مرض التوحد
مرض التوحد أو الذاتوية هو أحد الاضطرابات التابعة لمجموعة من اضطرابات التطور المسماة باللغة الطبية اضطرابات في الطيف الذاتويّ (Autism Spectrum Disorders - ASD)، يظهر في سن الرضاعة قبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات على الأغلب.
بالرغم
من اختلاف خطورة وأعراض مرض التوحد من حالة إلى أخرى، إلا أن جميع اضطرابات
الذاتوية تُؤثر على قدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبادلة
معهم.
تُظهر
التقديرات أن 6 من بين كل 1000 طفل في الولايات المتحدة يُعانون من مرض التوحد وأن
عدد الحالات المشخصة من هذا الاضطراب تزداد على الدوام.
من
غير المعروف حتى الآن إذا كان هذا الازدياد هو نتيجة للكشف والتبليغ الأفضل فعالية
عن الحالات، أم هو ازدياد فعليّ وحقيقي في عدد مصابي مرض التوحد، أم نتيجة هذين
العاملين سويًا.
بالرغم
من عدم وجود علاج لمرض التوحد حتى الآن، إلا أن العلاج المكثف والتشخيص المبكر
يُمكنه أن يُحدث تغييرًا ملحوظًا وجديًا في حياة الأطفال المصابين بهذا الاضطراب.
الصعوبات الرئيسية التي يُعاني منها مرضى التوحد
الأطفال
المصابون بمرض التوحد يُعانون أيضًا وبصورة شبه مؤكدة من صعوبات في ثلاثة مجالات
تطورية أساسية، هي:
·
العلاقات
الاجتماعية المتبادلة، اللغة، السلوك.
· كلما تقدم الأطفال في السن نحو مرحلة
البلوغ يُمكن أن يُصبح جزء منهم أكثر قدرة واستعدادًا على الاختلاط والاندماج في
البيئة الاجتماعية المحيطة، ومن الممكن أن يُظهروا اضطرابات سلوكية أقل من تلك
التي تميز مرض التوحد، حتى أن بعضهم ينجح في عيش حياة عادية أو نمط حياة قريبًا من
العادي والطبيعي.
· في المقابل تستمر لدى آخرين الصعوبات في
المهارات اللغوية وفي العلاقات الاجتماعية المتبادلة حتى أن بلوغهم يزيد من
مشاكلهم السلوكية سوء.
· قسم من الأطفال بطيئون في تعلم معلومات
ومهارات جديدة، وآخرون منهم يتمتعون بنسبة ذكاء طبيعية، أو حتى أعلى من أشخاص
آخرين عاديين، هؤلاء الأطفال يتعلمون بسرعة لكنهم يُعانون من مشاكل في الاتصال في
تطبيق أمور تعلموها في حياتهم اليومية وفي التأثلم مع الأوضاع المختلفة.
·
قسم
ضئيل جدًا من الأطفال الذين يُعانون من مرض التوحد هم مثقفون ذاتويّون وتتوفر
لديهم مهارات استثنائية فريدة، تتركز بشكل خاص في مجال معين، مثل: الفن، أو
الرياضيات أو الموسيقى.
أعراض مرض التوحد
·
نظرًا
لاختلاف علامات وأعراض مرض التوحد من مريض إلى آخر، فمن المرجح أن يتصرف كل واحد
من طفلين مختلفين مع نفس التشخيص الطبي بطرق مختلفة جدًا وأن تكون لدى كل منهما
مهارات مختلفة كليًا.
· لكن حالات مرض التوحد شديدة الخطورة تتميز
في غالبية الحالات بعدم القدرة المطلق على التواصل، أو على إقامة علاقات متبادلة
مع أشخاص آخرين.
