الجمعة، 27 فبراير، 2015

• كيف تنمّون الذكاء العاطفي عند أطفالكم؟

الذكاء العاطفي مهم جدًا لأولادنا، وقد تفوق أهميته أهمية الذكاء العقلي، لأن هذا النوع من الذكاء هو الذي يساعدهم على النجاح في حياتهم المستقبلية وعلى تزعم القيادة والريادة والتميز بين أفراد المجتمع...
والذكاء العاطفي هو القدرة على أن نكون بشرًا ونمارس إنسانيتنا، والقدرة على فهم مشاعرنا ومشاعر الآخرين، والقدرة على التحكم بانفعالاتنا وأعصابنا، والقدرة على التعاطف ومراعاة مشاعر الآخرين.
وإليك أيتها الأم 9 طرق لتنمية الذكاء العاطفي عند طفلك:



الخميس، 19 فبراير، 2015

• الخوف ودوره في بناء الشخصية

التربية والخوف
إذا كانت الحيوانات المفترسة وكوارث الطبيعة هي أهم مسببات الخوف عند الإنسان البدائي، وأهم عوامل تهديد بقائه، فإن الخوف لدى الإنسان المعاصر يتفاقم في ظل العولمة والتطور التكنولوجي الذي صار يتدخل في كل مفصل من مفاصل الحياة اليومية، فضلاً عن الحروب الطاحنة التي تؤججها أطماع شخصية أو سياسية، أو تناحرات عرقية يذهب ضحيتها الآلاف من بني البشر.



• لا تفسدوا أولادكم بالحب الزائد

هل يمكن أن يفسد الحب أولادنا؟ الحب لا يفسد ولكن ما يترافق معه هو الذي يفسد أولادنا ويجعلهم جاحدين غير مكتفين أو قانعين... فهذه بعض التصرفات التي يجب أن تحذروا منه عندما تربون أولادكم لئلا تفسدوهم وتجلبوا المصائب على رؤوسكم، وتحولوهم إلى أشخاص أنانيين غير قادرين على النجاح في المستقبل.



الأربعاء، 18 فبراير، 2015

• الخوف: تعريفه، أسبابه، وظيفته، علاجه والتعامل معه

ما هو الخوف في الواقع؟
قد يبدو هذا التساؤل على بساطته سهل الإجابة فمن منا لم يشعر في يوم من الأيام وفي مواقف مختلفة بمشاعر من الخوف، غير أن الموضوع أكثر تعقيدا مما يتصور الإنسان.  فالخوف هو أكثر من مجرد شعور بسيط بل أنه حالة معقدة جدًا من الخبرة الإنسانية. وتعتبر اضطرابات  الخوف (أو القلق) من أكثر الاضطرابات النفسية ملاحظة حيث تنمو لدى من  يعاني من الخوف واضطراباته في مواقف الحياة اليومية العادية مخاوف شديدة تترافق بأوجاع جسمية شديدة كضيق التنفس  والدوار وتسرع القلب والشعور.



الجمعة، 13 فبراير، 2015

• قصص الأطفال: صندلُ الأزرار ِالملونةِ


        عاشت «لولوة» مع أمها وإخوتها في بيئة فقيرة بعد أن مات والدها وترك لهم مبلغًا قليلاً من المال يواجهون به صعوبة الحياة.
          كانت «لولوة» تحلم أن يكون عندها صندل جميل يشبه صندق صديقتها «نور»، طلبت من والدتها أن تشتري لها واحدًا.
          ذهبت الأم إلى السوق واشترت لها صندلاً أبيض رخيص الثمن لا يوجد عليه أي نقوش أو ألوان.



الخميس، 12 فبراير، 2015

• لا تقولوا هذه العبارات الخمسة لأولادكم

الكلمات تؤثر في الأطفال سلبًا أو أيجابًا، ورُبّ كلمة مسيئة كانت أكثر قساوة على الطفل من الضرب، ورُبّ كلمة طيبة غيّرت مجرى حياة طفل وصنعت له مستقبلاً باهرًا، ولكن هناك كلمات شائعة نقولها لأطفالنا عن غير قصد فتؤذيهم من حيث لا ننتبه، فما هي هذه العبارات:



الأحد، 8 فبراير، 2015

• حريم السلطان في حضانة الأطفال

سألت المعلمة طفلاً في (الحضانة) لم يبلغ الخامسة من عمره: لماذا لم تكتب الوظيفة التي كلّفتُك بها بالأمس؟ فأجاب في هدوء وثقة: كنت أتفرج على مسلسل (حريم السلطان). أخْفَت المعلمة ابتسامتها، لأنه رغم تقصيره في عمل واجباته كان خفيف الظل، خاصة وهو ينطق حرف السين (ثاء).



الجمعة، 6 فبراير، 2015

• كيف تشجع نفسك على القراءة وتعتاد عليها؟

القراءة مفيدة ولازمة لحياتك مهما كان نوع عملك، فهي تفيدك في دراستك وتزيدك ثقافة، والثقافة عامل أساسي في بناء شخصيتك، حتى أن الآخرين يتغاضون عن بعض هفواتك إذا كنت مثقفًا، فإذا كنت لا تحب القراءة أو حتى تكرهها، رغم أنك في قرارة نفسك تدرك أهميتها، ما عليك إلا أن تتبع الخطوات التالية التي تساعد على أن تصبح القراءة عادة يومية لك:



• كيف تتعاملين مع عبارات ابنك الغاضبة؟

قد يفاجئك ابنك بعبارات تسمعينها منه لأول مرة، فماذا لو قال لك بغضب "أنا أكرهك"، "أتركيني وحدي"، أكره نفسي"، "أنت ظالمة"، بم تجيبين؟ وكيف تتصرفين عندما ترينه محبطًا وغاضبًا؟ وما هي الأسباب وراء كلماته الغاضبة؟ وما هي الطريقة المثلى للتعامل معه كي يتعلم التسامح مع نفسه ومع الآخرين؟



الثلاثاء، 3 فبراير، 2015

• مهارات المقابلة الإرشادية

مهارة الإصغاء
تتم باستخدام بعض الكلمات البسيطة وبعض الإشارات والإيماءات الخفيفة مصحوبة بتركيز أكبر من المرشد.
تطبيق على مهارة الإصغاء
المسترشد: يا استاذ أنا معاناتي تتركز في عدم رضى والدي عني.
المرشــــد: يهز رأسه.
المسترشد: وذلك بسبب علاقتي ببعض الأصدقاء الذين لا يحبهم.
المرشــــد: ها ا ا اه ..... نعم .... نعم
المسترشد: وقد حاولت أكثر من مرة أن أقنعه بأنهم أصدقاء مجتهدون ومتعاونون ولكنه لم يقتنع بكلامي.