الأربعاء، 29 أكتوبر، 2014

• بديهيات واتزلاويك الخمسة في التواصل Watzlawick's Five Axioms

التواصل أمر صعب في معظم الأحيان، وبسبب سوء التواصل فقد تحدث المشاكل يوميًا بين العائلات والأصحاب في البيوت والمدارس وأماكن العمل، وحتى بين الثقافات والشعوب والدول والأمم.



الأحد، 26 أكتوبر، 2014

• الطفل العنيد.. 5 طرق ناجحة للتعامل معه

   
  إن من الصعب أن تجد بيتًا يخلو من طفل عنيد، وبالتالي فإن عدم قدرة الأب والأم على التعامل مع هذا الطفل العنيد يعكّر صفو الأسرة،  وقد يسبب هذا الطفل الكثير من المشاكل للاسرة بأكملها، ولذلك من المهم أن يتعلم الآباء والأمهات الطرق السليمة للتعامل مع الطفل العنيد.




• قصص الأطفال: الفأر فرفور النظيف

الفأر فرفور يعيش في حفرة مع ثلاثة فئران، كانت الفئران الثلاثة تحافظ على النظافة دومًا، يضعون أغراضهم في مكانها الصحيح وأطباقهم في مكانها الصحي لتغسل، إلا فرفور لم يفعل، كان يحب الفوضى...



السبت، 25 أكتوبر، 2014

• فرط النشاط ونقص الانتباه: الأعراض والأسباب

فرط النشاط ونقص الانتباه هما عارضان يصيبان عدداً متزايداً من الأولاد ويؤثران في نواحٍ كثيرة من حياتهم منها: حياتهم في المنزل ومع الأهل والرفاق، قدرتهم على التركيز، نتائجهم المدرسية وسلوكهم عامة. كيف تعرفين إن كان أحد أولادك يعاني من هذه المشكلة؟ إليك العوارض والأسباب: 



الاثنين، 20 أكتوبر، 2014

• الطفل العنيد... 7 أساليب للتعامل معه

العناد ظاهرة معروفة في سلوك بعض الأطفال، حيث يرفض الطفل ما يؤمر به أو يُصرّ على تصرف ما، ويتميز العناد بالإصرار وعدم التراجع حتى في حالة الإكراه، وهو من اضطرابات السلوك الشائعة، وقد يحدث لمدة وجيزة أو مرحلة عابرة أو يكون نمطاً متواصلاً وصفة ثابتة وسلوكاً وشخصية للطفل. 



الأحد، 19 أكتوبر، 2014

• قصص الأطفال: الحمار المغرور والسلحفاة

 كان في الغابة حمار أسمه كركش، يمشي بغرور ويستهزئ بالحيوانات، ويقول لهم أنا أفضل منكم جميعًا، فيذهب إلى الأرنب ويتباهى ويقول أنا أفضل منك، أنا أكبر حجما منك، ويذهب إلى اللقلق ويقول إني أفضل منك، لأن لدي صوت وأنت لا صوت لديك، ويذهب إلى البقرة ويقول لها أنا أفضل منك، أنا لا يحلبني أحد، ويذهب إلى الحصان ويقول أنا أفضل منك، لأني أحمل الإثقال وأتحمل الأعمال الشاقة.



الخميس، 9 أكتوبر، 2014

• ربّوا ابنكم وعلّموه ليصبح رجلاً

ليست التربية بالأمر السهل، فبالتربية يصبح الطفل رجلاً محترمًا أو يافعًا منحرفًا، وليس المقصود أن تجبر الأم طفلها على الجلوس بهدوء مكتّف اليدين وتمنعه عن اللعب والركض واكتشاف محيطه، ولكن أن يتعلّم كيف يتصرّف بحكمة وأن يفكّر في الآخرين ليصبح رجلاً تفتخر به.
إنها دروس 24 على كل أب أو أم أن يعلموها لولدهم ليصبح إنسان رائعاً:



الاثنين، 6 أكتوبر، 2014

• حق الأجداد في تربية الأحفاد

تقول جدّة فاضلة، أن حفيداتها اعتدن زيارتها يوم الخميس بعد انتهاء اليوم الدراسي، يأتين برفقة أمهن، لقضاء بقية اليوم عندها، ثم ينضم إليهنّ أبوهنّ في المساء بعد أن يفرغ من عمله، وبعد قضاء وقت طيب، يعود الجميع ألى دارهم.



السبت، 4 أكتوبر، 2014

• الاستعداد للدراسة والامتحانات

نحن الآن في بداية العام الدراسي، سوف تمر الأيام سريعة، ونجد أنفسنا نستعد للامتحانات، ثم النتائج، حيث يملأ الفرح كثيرًا من البيوت والقلوب، ونجد البعض يعضّ أصابع الندم، فما رأيكم أن نستعد من الآن للامتحان...



• علامات الإساءة الجنسية والتحرش الجنسي بالأطفال

  قد يتعرض واحد من أطفالكم إلى التحرش أو الإساءة الجنسية دون أن تدرون، إليكم بعض العلامات والمؤشرات التي تكون دليلاً لاستكشاف الأمر:
  من المستحيل أن يحدث هذا لطفلي. هذا ما قد يقوله أي واحد من الأهل، ولكن قولك هذا أيها الأب أو الأم يدحضه الواقع، فإن 35 بالمئة من الأطفال يتعرضون إلى الإساءة الجنسية في وقت ما من حياتهم. حذار أيها الأهل أن تهملوا هذا الموضوع، وحاولوا أن تعرفوا أشكال الإساءة الجنسية والعلامات أو العوارض التي تشير إلى أن طفلكم يتعرض لإساءة جنسية ما، أو أي نوع من أنواع التحرش الجنسي.