الأحد، 26 أبريل، 2015

كيف تجعلين طفلك يثق بنفسه؟ 11 طريقة فعالة

تعتبر الثقة بالنفس من المواضيع الهامة للطفل، والتي ينعكس تمتعه بها على مختلف جوانب حياته الشخصية والاجتماعية، هذه 11 طريقة بسيطة، ولكنها هامة لجعل الطفل واثقاً بنفسه، بل هي مفتاح نجاحه في الحياة:



الاثنين، 13 أبريل، 2015

• كيف تكونين أمّاً متميزة؟

حتى يكون أولادك مميزين، عليك أن تكوني أمًا مميزة وتمتلكين صفات معينة، وإذا كنت لا تمتلكين هذا الصفات، فحاولي أن تكتسبيها، وأن تعتادي عليها، وأن تسعي لتكوني نموذجًا يحتذى به، فأولادك يقلدونك بسلوكك وطباعك.. فما هي هذه الصفات الثمانية:



الأحد، 12 أبريل، 2015

• قصص الأطفال: طالب يبيع القرطاسية لرفاقه

كان عبد العليم طالباً في المدرسة الإعدادية، وكان فقيراً لا يملك شراء أدوات المدرسة التي يطلبها منه المعلم..
قرر عبد العليم أن يبيع بعض الأقلام ولوازم المدرسة، أمام مدرسة بعيدة قليلاً عن مدرسته، كي لا يتعرف عليه أحد من زملائه.



• مرض الصرع أو الكهرباء في الرأس عند الأطفال والكبار (ملف كامل)

الصرع هو حالة عصبية تحدث من وقت لآخر نتيجة لاختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ. وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم، وهذا النمط الطبيعي من النشاط الكهربائي من الممكن أن يختل بسبب انطلاق شحنات كهربائية شاذة متقطعة لها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية. ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعى الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعية ولذلك يسمى الصرع أحيانا "بالاضطراب التشنجي".



الأربعاء، 8 أبريل، 2015

• السرقة عند الأطفال.. الأسباب والعلاج

عندما يسرق طفل أو بالغ فإن ذلك يصيب الوالدين بالقلق. وينصب قلقهم على السبب الذي جعل ابنهم يسرق ويتساءلون هل ابنهم أو ابنتهم "إنسان غير سوي".
   ومن الطبيعي لأي طفل صغير أن يأخذ الشيء الذي يشد انتباهه... وينبغي ألا يؤخذ هذا السلوك على أنه سرقة حتى يكبر الطفل الصغير، ويصل ما بين الثالثة حتى الخامسة من عمره حتى يفهموا أن أخذ شيء ما مملوك للغير أمر خطأ. وينبغي على الوالدين أن يعلموا أطفالهم حقوق الملكية لأنفسهم وللآخرين . والآباء في هذه الحالة يجب أن يكونوا قدوة أمام ابنائهم... فإذا أتيت إلى البيت بأدوات مكتبية أو أقلام المكتب أو أي شيء يخص العمل أو استفدت من خطأ الآلة الحاسبة في السوق، فدروسك في الأمانة لأطفالك ستكون من الصعب عليهم أن يدركوها.



الاثنين، 6 أبريل، 2015

• كيف نعرف حين يكذب الطفل؟

الكذب من أسوأ العادات التي قد يكتسبها الطفل، فإذا تمّ اكتشاف كذبه منذ بداية طفولته، فسيكون من السهل العلاج، ولكن يرجى الانتباه إلى أن الطفل دون الثلاث سنوات يسرح بخياله ويختلق أحداثًا كثيرة تناسب أهواءه وميوله ورغباته وأمنياته، ثم يخف ذلك بالتدريج في سنوات عمره التالية، فهذا لا يعني بأنه يكذب... وهذه أربع طرق لنعرف ما إذا كان الطفل الواعي يكذب: