الجمعة، 27 نوفمبر، 2015

• كيف تعلمين طفلك أن يحترم الآخرين

كي تجعلي طفلك يحب الآخرين ويحترمهم، عليك أن تعلميه بعض الأشياء، وأن تمارس أمامه بعض السلوكيات، وهذه 8 طرق حتى يتعلم الطفل احترامك واحترام الآخرين:



الخميس، 26 نوفمبر، 2015

الأحد، 22 نوفمبر، 2015

• الحركة الزائدة عند الطفل.. كيف تتعاملين معها؟

الأطفال لديهم كثير من الطاقة والمقدرة على اللعب والتحرك بنسبة أكثر من الكبار، وهذا نشاط عادي وطبيعي مهم لنمو الطفل جسمانيًا ونفسيًا وذهنيًا واجتماعيًا، لكن بعض الأطفال يصابون بحالة يطلق عليها النشاط المفرط أو فرط الحركة أو الحركة الزائدة، وهذه الحالة يحدّدها الاختصاصيون، وفيما يلي بعض الإرشادات للتعامل مع الطفل الذي يعاني من الحركة الزائدة:
راقبي سلوكياتك
احرصي على مراقبة سلوكياتكِ الشخصية وطريقتكِ في الحديث، فإذا كانت سريعة فإن هذا قد يعني بأن طفلكِ قد ورث هذا عنكِ واكتسبه من خلالك، لذلك ساعديه وكوني عوناً له.
ضعي نظامًا محددًا
احرصي على وضع نظام محدد في تعاملكِ مع الأمور، واجعليه منظمًا وغير مهمل وحاولي أن تلزميه بذلك لأقصى حدّ يمكنكِ، فعلى سبيل المثال احرصي على أن ينام ويستيقظ في وقت محدد، وأن يلعب ويأكل ويذاكر في أوقات محددة من اليوم أيضًا.
حضّري له الأغذية المهدّئة
اجعليه يتناول الأغذية المهدئة مثل الخضروات الطازجة والحليب قليل الدسم ومشتقاته مثل الأرز باللبن وبعض الوجبات الخفيفة الشهية.
لا سكريات ولا كافايين
لا تجعلي طفلكِ يكثر من السكريات ومن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافين مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي لأنها تساهم في جعل نشاطه مفرطًا.
ساعديه على التركيز
ساعدي طفلكِ على القيام بعدة أمور منها أن يجلس في سكون وأن يقوم بالتركيز لبرهة من الوقت، ثم قومي بزيادة الوقت بالتدريج، واصبري لأنكِ لن تنجحي في تغيير سلوكه سريعًا.
إمنحي طفلك فرصة اللعب والحركة
يجب أن تمنحي طفلكِ فرصًا للحركة واللعب وألا تحرميه من هذه الأشياء بشكل نهائي، واجعليه يمارس هذه الأنشطة في الحدائق والنوادي وأن يمارس لعبة رياضية يفضلها تساهم في تفريغ الطاقة الزائدة.
إمدحي طفلك
اعملي على مدح طفلكِ على الأمور التي يحسن القيام بها، ولا تركزي على الأمور التي يفشل فيها، لأن الطفل مفرط الحركة غالبًا يركز في دراسته بشكل أقل، ويعاني من النسيان كثيرًا، لذلك حتى لو كانت الأمور التي يفعلها بسيطة وتستحق المدح فلا تتواني في ذلك.
قومي بتبسيط الأمور
قومي بتبسيط الأمور لطفلكِ قدر الإمكان، ولا تعقديها عليه، بمعنى أن تسجليه في نشاط رياضي واحد وليس في عدة أنشطة حتى لا يتشتت، لأن الطفل ذا الحركة المفرطة يستغرق وقتًا أطول من الأطفال العاديين في القيام بالأنشطة وتنفيذها.

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا      
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




الجمعة، 20 نوفمبر، 2015

• أسلحة الدمار الشامل لموهبة الطفل عشرة

1)        الضرب على الوجه يقتل 300 - 400 خلية عصبية في الدماغ، بينما المسح على الرأس يخلق خلايا دماغية جديدة.
2)        الألعاب الإلكترونية تقتل الذكاء الإجتماعي والذكاء اللغوي، وتسبب نزيف الدماغ لشدة التركيز، وتؤدي إلى استهلاك خلايا الدماغ قبل أوانها، وعندما يكبر الطفل يفتقد الكثير من المهارات، وهناك مراكز خاصة باسم ضحايا الإلكترونيات حيث عدد كبير من الأطفال في غيبوبة بسبب الألعاب الإلكترونية.



السبت، 14 نوفمبر، 2015

• قصص الأطفال: الجمل الأعرج يدخل السباق

سمع الجمل الأعرج بسباق للجمال، قرر المشاركة رغم عرجته، تقدم طالبًا تسجيل اسمه، استغربت لجنة التسجيل، قال: ما سبب الغرابة! أنا سريع العدو قوي البنية... خافت اللجنة أن يتعرض لسوء أثناء السباق، فدخل السباق على مسؤوليته.



• استراتيجية التدريس باستخدام الكرسي الساخن

تقوم فكرة هذه الإستراتيجية (Hot Seat Strategy) على طرح الأسئلة من قبل الطلبة على طالب أو المعلم بحيث يكون محور الأسئلة موضوع محدد للطلبة.
وتُعد هذه الإستراتيجية من الطرق الفعالة عندما يريد المعلم ترسيخ قيم ومعتقدات معينة لدى الطلبة، وهي تنمي عدة مهارات مثل القراءة وبناء الأسئلة وتبادل الأفكار. كما أنها مفضلة عندما يريد المعلم التفصيل بموضوع معين أو مفاهيم معينة.



السبت، 7 نوفمبر، 2015

• قصص الأطفال: الأرانب لا تخاف من الثعلب

أرانب حقلنا لا تخاف من الثعالب، وذلك لأنها لم ترَ في حياتها ثعلباً، وهي لا تعرف أن الثعلب يشكل خطراً عليها.
ذات يوم ومن دون أن ندري تسلل إلى حقلنا ثعلب. لقد كان ثعلباً ضائعاً، وجد نفسه بالصدفة أمام عدد كبير من الأرانب.



الاثنين، 2 نوفمبر، 2015

• الانتحار: أسباب وعوامل تؤدي للانتحار وكيفية المساعدة

ما الذي يدفع العديد من الأشخاص لإنهاء حياتهم؟ من الصعب أن يفهم من لا يعاني من الاكتئاب الانتحاري واليأس لماذا هذا العدد الكبير من الأشخاص ينهون حياتهم. الشخص الانتحاري يشعر بقدر كبير من الألم الذي لا يمكنه من أن يرى أي خيار آخر.



• عشرون خطأ تربويًا نرتكبها مع أبنائنا وأطفالنا

كثيرًا ما نرتكب الأخطاء بحقّ أبنائنا من غير سوء نية، وأهم هذه الأخطاء عشرون خطأً وهي على النحو التالي: