الأربعاء، 10 يناير 2018

• كيف تربون أولاداً أقوياء فكرياً

إن من أهم العوامل لمواجهة تحديات الحياة عند الأطفال هو تحصينهم ذهنياً وفكرياً، فالأولاد الأقوياء فكرياً لا يتصرفون بعنف وعدوانية، ولا يقمعون مشاعرهم، ولا يتعاملون مع الآخرين إلا بلطف، إليكم 5 استراتيجات تساعد على بناء أولاد أقوياء فكرياً وعقلياً:

1)   علموا أطفالكم مهارات الحياة
ابحثوا عن التصرفات غير السوية عند الأولاد، واغتنموا الأمر لتعليمهم مهارات كالقدرة على حل المشاكل وضبط النفس والتحكم بالنزوات، هذه المهارات ستساعد أطفالكم على التصرف بطريقة منتجة حتى عندما يواجهون أوضاعاً قاسية وصعوبات شديدة.
2)   دعوا أطفالكم يخطئون
اسمحوا لأولادكم أن يتعلموا بعض دروس الحياة الهامة وذلك عبر ارتكاب الأخطاء، علموهم أن الخطأ جزء من عملية التعلم لذا عليهم ألا يخجلوا أو ينزعجوا إذا ارتكبوا أي خطأ.
3)   هدؤا تفكير أطفالكم السلبي  
من الصعب على الأولاد أن يشعروا أنهم أقوياء فكرياً عندما يكونون متشائمين يتوقعون السوء، علموهم كيف يخرسون الأفكار السلبية وكيف يفكرون بطريقة واقعية.
4)   ساعدوا أطفالكم على مواجهة المخاوف
إذا تجنب أطفالكم كل ما هو مخيف، فلن يحظوا أبداً بفرصة الثقة بقدرتهم على التعامل مع الضغط النفسي، سواء أكان الخوف من العتمة أو الخوف من تجربة أشياء جديدة... الحقيقة أن الأطفال عندما يواجهون مخاوفهم بنجاح، يكتسبون الثقة بالنفس وتقدير الذات.
5)   اسمحوا لأطفالكم بأن يشعروا بالانزعاج
عندما تسارعون لمساعدة أطفالكم عندما يواجهون الصعوبات أو تحاولون إنقاذهم من أي أسىً، فأنتم بذلك تعززون لديهم فكرة أنهم أشخاص عديمي الجدوى، وهذا خطأ آخر ترتكبونه، فالأطفال يبنون قوتهم الفكرية والذهنية عندما يتعلمون كيف يعالجون مشاعرهم.


تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق