السبت، 11 نوفمبر 2017

• كيف تعمل جدولاً (برنامجاً) للمذاكرة

جدول المذاكرة أداة عملية وفي المتناول وغير مكلفة وتساعدك على إدارة والتحكم في وقت مذاكرتك، وتمنحك رؤية مبدئية لما يجب عليك إنجازه ومعرفة الوقت المتاح لك لتحقيق ذلك. إذا كنت ترغب في تنظيم عملية مذاكرتك واكتساب الحماس والثقة تجاه قدرتك على إنهاء عملك بأقصى طاقتك وبأفضل احتمالية، فالحل الأمثل قد يكون أن تضع جدول مذاكرة مناسب وفعّال.

الخطوة الأولى: إعداد الجدول الزمني الخاص بك
1)     ضع قائمة بالمهام والمسئوليات
 في البداية، عليك التفكير في كل المسئوليات المطلوبة منك وتدوينها، بحيث يكون من السهل عليك أخذها كلها في الاعتبار عند كتابة القائمة النهائية. التفكير في المهام بشكل مسبق، قبل وضع جدول المذاكرة، يجعل عملية تنظيم جدول المذاكرة تتم بسلاسة أكبر.
·      يجب عليك أن تضع في اعتبارك كل المواد الدراسية والمهام والأعمال المنزلية والتمارين الرياضية وأي شيء آخر تقوم به بشكل منتظم خلال الوقت الذي تذاكر به.
·      لا تنسَ أعياد ميلاد أصدقائك والأعياد والإجازات الهامة.
·      قد لا يخطر على بالك كل شيء الآن ولا بأس في ذلك. يمكنك أن تضيف بقية الأشياء فيما بعد.
2)     قم بجمع كل المعلومات الخاصة بالمواد الدراسية
والمقصود هنا هو تجميع كل المناهج وأي أوراق خاصة بالتكليفات والواجبات الدراسية أو المشاريع المطلوبة، وربما البحث عبر الإنترنت عن المواقع الدراسية المستخدمة من قبل المدرسة أو الجامعة أو أنظمة إدارة الحلقات الدراسية مثل تطبيق Blackboard أو ما شابه.
3)     اختر الوقت الأمثل في اليوم للمذاكرة
 فكر قليلًا من أجل تحديد الوقت الذي تقدر على المذاكرة خلاله بأحسن كيفية ممكنة. هل أنت شخص صباحي أم مسائي؟ التفكير في ذلك الآن سوف يساعدك على جدولة الأجزاء الهامة من الدراسة في فترات تركيزك القصوى خلال اليوم.
عند العمل على هذه الخطوة، حاول ألا تفكر في بقية المسئوليات الملقاة على عاتقك (على سبيل المثال: الوظيفة أو غير ذلك). فقط قم بتحديد الوقت الأمثل للمذاكرة وكأنه لا يوجد أي شيء آخر في حياتك سواها.
4)     قم بتحديد الوسيط المستخدم في وضع الجدول الدراسي
 يمكنك أن تصنع الجدول على قطعة من الورق أو عبر وسيط إلكتروني، مثل: برامج الجدولة spreadsheets أو من خلال تطبيق ما على هاتفك المحمول.
·      تقدم لك برامج الجدولة مثل: ميكروسوفت إكسيل أو آبل نمبرز العديد من الحلول الممكنة. أيضًا، العديد من برامج معالجة الكلمات يوجد بها قوالب خاصة للجداول الزمنية.
·      قد تفكر في استخدام حل أونلاين (عبر الإنترنت). من البرامج ذات التقييمات الجيدة والمتاحة كتطبيق للهاتف أو واجهة لمتصفح الإنترنت العادي هو "My Study Life"
·      حتى في حالات استخدامك المستمر للإنترنت أو الهاتف، يظل استخدام الورق فكرة ممتازة. يكون من السهل استخدام الورق في حالات معينة، كأن تكون غير قادر على الوصول إلى الأجهزة الإلكترونية بينما أنت في الفصل الدراسي.
·      كلٌ من الورق أو الجداول الرقمية لديه مميزاته الخاصة. الجداول الرقمية قد تكون أسهل في إعدادها وتتيح لك فرصة تنقيحها وتعديلها، بينما التعديلات على النسخة الورقية تكون أصعب. النسخة المطبوعة أو الورقية كذلك يكون من الأسهل (أو الأكثر إمتاعًا) أن تقوم بتلوينها وتنسيقها وفق رغبتك.
·      يمكنك كذلك أن تجمع بين النسخة الورقية والرقمية: استخدم الكمبيوتر في طباعة جدول يضم الأيام والأوقات واطبع منه نسخاً بأي عدد ترغب به (بناءً على عدد الأسابيع والأيام التي تخطط لها) ثم قم بملأ الخانات به بيديك.
5)     قم برسم الجدول
الجدول الزمني يجب أن يكون عبارة عن جدول مكون من المتغيرات التالية: (التاريخ والوقت) على أن تكون أيام الأسبوع مكتوبة بالأعلى والأوقات على الجانب.
·      إذا كنت تصنع الجدول الزمني بنفسك على الورق، ستحتاج أن ترسم الجدول الخطي (شبكة الجدول) بنفسك. يمكنك أن تستخدم ورق الكراسات العادي أو ورقة بيضاء تمامًا. قم برسم الخطوط باستخدام "مسطرة" من أجل مظهر أنيق ومرتب.
·      أكبر عيوب الجدول الورقي هو مدى صعوبة القيام بتغييرات فيما بعد. حتى إذا استخدمت قلم رصاص في كل شيء، يكون من الصعب أن تعدل عدد الصفوف أو الأعمدة. وإذا كنت ستصنع عدة صفحات لاستخدمها (جدول لكل شهر مثلًا) ستضطر إلى إعادة الخطوات السابقة في كل مرة ومع كل ورقة وجدول جديد.
الخطوة الثانية: ملء الجدول
1)     اختر بين الجدول الثابت أو الجدول الزمني المخصص
 يمكنك أن تصنع جدولًا زمنيًا واحدًا وثابتًا يظل معك في كل الأسابيع. أو أن تصنع جدولًا زمنيًا مخصصًا لكل أسبوع، يتغير حسب تفاصيل وطبيعة كل أسبوع. يمكنك أن تصنع الجداول المخصصة معًا في نفس الوقت.
·      للجدول الزمني الأسبوعي المخصص، ابدأ بشكل عكسي. ابدأ بالواجبات والتكليفات الكبيرة والاختبارات النهائية وعد منها بالتنظيم للوراء. جدول المذاكرة سيحتاج للتعديل بناءً على ماهية المهام الصعبة المقبلة.
·      لا تنسَ أن تقوم بتعبئة كل الأشياء التي فكرت بها بشكل مسبق في هذه العملية. يجب عليك أن تكون أنجزت عملية التفكير والعصف الذهني قبل أن تبدأ في تعبئة جدول المذاكرة. وينبغي أن تتضمن كل التزاماتك الثابتة، بما فيها التمارين الرياضية وما شابه. القيام بعملية العصف الذهني بشكل مسبق يساعدك على معرفة المكان المناسب لكل شيء ضمن أوقات المذاكرة.
·      إذا كنت تصنع جدولًا أسبوعيًا مخصصاً، فلا تنسَ ترك مساحة للاستثناءات مثل: أعياد الميلاد والإجازات.
2)     قم بوضع فترات المذاكرة ضمن كتلة مجمعة 
اهدف إلى تكتيل فترات المذاكرة معًا لمدة طويلة إلى حد ما، كأن تذاكر من ساعتين إلى أربع ساعات متواصلة في المرة. يساعدك ذلك على الوصول إلى أقصى حالات التركيز في المذاكرة وعلى أن تكون أكثر إنتاجية وأحسن استغلالًا للوقت.
·      عدم وجود مساحة كبيرة من الوقت لا يعنى أنك غير قادر على تنظيم فترة للمذاكرة. إذا شعرت أنه من المفيد أن تقوم بترتيب 45 دقيقة للمذاكرة هنا وساعة هناك وعلى فترات متباعدة؛ فافعل ذلك.
·      عليك أن تضع فترات أطول للمواد الدراسية الأصعب.
3)     ضع في حسبانك فترات الراحة 
الاستراحات أمر بالغ الأهمية من أجل تحقيق النجاح. أنت لست إنسانًا آليًا، ما يعنى أنك غير قادر على العمل لساعات ممتدة دون توقف. ستعمل بكفاءة أكبر إذا كنت تمنح نفسك فترات استراحة ثابتة أثناء العمل.
·      العديد من الخبراء ينصحون بالعمل لمدة 45 دقيقة كل ساعة، ثم الاستراحة لمدة 15 دقيقة. بما أن كل شخص مختلف عن الآخرين، لذلك قم بالتجربة من أجل تحديد الأمر الأفضل بالنسبة لك.
4)     كن محددًا قدر الإمكان
هل تتذكر عندما تحدثنا عن تجميع كل الواجبات والمناهج؟ الآن هو وقت استخدامهم. يمكنك أن تُرتب فترة مجمعة من الوقت لمواد معينة وأيضًا لكتابة الواجبات، مع منح نفسك فترات من الوقت للقيام بما يلى:
·      تتغير الأشياء بمرور الوقت بالطبع وبعض الأشياء التي خططت لها منذ شهرين قد لا تنطبق على الوقت الحالي. لا تسمح لذلك بالوقوف في طريقك. فكر في ذلك على أنه دليل جيد، شيء ما يساعدك على المواصلة على الطريق وعلى تقسيم المهام الكبيرة إلى أجزاء صغيرة.
·      إذا كان لديك كمية معينة ثابتة من الواجبات المنزلية خاصة بمادة معينة كل أسبوع، سيكون من الجيد أن تضيف ذلك إلى جدولك الزمني. على سبيل المثال، إذا كان يُطلب منك حل 20 مسألة رياضيات كل أسبوع، يمكنك أن تضيف ذلك بشكل ثابت إلى جدولك الزمني ويمكنك أيضًا تقسيمه على أيام الأسبوع.
5)     قم بترتيب مذاكرة عدة مواد في كل فترة مذاكرة
 سوف يساعدك العمل على المواد المختلفة خلال جلسة المذاكرة الواحدة على عدم الشعور بالإرهاق والملل من مادة واحدة وإنهاك طاقتك كلها بحيث لا تصبح قادرًا على القيام بأي شيء آخر.
·      بالطبع لن ينفعك الاعتماد على النقطة السابقة عندما تكون مقبلًا على اختبار مادة مخصصة، عندها تحتاج إلى تخصيص كل وقتك وطاقتك لهذه المادة فقط لا غير.
6)     اهتم بمظهر جدول المذاكرة
سيساعدك تلوين أجزاء الجدول (المواد والمهام) على جعل الجدول الزمني سهل الاستخدام ومريح لعينك. ستنظر لهذا الجدول لكثير من الوقت، لذلك اهتم بجعله ممتعًا ومشابهًا لشخصيتك ومنسجمًا معك!
·      يمكنك أن تستخدم الأقلام الملونة على الجدول الورقي أو تلوينه من خلال برنامج الكمبيوتر وطباعة نسخة ملونة منه. إذا كنت تستخدم تطبيقًا إلكترونيًا، فالجدول سيكون ملونًا ومتاحًا به الرموز اللونية، كل ما عليك هنا أن تقوم بتخصيصها على نحو ما.
الخطوة الثالثة: استخدام جدول المذاكرة
1)    التزم به
قد يتطلب الأمر منك بعض الوقت من أجل أن تعتاد على استخدامه، لكن ابذل كل مجهودك من أجل الالتزام بهذا الجدول. ما أن يصبح جزءًا من روتينك اليومي، سترى مدى تأثيره الإيجابي الكبير على حياتك وأدائك الدراسي.
2)    لا تشعر بالتوتر بسببه
لا تفكر في أنك مضطر إلى اتباع هذا الجدول الزمني وفق كل دقيقة وثانية. إنه عبارة عن نظام الهدف منه أن يساعدك على الأداء الدراسي الأفضل. قم بضبط وقتك وفقًا له، لكن دون أن تشعر بالتوتر والضغط من أجل اتباعه حرفيًا!
3)    القيام بتعديله
من خلال التجربة سيظهر لك الأشياء التي تعمل بكفاءة والأخرى عديمة الفائدة أو الضارة وبمجرد معرفتك للشيء الذي لا يؤتي نفعه معك، قم بتصحيحه! لقد بذلت المجهود بالفعل من أجل وضع هذا الجدول الدراسي، لا يوجد سبب مقنع لأن تتخلص منه كليًا الآن، فقط بسبب أن بعض الأمور مازالت بحاجة للتعديل والمراجعة من أجل تحسين أثرها. الأهم أن تظل محافظًا على الالتزام بجدولك المنظم لوقتك ودراستك.
ملاحظات
·     إذا كان وضع الجدول بشكل عكسي واستخدام التنظيم المخصص الذي يتغير أسبوعيًا يبدو عملية مرهقة بالنسبة لك، فيمكنك أن تكتفي بجدول مذاكرة نموذجي ثابت. قد يكون المحافظة على روتين أسبوعي ثابت أمراً ذا فوائد عديدة ويسهل عليك عملية الالتزام بالجدول الدراسي.
·     جرب القيام بالبحث الإلكتروني عن الصور عبر جوجل أو باستخدام Flickr أو Pinterest من أجل إيجاد أمثلة وقوالب للجداول الزمنية التي يمكنك أن تستخدمها بشكل مجاني.


تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً




هناك 6 تعليقات: