الثلاثاء، 30 ديسمبر، 2014

• قصص الأطفال: زينة تحب الطيور والحيوانات

السريع أبو عقل فاضي؟!
زينة بنت صغيرة عمرها عشر سنوات.. تحب الطيور والزواحف والحيوانات. في أوقات فراغها - بعد استذكار دروسها – تجالس بعض ما تملكه منها، وتحكى لها الحكايات، وتستمع إلى حكيها، فهى الوحيدة في الأسرة التي تفهم لغتها، وتستمتع بطريقتها في الحكي، حيث تتراقص أجسامها في حركات تعبيرية، ثم تسجل في كراستها ما تراه وما تسمعه منها. والآن نقرأ ما كتبته:



• الطفل الشقي.. كيف نتعامل معه؟ 8 خطوات ناجحة

    قد يبدو التعامل مع الأطفال كثيري النشاط والحركة صعبًا على الوالدين، خاصة إذا كان طفلهم البكر، فأحيانًا يبدو الأطفال عنيدين ومتهورين وغير مكترثين لسماع والديهم، فلا يمكن أن تأخذ الأمر بسهولة، وتترك ولدك يسيء التصرف. فالسؤال المطروح هو: ماذا أفعل حينما يسيء طفلي التصرف ولا يستمع إلي؟ وكيف أتعامل مع شقاوته وعناده؟
إليك ثماني نصائح للتعامل مع الطفل الشقي من عمر سنتين وحتى السابعة:



الأحد، 28 ديسمبر، 2014

• كيف تدرس وتحفظ وقت الامتحان.. 14 خطوة فعالة

عندما يقترب يوم الامتحان، فإن الكثير من الطلاب يشعرون بالقلق والتوتر، وهذا أمر طبيعي يحدث مع جميع التلاميذ، وهناك إرشادات كثيرة تساعد على التغلب على القلق، وأهمها هو الاستعداد الجيد والمذاكرة الفعالة، ولكن هذا الأمر قد يكون صعبًا بدون التوجيه السليم، فمن الضروري بناء مهارات المذاكرة في مرحلة مبكرة من الدراسة حتى لا تواجه الصعوبات عندما يحين وقت الامتحانات، وهذه 14 خطوة من الإرشادات تساعدك بذلك:



الجمعة، 26 ديسمبر، 2014

• الحب المدمر.. 6 أنواع من الحب تدمر الأبناء

الحب لا يعني الدلال المفرط، والحزم لا يعني القسوة، فالتوازن بينهما مهم في تربية الأبناء لئلا يكون الحب مدمرًا... وهنالك ستة أنواع من الحب المدمر، وهي على النحو التالي:



الجمعة، 19 ديسمبر، 2014

• دلال الأبناء.. إلى أين يوصلهم؟

عاد رجل أعمال شاب إلى غرفته بالفندق، أراد أن يستريح بعد عناء يوم طويل، فلم يبقَ له في تلك المدينة سوى يوم وليلة، استقبل مكالمة هاتفية، فنهض مسرعًا، وألغى حجز اليوم الباقي له، وقرر العودة إلى مدينته ليلاً، كانت تلك المكالمة من ابنته الصغيرة، البالغة من العمر خمس سنوات، اشتكت له أمورًا أزعجتها في غيابه، وطلبت منه العودة، فاستجاب لها .



الأحد، 14 ديسمبر، 2014

• رسالة شاب لأبيه عبر الفيس بوك

بعث شاب برسالة لأبيه عبر فيس بوك، بمناسبة يوم ميلاده، وهذا نص رسالته:
"اليوم.. يوم وُلد فيه ظهيرنا وعوننا بعد الله تعالى.. يوم وُلد فيه سبب وجودنا، نهلنا منه، فما زادنا ذلك إلا فيضًا.. استظل السبعة منّا تحت وارف ظله.. فما زاد ذلك ظله إلا اتساعًا وامتدادًا.. قَصُرَ جهدنا عن أداء حقه، فما زاده ذلك إلا عطاءً وسخاءً.. أسأل الله أن يبارك لي وأخي وأخواتي وأزواجنا وزوجاتنا وأولادنا ومن أحبك في عمركم وعملكم.



الجمعة، 12 ديسمبر، 2014

• حماية الأطفال على الإنترنت

في عصرنا الحديث أصبح الإنترنت هو الأداة الرئيسيه في التواصل والتعلم لدى الكبار  والصغار، مع فارق أن الأطفال في هذا العصر أصبحوا أكثر معرفه واطلاعًا، علمًا أن العالم الضيق بدأ يتسع أمام أطفالنا من خلال شبكة الانترنت.



الأحد، 7 ديسمبر، 2014

• كيف يطيعكم أولادكم بدون ضرب أو صراخ؟

كثيراً ما يرفض الأولاد طلباتنا فتعلو أصواتنا ويغرق البيت في الصراخ وما أكثر ما نخطئ عندما نضربهم لأنهم لم يطيعونا، إليكم 5 طرق بسيطة ليطيعكم ابنكم بدون صراخ أو ضرب أو أي أذية له:



الأربعاء، 3 ديسمبر، 2014

• القسوة في التربية تدمر الأبناء... ولو بعد حين

معظم الآباء والأمّهات يستعملون القسوة في تربية أولادهم عن حسن نية، بهدف تربية راشدين ناجحين يعتمدون على أنفسهم، وفي الحقيقة فإن القسوة في التربية قد تحقق للأهل ما يتمنونه في أولادهم، ولكنها للأسف قد تسبب آثارًا جانبية عند أولادهم ربما يظهر تأثيرها بعد عشرات السنين، بل وفي بعض الحالات، يتبيّن أنّ أسلوب القسوة في التربية غير مجدٍ وغير فعّال، وأن سيّئاته أكثر من إيجابيّاته.



الثلاثاء، 2 ديسمبر، 2014

• تعلّم كيف تحب الدراسة وتستمتع بها؟ 10 خطوات ناجحة

كثيرون من الطلاب لا يحبون الدراسة ولا يستمتعون بها، بل ويعتبرونها عبئًا عليهم، وبالتالي فإنهم عندما يدرسون بلا رغبة، سيشعرون بالملل والضجر، بل إنهم لن يحفظوا ويفهموا المطلوب منهم، كما إنهم سينسون ما درسوه بعد فترة وجيزة... إليك عزيزي الطالب بعض الأفكار الي تساعد على جعل الدراسة ممتعة ومفرحة ومحببة.



الاثنين، 1 ديسمبر، 2014

• لا تفسدوا أولادكم بهذه الأشياء الثلاثة

هناك الكثير من الأشياء تتسلل إلى حياتنا وتفسد أولادنا دون أن ننتبه لها، وأهم هذه الأشياء ثلاثة... إنها تدمر أولادنا وتشوّش أفكارهم وطباعهم، وتقضي على صحتهم الجسدية والنفسية، فما هي هذه الأشياء الثلاثة: