى الاهتمام والاجتهاد من أجل توفير القدرات اللازمة للتعامل مع الامتحانات من حيث الفهم والاستيعاب والحفظ،  لكن قد يتجاوز التوتر هذه الحالة "الطبيعية" فيصبح عائقًا نفسيًا للاجتهاد حيث يثير حالة من الخوف والقلق إزاء الخوف من الفشل أو انخفاض العلامات والدرجات. ومن أعراض التوتر الإجهاد النفسي الذي قد يؤدي إلى حالة من العجز وعدم القدرة على التركيز أو الحفظ، خاصة بالنسبة للبنات اللاتي يصبن بالعجز والقلق الزائدين، وهذا الأمر يصيب البنت المتفوقة والضعيفة دراسيًا معًا.



الأحد، 29 يونيو، 2014

• الحوار مع الشباب.. مطلب تعليمي وحضاري


لماذا لا يحب الشباب المدرسة "الدراسة"؟
هل نستمع إلى الشباب وهم يتحدثون؟
هل يشارك الشباب في المؤتمرات التي تتناول مشكلات المراهقة والشباب؟
     أسلوب الحوار من أنجع السبل في التواصل والتفاهم مع فئة المراهقين. وكلما تفاهم الكبار مع هذه الفئة كلما سيطروا على تحدياتهم ومشكلاتهم. والحوار قد يكون لفظياً وغير لفظي. والإنصات إليهم  مهم وله علاقة بالحوار. ودراسة فن التفاوض معهم. ومن خلال الحوار تزرع الثقة بالنفس لدى الشاب وتنمي لديه حرية التعبير وإبداء الرأي وتكوين الاتجاهات الإيجابية نحو الآخرين.



الأربعاء، 25 يونيو، 2014

• الغضب عند الأطفال: كيف ينفس الأطفال عن غضبهم؟


كيف تجعلين ابنك ينفّس عن غضبه ويسيطر على أعصابه؟ وهل تخشين أن يصبح ابنك عندما يكبر شخصًا عنيفا؟ 
أولاً يجب أن نعرف جميعًا إن الغضب والإحباط من الانفعالات الطبيعية، والأولاد بحاجة إلى مجهود جسدي لتنفيس الإحباط والغضب، ولكي تجعلي ابنك ينفس عن غضبه وإحباطه ساعديه بهذه الخطوات الخمسة لتنفيس الغضب والشعور بالإحباط والسيطرة عليه:



• لا تقارن ابنك بالآخرين، فستدمره دون أن تدري


"ليتك كنت متفوقًا كابن عمك، فقد أحرز الدرجة الأولى في صفه"، "ليتك كنت فقط كأختك! هادئة دائمًا وتلميذة مجتهدة، إنها لا تسبب لي المشاكل أبدًا. أما أنت! فلا أدري من تشبه ومثل من تتصرف". هذا ما يقوله كثير من الآباء أو الأمهات لأبنائهم، فما هي الأسباب التي تدفع الأهل إلى مثل هذه المقارنات، وما هي المخاطر النفسية التي يتعرض لها الطفل عند مقارنته بالآخرين؟



الأحد، 22 يونيو، 2014

• الحركة الزائدة وتشتت الانتباه (ADHD): أعراضها، أسبابها، تفسيرها


النشاط الزائد
وهو نشاط بمستوى عالٍ لا يمكن إيقافه بسهولة ويظهر في أوقات غير مناسبة، ويتمثل بعدم الاستقرار وكثرة الحركة الزائدة عن الحد وصعوبة في الالتزام بالهدوء ويرافقه تشتت في الانتباه حيث يكون الطفل غير قادر على إكمال المهمة المعطاة له في الوقت المحدد وعدم الاهتمام بالمهمة وبالتعليمات المعطاه، كما أن هؤلاء الأطفال يقومون بأنماط أخرى من السلوك المتمثلة بالصراخ والمرح الصاخب وحركات جسدية باليدين والرجلين. (الظاهر، 2005، يحيى، 2000، عبد العزيز، 2005)



• قصص الأطفال: أمنية حبة المطر الصغيرة


في فصل الشتاء البارد، كانت إحدى السحب تجوب السماء، وهي تحمل في باطنها قطرات من الماء، تنتظر أن تسقط من السماء إلى الأرض على هيئة مطر يحييها بعد موتها، وتسعد به جميع المخلوقات.
قالت قطرة الماء الصغيرة لنفسها بسعادة: قريبًا سأصبح حبة مطر كبيرة، ولكن الآن يبدو أنه لا عمل لدَّي، فالسحابة لم تمتلئ تمامًا بقطرات الماء، ولم تتحول بعد إلى اللون الرمادي الداكن، فالشمس ساطعة اليوم، ولا توجد غيوم حولنا. فلا بأس إذن أن أقضي وقتي في الراحة والتأمل، وأنا في إجازة.



الجمعة، 20 يونيو، 2014

• كل شيء على النت أجمل!


تقول إحدى الفتيات، إنها تحاور أباها على النت أحيانًا، حينما تكون في بيت جدتها، فتجده أكثر هدوءًا وأكثر رقة في التعامل معها، وتشعر بذلك أيضًا، حينما تحاوره من غرفتها، وهو في غرفة مجاورة لها من بيتهم، وترى أن ذلك أمر عجيب!



الخميس، 19 يونيو، 2014

• إختر مهنتك: فنّي خراطة وميكانيك صناعي


التعريف بمهنة فني الخراطة والميكانيك الصناعي
يصنّف ميكانيكي صيانة الآلات والمعدات الصناعية من أصحاب المهارات والكفاءات العالية في قطاع الأعمال الصناعية. تتمتع هذه الفئة من العمّال بكفاءاتها وقدرتها على إنجاز أعمال معقدة باستخدام مختلف أنواع المعدات الآلية، بما فيها آلالات الحفر والثقب، والمخارط، وآلات التفريز، وآلات القص، والجلاخات الدقيقة. ويستخدم "الآلات المشغّلة بجهاز تحكّم رقمي" CNC، ويقوم بتلحيم المعادن، والمعالجة الحرارية للمعادن، وتركيب وصيانة وتصليح الآلات والمعدات الميكانيكية والصناعية.



• كيف تعلمون أولادكم مقاومة ضغط الرفاق؟


خمسة حلول لتساعدي طفلك على تنمية ثقته بنفسه، ومقاومة ضغط الرفاق والتعبير عن رأيه.
إن تربية الأطفال في هذا الزمن أمر صعب للغاية، والأهل يواجهون صعوبات وتحديات في مواكبة أطفالهم حتى بلوغ سن الرشد، فالتنمّر أكثر شراسة من ذي قبل، وضغط الرفاق أشدّ، كما أنّ الأطفال أكثر عدائية من أقرانهم السابقين وفي سن أصغر كذلك! والفتيات أكثر خبثًا...



• دراسة الحالة في التوجيه والإرشاد


المقدمة
دراسة الحالة الفردية من أهم الأعمال التي يقوم بها المرشد الطلابي والمرشدة الطلابية في المدرسة، بل إنها الميزة التي تميز المرشد والمرشدة عن غيرهما، وبمقدار ما يملكان من مهارة ودراية وخبرة بمقدار ما ينجحان في مساعدة الطالب أو الطالبة، لأن دراسة الحالة من أدق الأعمال الإرشادية، فالمرشد والمرشدة يتعاملان مع السلوك الإنساني الذي يصعب ضبطه أو التنبؤ به.



• كيف تكتشفون أن ابنكم المراهق في خطر


هذه إشارات تشير إلى أن أبناءكم المراهقين يعانون من مشكلة ويجب عليكم التدخل لإنقاذهم... 
فما هي الأسباب التي تجعل المراهقين يختارون خيارات تدمر حياتهم، ولماذا يستسلمون لضغط الرفاق؟ هل أبناءكم يسلكون دربًا خطرًا،  إليكم أهم الإنذارات والإشارات التي تدل على أن ابنكم أو ابنتكم في خطر:



الخميس، 12 يونيو، 2014

• قصص الأطفال: حصة التعبير والإنشاء


أريدكم أن تغمضوا عيونكم جميعًا.. وتحلموا.
بهذه الكلمات بدأ المدرس حصة التعبير.. تساءلنا؟ ما هذا الدرس الغريب.
نعم.. تابع مدرس التعبير.. خمس دقائق.. تغمضون وتحلمون.. تحلقون بخيالكم.. وتسافرون حيث تتمنون.. حيث المستقبل أمامكم وردي وجميل.
ثم تكتبون.. كل ما تحلمون.



الثلاثاء، 10 يونيو، 2014

• إرشادات مهمة لا بد أن تراعيها كمرشد عند المقابلة الإرشادية


·       حدّد موعدًا مسبقًا لمقابلة المسترشد.
·       حضّر نفسك جيدًا وهيّأ المكان المناسب.
·       استقبل المسترشد بابتسامة وسلّم عليه وأشر إليه الجلوس في مكانه.
·       إجلس وجهًا لوجه أمام المسترشد على بعد مترٍ منه.



السبت، 7 يونيو، 2014

• الخوف عند الأطفال: كيف يتطور حسب العمر؟


تقول إحدى الأمهات، أن ابنها لم يكن خوّافًا قبل أن يكمل عامه الثاني، ولكنه بدأ بعد ذلك يخاف من بعض الأشياء، منها الظلام، وكلما مرّ عام من عمره، ازداد خوفه.
المعروف أن الأسرة قد تُسرّب الخوف إلى نفوس أولادها، بإحاطتهم بسياج واق من الحماية الزائدة.