الجمعة، 28 نوفمبر، 2014

• عندما يتراجع أولادكم في المدرسة، ماذا تفعلون؟


يسعى الأهل بشتى الطرق من أجل نجاح أولادهم وتفوقهم، وتعتبر مشكلة تدني علامات الأبناء مربكة ومعقدة، فما الذي يحدث في الأسرة حين تتدنى علامات الابن المدرسية وكيف يتصرف الأهل في مثل هذه الحالة كي لا يقع الابن ضحية، وينصب العداء مع المدرسة ومع أهله.



الاثنين، 24 نوفمبر، 2014

• رسم الأسرة الجينوجرام Genogram ... دعم نفس اجتماعي

ماهية الجينوجرام أو رسم الأسرة وتطورها:
   
 يُعدّ الجينوجرام أو رسم الأسرة أحد الوسائل أو الأدوات التي تم تصميمها للتقدير عند العمل مع الأسر، أو عند العمل مع مشكلات الأفراد الناتجة عن مشكلات أسرية وتتطلب التدخل مع الأسرة لمواجهة المشكلة. وقد قدمها لأول مرة كل من جورين وبيندجست Guerin & Pendagest في العام 1976م. ثم طورها هارتمان عام 1978م.



الأحد، 23 نوفمبر، 2014

• قصص الأطفال: السلحفاة تنزع بيتها عن ظهرها

في غابة صغيرة عاشت مجموعات كثيرة من السلاحف حياة سعيدة لعشرات السنين، الغابة هادئة جدًا فالسلاحف تتحرك ببطء شديد دون ضجة.
السلحفاة الصغيرة سوسو كانت تحب الخروج من الغابة والتنزه بالوديان المجاورة...



السبت، 22 نوفمبر، 2014

• لماذا يفشل التغيير في النظام التربوي؟

إن أخطر ما يحدث لنا في وقت التغيير، ليس هو التغيير في حد ذاته، ولكن أن نتصرف بمنطق الأمس، هذا ما يمثله الصراع الدائم مع التغيير، التغيير الذي نحتاجه لمواجهة التطورات والتحسينات والتجديدات والمتغيرات المستمرة التي لا تتوقف في جميع مجالات الحياة، ونحن جميعنا نسعى إلى التغيير نحو الأفضل، فأين وكيف ينجح التغيير التربوي، ولماذا يفشل التغيير أحيانًا؟



الخميس، 20 نوفمبر، 2014

• السلوك العددواني عند طلبة المدارس.. كيف نواجهه؟ (بحث كامل)

دليل الإرشادي لمواجهة السلوك العدواني لدى طلبة المدارس
أساليب تعديل السلوك
المقدمة:
عرف الإنسان منذ القدم أساليب كثيرة في تعديل السلوك واستخدمها في حياته مع بني البشر، وقد أشار القرآن الكريم إلى مجموعة من الأساليب العلاجية التي يمكن استخدامها في تعديل السلوك وتقويمه، ومن ذلك ما ورد بشأن علاج نشوز المرأة، حيث قال الله تعالى     " واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فان أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا " (النساء:34)
وقد اشتملت هذه الآية على أسلوبين من أساليب تعديل السلوك هما:أسلوب العقاب السلبي ( الهجر) وأسلوب العقاب الايجابي (الضرب) ويسبقهما أسلوب عقلي معرفي هو (الوعظ).



الثلاثاء، 18 نوفمبر، 2014

• كيف تعرف إن كان طفلك يُستغل على الإنترنت؟

شاعت مؤخرًا ظاهرة استغلال الأولاد والأطفال عبر الانترنت، بينما لا يعرف الأهل عن عالم الانترنت ألا القليل؟ فكيف يمكن للأهل أن يعرفوا إن كان ابنهم أو ابنتهم يتعرضون للاستقواء والاستغلال والتنمّر عبر الانترنت...



السبت، 15 نوفمبر، 2014

• كيف تربون وتؤدبون أطفالكم من دون ضرب؟

جميع الآباء والأمهات يتساءلون: متى ينبغي تأديب الطفل، وكيف يمكن القيام بذلك الأمر المعقّد؟
صحيح أن الطفل يتعلّم من أخطائه، لكن هل من طريقة "مناسبة" لتأديب الطفل؟ يبدو الأمر صعبًا، إنما ثمة أمور لا ينبغي القيام بها أبدًا، إذ يمكن أن تعتبر اعتداءً على الطفل، وفي مختلف الأحوال إليك أيتها الأم بعض الإرشادات بشأن تأديب الطفل من دون استعمال القوة أو الكلمات القاسية:



الاثنين، 10 نوفمبر، 2014

• قولوا لأبنائكم 8 أشياء قبل أن يبلغوا سن المراهقة

يستمد الأولاد تربيتهم من الأهل والمدرسة والرفاق والمجتمع ووسائل الإعلام، لكن هناك أشياء أساسية يجب أن يتنبه لها الأهل ويعلموها لأبنائهم كي يُنشِئوا شبابًا ناجحين يتمتعون بالاستقلالية والاستقامة والاعتماد على النفس، فهناك 8 أشياء يجب أن يعرفها أبناؤكم قبل أن يصلو إلى عمر المراهقة أو سن الخامسة عشرة، فقولوها لهم مباشرة:



• كيف تحمون أطفالكم من ذئاب البشر؟

الوقاية خير من العلاج، وخير لك أن تحمي طفلك الآن وتقدم له الوقاية قبل أن يقع فريسة لذئاب البشر، من أن تضطر لتقدم له العلاج حين يكون قد فات الأوان... هذه إرشادات وطرق سهلة والجميع قادر على تطبيقها؟



الخميس، 6 نوفمبر، 2014

• الولد الحساس.. كيف نتعامل معه؟

هناك خمسة عشر بالمئة من الأولاد يعانون من الحساسية الزائدة، وهل تعلمون أن حساسيتهم هذه تؤثر كثيراً في مستقبلهم؟ وهل تدركون أن طريقتكم في معاملتهم قد تجعلهم إما أشخاصاً مبدعين متفوقين، وإما أشخاصاً محطّمين، مكتئبين.



الاثنين، 3 نوفمبر، 2014

• كيف تعوّدين ابنك على الصدق وتضمنين ألّا يكذب


هناك شعوب معتادة على الصدق وأخرى على الكذب، فالصدق أو الكذب لا يولد مع الإنسان، لكنه عادة يكتسبها الطفل منذ صغره من المحيط الذي يعيش فيه، وربما كان الأهل هم السبب الأكبر في زرع القيم في نفس الطفل، وأهمها الصدق وعدم الكذب، وهذه مجموعة من الإرشادات التي تضمن ألّا يكذب ابنك أبدًا وألّا يتعلم الكذب:



الأحد، 2 نوفمبر، 2014

• نوبات الغضب، النقّ، والشعور بالملل عند الأطفال

هناك الكثير من السلوكات السيئة التي يقوم بها الأطفال ولا نعرف كيف نتعاطى معها، فهل يتصرف ابنك بطريقة سيئة حين يغضب؟ هل ينقّ منذ اللحظة التي يستيقظ فيها؟ هل يتذمر من أبسط الأشياء ويئن ويمل بسرعة؟ هذه بعض الإرشادات للتعامل مع هذه السلوكيات بنجاح.



السبت، 1 نوفمبر، 2014

• إحذر ما لم تسمعه من قبل: المخدرات الموسيقية والرقمية

إنها ظاهرة غريبة تضرب العالم وتثير قلق الأهل والحكومات، عليكم أيها الأهل أن تكونوا واعين عارفين بما يجري، مطّلعين على هذا الخطر الذي يهدّد أولادكم في منزلكم وداخل غرفهم! اعرفوا ما يحصل قبل أن تُفاجأوا بشيء لم يخطر على بالكم أبدًا!