الاثنين، 28 سبتمبر، 2015

• تربية الأطفال بين الدلع والقسوة

كتب بواسطة: الشيخ عبد الحميد البلالي
من الآباء والأمهات من لا يعرف غير لغة الضرب في تقويم سلوك أبنائهم، ومنهم من ترك الحبل على الغارب وفتح لأبنائه أوسع أبواب الحرية ولم يحلّ لنفسه أن يلمس بيده أحد أبنائه خوفاً عليه من الكسر، وبين أولئك وهؤلاء فئة قليلة جدًا عرفت كيف توازن بين اللين والشدة ووفقت إلى منهج وسط في تربية أبنائهم، وهم الذين أنتجوا وينتجون قادة المجتمع في كل مجال وفي كل جيل.



الثلاثاء، 22 سبتمبر، 2015

• الطفل المهووس بالكمال.. كيف نتعامل معه؟

المهووسون بالكمال (النزّاعون إلى الكمال والرافضون لكل ما هو دونه)، تتمّ قوّلبتهم في بـيت صعب الإرضاء ويُصقلون في المدرسة، لكنّ الحياة معهم عسيرة، خصوصاً بالنسبة إلى الشخص المختبىء داخل المهووس بالكمال.



الأحد، 13 سبتمبر، 2015

قصص الأطفال: الله لا يحب السارقين

يعيش "سنقر" على أطراف قرية كبيرة يسكن بها المزارعون والصناع والتجار والموظفون وأصحاب الحرف والمهن المختلفة والعديدة... أما "سنقر" فلا يبحث أبداً عن عمل ولم يعرف له أحد من سكان القرية حرفة أو مهنة.
وكان "سنقر" ينام في النهار ويسهر بالليل ويتحرك في البلدة ليلاً كل يوم، حتى إنه يجوب أنحاء البلدة كلها.



الجمعة، 11 سبتمبر، 2015

• التدريس باستخدام استراتيجية الألعاب والألغاز

تعريف استراتيجية الألعاب والألغاز
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الطلبة لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية، وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.



الخميس، 10 سبتمبر، 2015

• كيف تساعدين ابنك في مذاكرة دروسه

الأبناء لا يُولدون، بل يُصنعون، حيث يمكن للأم إذا عملت مع ابنها بالشكل الصحيح أن تكوّن شخصيته بأفضل صورة، وقد قال أحد علماء النفس " أعطني السنوات السبع الأولى من عمر الطفل، أُعطِك التشكيل الذي سيكون عليه بقية حياته"، وهناك أمثلة كثيرة عن أطفال قدراتهم محدودة استطاع أهلهم الوصول بهم إلى أعلى المراتب، لذلك فإن أجركِ عند ربكِ عظيم حين تهتمين بابنك، هذه إرشادات مهمة للأم التى ترعى واجبات ابنها ودروسه:



• كيف تعاقب طفلك

ليس المقصود هنا العقاب البدني، بل العقاب بكل أنواعه، وعند العقاب لابد أن يكون هناك تدرج في أساليب العقاب تبدأ من التلميح الى التصريح: النظرة الحادة، الهمهمة، الإهمال، الحرمان، التهديد... وفيما يلي بعض الإضاءات حول عقاب الأطفال:



السبت، 5 سبتمبر، 2015

• قصص الأطفال: ما أروعك يا أبي

عند الظهيرة اجتمعت العائلة على طاولة الغداء، وضعت أم محمود سدراً من الأرز والدجاج المحمر وقطعاً من الخبز المحمص تحميصاً حتى الاحتراق..
نظر محمود إلى الخبز المحروق وأراد أن يعترض لكنه تراجع عن رأيه عندما رأى والده يضع الخبز المحروق في اللبن ليلين قليلاً ثم يأكله دون أن يتكلم بأية كلمة تسيء إلى زوجته..