· تظهر أعراض التوحد عند أغلب الاطفال في سن
الرضاعة، بينما قد ينشأ أطفال آخرون ويتطورون بصورة طبيعية تمامًا خلال الأشهر أو
السنوات الأولى من حياتهم لكنهم يُصبحون فجأة منغلقين على أنفسهم، أو عدائيين، أو
يفقدون المهارات اللغوية التي اكتسبوها حتى تلك اللحظة.
· بالرغم من أن كل طفل يُعاني من أعراض مرض
التوحد، ويُظهر طباعًا وأنماطًا خاصة به، إلا أن الأعراض الآتية هي الأكثر شيوعًا
لهذا النوع من الاضطراب:
1) اضطرابات في المهارات الاجتماعية: وتظهر الأعراض على المريض على النحو
الآتي:
· لا يستجيب لمناداة اسمه.
· لا يُكثر من الاتصال البصريّ المباشر.
· يبدو أنه لا يسمع محدّثه.
· يُرفض العناق أو ينكمش على نفسه.
· يبدو أنه لا يُدرك مشاعر وأحاسيس الآخرين.
· يبدو أنه يُحب أن يلعب لوحده، ويتوقع في
عالمه الشخص الخاص به.
2) مشاكل في المهارات اللغوية: في
الآتي أهم أعراض صعوبات المهارات اللغوية:
· يبدأ الكلام في سن متأخرة مقارنة بالأطفال
الآخرين.
· يفقد القدرة على قول كلمات أو جمل معينة
كان يعرفها في السابق.
· يقيم اتصالًا بصريًا حينما يريد شيئًا
معين.
· يتحدث بصوت غريب أو بنبرات وإيقاعات
مختلفة، أو يتكلم باستعمال صوت غنائي، أو بصوت يشبه صوت الإنسان الآلي.
· لا يستطيع المبادرة إلى محادثة أو
الاستمرار في محادثة قائمة.
· قد يكرر كلمات، أو عبارات، أو مصطلحات
لكنه لا يعرف كيفية استعمالها.
3) مشاكل سلوكية:
في الآتي أهم أعراض المشاكل السلوكية عند مريض التوحد:
· يُنفذ حركات متكررة، مثل: الهزاز، أو
الدوران في دوائر، أو التلويح باليدين.
· يُنمّي عادات وطقوسًا يُكررها دائمًا.
· يفقد سكينته لدى حصول أي تغير، حتى
التغيير الأبسط أو الأصغر، في هذه العادات أو في الطقوس.
· يكون دائم الحركة.
· يُصاب بالذهول والانبهار من أجزاء معينة
من الأغراض، مثل: دوران عجل في سيارة لعبة.
· يكون شديد الحساسية بشكل مبالغ فيه للضوء،
أو للصوت، أو للمس، لكنه غير قادر على الإحساس بالألم.
·
يعاني
الأطفال صغيرو السن من صعوبات عندما يُطلب منهم مشاركة تجاربهم مع الآخرين.
أسباب وعوامل خطر مرض التوحد
ليس
هنالك عامل واحد ووحيد معروفًا باعتباره المسبب المؤكد بشكل قاطع لمرض التوحد.
لكن
مع الأخذ بالاعتبار تعقيد المرض، ومدى الاضطرابات التوحد، وحقيقة انعدام التطابق
بين حالتين ذاتويتين، أي بين طفلين ذاتويين، فمن المرجح وجود عوامل عديدة لأسباب
مرض التوحد.
أسباب مرض التوحد
من
أهم الأسباب التي قد تُؤدي إلى التوحد:
1) اعتلالات وراثي
· اكتشف الباحثون وجود عدة جينات يُرجح أن
لها دورًا في التسبب بالتوحد، وبعضها يجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالاضطراب،
بينما يُؤثر بعضها الآخر على نمو الدماغ وتطوره وعلى طريقة اتصال خلايا الدماغ
فيما بينها.
· قد يكون أي خلل وراثي في حد ذاته وبمفرده
مسؤولًا عن عدد من حالات الذاتوية، لكن يبدو في نظرة شمولية أن للجينات بصفة عامة
تأثيرًا مركزيًا جدًا بل حاسمًا على اضطراب التوحد، وقد تنتقل بعض الاعتلالات الوراثية
وراثيًا، بينما قد تظهر أخرى غيرها بشكل تلقائي
(Spontaneous).
2) عوامل بيئية
· جزء كبير من المشاكل الصحية هي نتيجة
لعوامل وراثية وعوامل بيئية مجتمعة معًا، وقد يكون هذا صحيحًا في حالة التوحد.
· يفحص الباحثون في الآونة الأخيرة احتمال
أن تكون عدوى فيروسية، أو التلوث البيئي عاملًا محفزًا لنشوء وظهور مرض التوحد.
3) عوامل أخرى
· ثمة عوامل أخرى تخضع للبحث والدراسة في
الآونة الأخيرة، تشمل: مشاكل أثناء مخاض الولادة، ودور الجهاز المناعي في كل ما
يخص بالتوحد.
·
يعتقد
بعض الباحثين بأن ضررًا في اللوزة (Amygdala) وهي
جزء من الدماغ يعمل ككاشف لحالات الخطر، هو أحد العوامل لتحفيز ظهور مرض التوحد.
عوامل خطر الإصابة بالتوحد
قد
تظهر الذاتوية لدى أي طفل من أي أصل أو قومية، لكن هنالك عوامل خطر معروفة تزيد من
احتمال الإصابة بالذاتوية، وتشمل هذه العوامل:
1) جنس الطفل
أظهرت
الأبحاث أن احتمال إصابة الأطفال الذكور بالذاتوية هو أكبر بثلاثة أضعاف من احتمال
إصابة الإناث.
2) التاريخ العائلي
العائلات
التي لديها طفل من مرضى التوحد لديها احتمال أكبر لولادة طفل آخر مصاب بالمرض، ومن
الأمور المعروفة والشائعة هو أن الوالدين أو الأقارب الذين لديهم طفل من مرضى
التوحد يُعانون هم أنفسهم من اضطرابات معينة في بعض المهارات النمائية، أو
التطورية، أو حتى من سلوكيات ذاتوية معينة.
3) اضطرابات أخرى
الأطفال
الذين يُعانون من مشاكل طبية معينة هم أكثر عرضة للإصابة بالذاتوية، هذه المشاكل
الطبية تشمل:
·
متلازمة
الكروموسوم إكس الهَشّ (Fragile x syndrome) وهي
متلازمة موروثة تُؤدي إلى خلل ذهني.
· التَصَلُّبٌ الحَدَبِيّ (Tuberous sclerosis) الذي يُؤدي إلى
تكوّن وتطور أورام في الدماغ.
· الاضطراب العصبي المعروف باسم متلازمة
توريت (Tourette syndrome).
· الصرع
(Epilepsy) الذي يُسبب نوبات.
4) سن الوالد
يميل
الباحثون إلى الاعتقاد بأن الأبوة في سن متأخرة قد تزيد من احتمال الإصابة بالتوحد.
قد أظهر بحث شامل جدًا أن الأطفال المولودين لرجال فوق سن الأربعين عامًا هم أكثر عرضة للإصابة بالذاتوية بنسبة 6 أضعاف من الأطفال المولودين لآباء تحت سن الثلاثين عامًان ويظهر من البحث أن لسن الأم تأثيرًا هامشيًا على احتمال الإصابة بالتوحد.
مضاعفات مرض التوحد: من
مضاعفات مرض التوحد ما يأتي:
·
عدم
القدرة على النجاح في الدراسة.
· الانعزال الاجتماعي.
· عدم القدرة على العيش مستقلًا.
· التوتر.
·
الإيذاء
والتعامل معهم بعنف.
تشخيص مرض التوحد
يجري
طبيب الأطفال المعالج فحوصات منتظمة للنمو والتطور بهدف الكشف عن تأخر في النمو
لدى الطفل.
·
في
حال ظهرت أعراض التوحد لدى الطفل يُمكن التوجه إلى طبيب اختصاصي في علاج التوحد،
الذي يقوم بالتعاون مع طاقم من المختصين الآخرين بتقييم دقيق للاضطراب.
·
نظرًا
لأن مرض التوحد يتراوح بين درجات عديدة جدًا من خطورة المرض وحدة أعراضه، فقد يكون
تشخيص الذاتوية مهمة معقدة ومركبة، إذ ليس هنالك فحص طبي محدد للكشف عن حالة قائمة
من التوحد.
تشخيص المرض: يشمل
التقييم الرسمي للتوحد ما يأتي:
·
معاينة
الطبيب المختص للطفل.
· المحادثة مع الأهل عن مهارات الطفل
الاجتماعية، وقدراته اللغوية، وسلوكه، وعن كيفية ومدى تغيّر هذه العوامل وتطورها
مع الوقت.
· إخضاع الطفل لعدة فحوصات واختبارات لتقييم
قدراته الكلامية واللغوية وفحص بعض الجوانب النفسية.
· وبالرغم من أن أعراض التوحد الأولية تظهر
قبل سن 18 شهرًا إلا أن التشخيص النهائي يكون في بعض الأحيان لدى بلوغ الطفل سن
السنتين أو الثلاث سنوات فقط، عندما يظهر خلل في التطور، أو تأخير في اكتساب
المهارات اللغوية، أو خلل في العلاقات الاجتماعية المتبادلة.
·
وللتشخيص
المبكر أهمية بالغة جدًا، لأن التدخل المبكر وخصوصًا قبل بلوغ الطفل سن الثلاث
سنوات يُشكل عنصرًا هامًا جدًا في تحقيق أفضل الاحتمالات والفرص لتحسن الحالة.
علاج مرض التوحد
لا
يتوفر حتى يومنا هذا علاج واحد ملائم لكل المصابين بنفس المقدار، وفي الحقيقة فإن
تشكيلة العلاجات المتاحة لمرضى التوحد والتي يُمكن اعتمادها في البيت أو في
المدرسة هي متنوعة ومتعددة جدًا على نحو مثير للذهول.
علاج التوحد يشمل:
·
العلاج
السلوكي (Behavioral therapy).
· علاجات أمراض النطق واللغة (Speech language pathology).
· العلاج التربوي والتعليميّ.
· العلاج الدوائي.
· الوقاية من مرض التوحد
·
لا
يوجد أي طريقة للوقاية من مرض التوحد، ولكن التشخيص المبكر يُفيد في تحسين سلوك الشخص
المصاب بالتوحد.
العلاجات البديلة
نظرًا
لكون مرض التوحد حالة صعبة جدًا ومستعصية ليس لها علاج شافٍ، يلجأ العديد من
الأهالي إلى الحلول التي يقدمها الطب البديل
(Alternative medicine)
رغم
أن بعض العائلات أفادت بأنها حققت نتائج إيجابية بعد علاج التوحد بواسطة نظام
غذائي خاص وعلاجات بديلة أخرى، إلا أن الباحثين لا يستطيعون تأكيد، أو نفي فعالية
هذه العلاجات المتنوعة على مرضى التوحد.
بعض العلاجات البديلة الشائعة جدًا تشمل:
·
علاجات
إبداعية مستحدثة.
·
اتباع
أنظمة غذائية خاصة بهم.
المصدر:1
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
إقرأ
أيضًا
كيفية التغلب على الخوف من الفشل
منافع التعليم الوجاهي مقارنة بالإلكتروني
11 علامة تحذيرية لانتكاس الاكتئاب
للمزيد
معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب
الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية
إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن
استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط
مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم
مواضيع حول التنمية
البشرية وتطوير الذات
أيضاً
وأيضاً
الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل
العصور
شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور
الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها
تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات
كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين
والفيضانات وغيرها
مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق