مقابلة العمل
مقابلات العمل واحدة من مصادر القلق والتوتر للكثير من الناس. حاول التعامل مع الوضع بطريقة مختلفة إن كنت ممن يعانون من ذلك، كأن تنظر لتلك المقابلة كفرصة لتحسين قدراتك وخبراتك في الحياة. إذا أجريت بعض البحث قبل الذهاب للمقابلة وتمكنت من الإجابة بثقة، سيكون طريقك ممهدًا نحو الوظيفة. أما إذا حدث العكس، انظر على أقل تقدير للخبرة المكتسبة من تلك المقابلة وحدد الأخطاء التي وقعت بها لعلاجها في المقابلات القادمة.
أولاً: التحضير قبل المقابلة
1) اجمع المعلومات عن الشركة.
أول ما يجب فعله فور تلقيك الدعوة لإجراء
مقابلة العمل في شركة ما هو جمع المعلومات عنها. حاول معرفة تاريخ الشركة وأهدافها
وعدد موظفيها، وإذا تم تعيينك فأي المناصب متاحة وما مهام هذا المنصب. اعرف شعار
الشركة. تأكد من إلمامك بأكبر قدر من المعلومات حتى تُبهر من سيقوم بإجراء
المقابلة معك وتُظهر له مدى اهتمامك وجديتك.
·
توصل
لطريقة مناسبة لتخبرهم أثناء المقابلة أنك تعرف عديدًا من الأمور عن الشركة. قل
مثلًا: "لقد قرأت كثيرًا عن رؤيتكم ورسالتكم، وأرى أن فكرة الالتزام بتعليم
الفقراء مجانًا فكرة عظيمة جدًا".
·
أظهر
معرفتك بمهام منصبك وتفاصيله. يمكنك من خلال فهم تطلعات أصحاب العمل للمرشح
المحتمل أن تقدم لهم نفسك كما يرغبون تمامًا وبالتالي ستحوذ إعجابهم.
2) اجمع معلومات عن القائمين على
إجراء المقابلة إن استطعت. خصص
بعض الدقائق الإضافية للتعرف على من سيجرون معك المقابلة إذا كنت تعلم هويتهم
مسبقًا، حاول التعرف على دراستهم وأين أتموها، أين عملوا بالسابق، أو أي معلومات
تستطيع الحصول عليها. يساعدك ذلك على التوغل أكثر في عقل محاورينك. لا تحاول
استعراض معلوماتك عنهم بلا مناسبة، بل استخدم تلك المعلومات بحكمة، كأن مثلًا
تخبرهم أنك كنت زميلًا لأحدهم في عملٍ سابق منذ خمس سنوات، أو أنك أتممت دراستك
الجامعية في نفس جامعته.
·
يُساعدك
في هذه الخطوة الدخول على صفحاتهم على المواقع الإلكترونية الخاصة بالعمل وصفحاتهم
على مواقع التواصل الاجتماعي.
·
اهتم
فقط بتفاصيلهم الخاصة بالعمل أو الدراسة، أما تفاصيل حياتهم الشخصية فلا تقع ضمن
مجال بحثك. تجنب نهائيًا ذكر أي معلومة شخصية عنهم حتى ولو التعليق على أحد
منشورات صفحاتهم على فيسبوك.
3) جهز إجاباتك على الأسئلة
الشائعة. على
الرغم من اختلاف مقابلات العمل عن بعضها إلا أن هنالك بعض الأسئلة المتكررة عادةً.
سيكون من الجيد إذا حددت هذه الأسئلة وإجاباتها في ذهنك مُسبقًا حتى لا تقع في فخ
المفاجأة أو التوتر. وإليك بعض الأمثلة عن هذه الأسئلة:
· ما هي نقاط قوتك؟" اختر نقطة أو عدة
نقاط للقوة لديك وتحدث عنهم ووضح من خلالهم لماذا ترى نفسك الأنسب لشغل الوظيفة. قدم
دلائل قوية وتفاصيل لدعم وجهة نظرك في امتلاكك نقاط القوة هذه. وتأكد أن تلك
النقاط لها صلة مباشرة بالوظيفة.
·
"ما
هي نقاط ضعفك؟" لا تُجب بأنك تعمل بجد إلى الحد الذي يصيبك بالتعب والإرهاق،
الجميع سمع هذه الإجابة المعتادة وغير الحقيقية في أغلب الوقت. حاول انتقاء نقطة
ضعف ليست ذات أهمية كبيرة بالنسبة لمنصبك وأظهر لهم أنك تعمل على تحسينها. على
سبيل المثال "مشكلتي مع التدريس تكمن في إدارة الوقت. أحيانًا أشعر بالحماسة
الشديدة تجاه عدة مواضيع وهو ما يضعني في حالة ارتباك لأني أريد أن أقول كل
المعلومات الجديدة في جلسة تدريس واحدة، لكني في الوقت الحالي أحاول العمل على
تقسيم جلسة التدريس إلى وحدات زمنية محددة خاصة بكل موضوع، وأيضًا أحاول التأكد من
أن الطلاب ينالون القدر المناسب من المعلومات الجديدة في كل جلسة".
·
"لماذا
ترغب بالعمل لدينا؟" لا تخبرهم بأنهم الشركة الوحيدة التي طلبت إجراء مقابلة
معهم، أو أنك تريد ذلك بحثًا عن راتب أفضل. حاول الإجابة بعدة مزايا خاصة بالشركة
والتي كانت بمثابة عامل جذب لك للعمل معهم وحاول التطرق إلى التفاصيل قدر استطاعتك.
أيضًا كن واضحًا وواثقًا بشأن قدراتك على تقديم الإضافة للشركة والقدرة على
المساهمة والانخراط مع فريق العمل بشكل فعال ومؤثر.
4) جهز نفسك لإلقاء سؤالين على
الأقل. في
نهاية معظم المقابلات سيسألك أصحاب عملك المحتملون إن كانت لديك أية أسئلة. يجب أن
تدخل المقابلة بعدة أسئلة جاهزة في ذهنك، وأثناء سير المقابلة حدد أي هذه الأسئلة
الأنسب للطرح في النهاية. تُظهر هذه الخطوة مدى اهتمامك وحماستك تجاه الوظيفة
وتجاه الشركة التي ستعمل لديها. لا تكتفِ بالابتسام والقول بأنك لا تمتلك أسئلة
لأن هذا سيجعلك تبدو غير مهتم بالقدر الكافي. إليك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها:
·
حدد
إحدى جوانب الوظيفة التي تود المعرفة عنها أكثر واسأل عنها.
·
اسأل
عن الروتين اليومي للعمل، مثل عدد ساعات العمل وكيفية التعاون مع الزملاء.
·
اسأل
عن الجزء من العمل المفضل لدى الشركة.
·
اسأل
عن طرق إضافية للانخراط في الشركة بالإضافة إلى الوظيفة الأساسية التي تقدمت لها. على
سبيل المثال إذا كنت ستعمل كمدرس بإحدى المدارس، اسأل عن إمكانية التحاقك بالتدريس
في فصول التقوية أيضًا.
5) تدرب مع صديق.
حاول التدرب على إجراء المقابلات مع أحد
أصدقائك أو أحد معارفك الذين على دراية بمجال العمل الذي تتقدم إليه. سيساعدك هذا
على تحسين قدرتك على الإجابة بثقة ووضوح، وسيساعد أيضًا في السيطرة على لغة جسدك
وزيادة الشعور بالأمان وتقليل قلق ما قبل المقابلة إلى حد كبير.
·
تدرب
على المقابلة بارتداء الملابس التي ستذهب بها للمقابلة فعلًا؛ يساعدك ذلك على
الاعتياد على الملابس وتقليل توترك.
·
من
الجيد أن يعطيك صديقك ملاحظات صادقة ودقيقة حول بعض النقاط التي يجب العمل عليها
وتحسينها في المقابلة الحقيقية. تأكد من أن صديقك ليس أحد أولئك الأشخاص الذين
يعطون كامل الاهتمام للنقاط السلبية فقط، فأنت بحاجة إلى سماع نقاط إيجابية أكثر
من السلبية لتحصل على بعض التشجيع.
6) استعد لشرح أسباب كونك مناسبًا
للعمل بالشركة. من
أهم الأسئلة التي عليك الاستعداد للإجابة عليها: "لماذا ترى نفسك مناسبًا
للعمل بشركتنا؟" حاول التحقق قبل المقابلة من نوعية موظفي الشركة وما هي
الصفات التي تقدرها وتسعى لها تلك الشركة خاصة تلك المتعلقة بمنصبك. استخدم
الكلمات الرنانة لتظهر لهم لماذا ترى في نفسك الأنسب ولماذا تثق في امتلاكك
للقدرات والصفات المطلوبة. وإليك بعض الأمثلة لما يمكنك قوله:
·
"أعلم
أن مهارات التواصل القوية من متطلبات هذا المنصب، وسأكون مناسبًا جدًا لشغلها بسبب
خبرتي الواسعة في مجال الإدارة والتدريب والتوظيف. لقد تواصلت مع عديد من الموظفين
والعملاء والمديرين خلال سنوات عملي وتعلمت كيفية تقديم تعليقات وآراء إيجابية
بالإضافة إلى مناقشة كيفية التطور والتحسن بكل احترام".
·
أنا
متحمس بشأن كل العمل الجماعي الذي يتطلبه هذا المنصب. لقد عملت بنجاح في فرق
وتعاونت مع العديد من العاملين في موقعي الحالي، وسأكون حريصًا على جلب هذه
التجربة لشركتكم".
7) جهز كل الأوراق المطلوبة.
من الجيد تجهيز وترتيب كل الأوراق
المطلوبة في اليوم السابق ليوم المقابلة حتى لا تضطر لفعل هذا في اللحظات الأخيرة
مما يجعلك عرضة للقلق والتوتر أو نسيان إحدى الأوراق الهامة. السيرة الذاتية هي
أهم ما ستحتاجه من أوراق، وربما أيضًا خطابات التوصية من أماكن العمل السابقة. من
المفيد أيضًا إحضار أية أوراق تساهم في التعريف بك وبعملك بشكل دقيق.
·
على
سبيل المثال، إذا كنت تتقدم للحصول على منصب تدريسي فقد يكون من الجيد إحضار كراسة
تحضير قديمة خاصة بك لتوضح لهم الكيفية التي تعمل بها.
ثانياً: اجتياز المقابلة
1) ارتدِ الملابس الرسمية.
انتقِ ملابسك باحترافية إذا كنت تريد ترك
انطباع جيد. إن كان هذا يعني أنه يتعين عليك شراء بدلة جديدة مناسبة للعمل فافعل
هذا، فامتلاكك للملابس المناسبة لمقابلات العمل سيساعدك جدًا على نيل الوظيفة. حتى
لو ذهبت بملابسك الرسمية ووجدت أن أعضاء لجنة إجراء المقابلة لم يتقيدوا بالملابس
الرسمية، سيكون ذلك موقفًا أفضل من ارتداء الملابس العادية أمام محاورين يرتدون
الملابس الرسمية.
·
احرص
على العناية بمظهرك ونظافتك جيدًا. إذا لم تخصص الوقت للعناية بمظهرك فسيظهر أثر
ذلك بوضوح.
·
جرب
قياس ملابسك قبل موعد المقابلة بعدة أيام لتتأكد من سلامتها وأنها مناسبة لقياسك
ولا توجد أية مشكلات. لا تُجرب طقم ملابسك لأول مرة قبل الموعد بساعة لتكتشف فجأة
وجود مشكلة كانت خفية عنك قبل ذلك، بل استعد جيدًا وجرب ملابسك قبل المقابلة بفترة
كافية لتضمن علاج أي عيب.
2) احرص على الوصول قبل الموعد
بعشر دقائق على الأقل. يُظهر
حضورك المبكر إلى المقابلة أنك حريص على دقة مواعيدك وأنك تهتم حقًا بعملك. في حين
أن وصولك في الموعد المحدد بالضبط أو متأخرًا قليلًا سيحرمك من فرصة الجلوس
والاسترخاء قبل المقابلة وتهدئة نفسك، بالإضافة إلى ذلك فأنك لا تود تكون فكرة
سيئة عنك وعن عدم التزامك بالمواعيد لدى أصحاب العمل، فمن لا يلتزم بموعد المقابلة
الشخصية، بالتأكيد لن يلتزم بمواعيد العمل المحددة.
·
التزم
بالرسمية في التعامل حتى إن وصلت لمكان المقابلة في وقت مبكر؛ لا تتجول في الأرجاء
مثلًا وأنت تحمل قهوتك الصباحية في يدك.
·
انتظر
في سيارتك إذا وصلت قبل الموعد بنصف ساعة مثلًا. لا فائدة من مفاجئتهم بحضورك قبل
الموعد بعدة ساعات ووضع العاملين في الشركة ولجنة المقابلة في وضع مربك بسبب عدم
استعدادهم لاستقبالك بعد.
3) قدم نفسك بثقة.
عندما تدخل إلى غرفة المقابلة تحرك بقامة
منتصبة وانظر إلى العينين مباشرةً وضع الابتسامة على وجهك وصافح من سيجري معك
المقابلة بقوة وثقة. اجعل جلستك واثقة وبدون تململ أو النظر بعيدًا نحو أرجاء
الغرفة. وتذكر جيدًا أن لديك فرصة وحيدة لجعلهم يأخذون انطباعًا أوليًا جيدًا عنك،
فلا تضيعها.
·
يمكنك
قول: "مرحبًا، أنا أحمد. شكرًا لكم على تخصيص جزءًا من وقتكم لمقابلتي".
4) اجعل إجاباتك واضحة ودقيقة.
تحدث بوضوح وثقة قدر استطاعتك ولا تتجنب
النظر نحو الأعين حينما تتحدث. تجنب الهمهمة أو التحدث بصوت خفيض وركز على ترتيب
أفكارك حتى ولو تطلب الأمر منك لحظة صمت. المهم أن يبدو الكلام صادرًا من قلبك
وعقلك بكل ثقة وصدق.
·
يساعدك
التدرب على التحدث وقول جمل معينة على اكتساب الثقة والوضوح اللازمين لاجتياز
المقابلة، لكن يجب التأكد من أن كلماتك طبيعية وصادقة وغير مصطنعة.
5) تجنب الإفراط في مشاركة
معلوماتك الشخصية. على
الرغم من أنك قد تشعر بأن من يجري معك المقابلة في غاية الود ويظهر لك معاملة
الأصدقاء، إلا أنه من الضروري تجنب ذكر المعلومات الخاصة بحياتك الشخصية. تجنب
الخوض في تفاصيل مشاكلك الحياتية ومشاكل عائلتك أو أي شيء من هذا الجانب؛ قد يأخذ
صاحب العمل انطباعات معينة عنك مما تبوح به دون قصد، كما قد يُظهر انشغالك بحياتك
عن العمل باحترافية، وهو أمر قد يعتبر غير مهني.
·
بالطبع
إذا لاحظت مثلًا أن محدثك يعلق شارة نفس النادي الرياضي الذي تشجعه في مكتبه
فيمكنك حينها الإشارة لذلك عرضيًا، لكن لا تتعمق أكثر في الأحاديث الخاصة.
6) وجه الشكر لمن أجروا معك
المقابلة. في
نهاية المقابلة أظهر امتنانك لحقيقة أن من أجروا معك المقابلة اقتطعوا جزءًا من
وقتهم من أجل الاستماع لك ومعرفة مؤهلاتك وقدراتك. صافحهم باليد مرة أخرى عند
المغادرة وانظر إلى الأعين مباشرة وابتسم ابتسامة صادقة وقدم الشكر، هذا يوضح مدى
تفهمك وامتنانك الحقيقي لهذه الفرصة.
·
بإمكانك
قول جمل بسيطة مثل "شكرًا جزيلًا لتخصيص الوقت لمقابلتي، هذه كانت فرصة رائعة
وأنا حقًا أقدر ذلك".
·
اسأل
في نهاية المحادثة عن جدولهم الزمني والموعد المتوقع للرد عليك وما هي الخطوات
القادمة، وعليهم أن يخبروك بما هو منتظر منك خلال فترة التقييم.
7) اعرف ما لا يجب عليك فعله. يجب
عليك تجنب بعض الأخطاء الشائعة في المقابلات بأي ثمن؛ لا يعرف الكثير من الناس أن
بعض التعليقات البريئة في مقابلات العمل قد تتسبب في أخذ انطباع سلبي عنهم ورفضهم.
اختر كلماتك بعناية وتأكد من أنك تعطي انطباعًا محترمًا وأنك مخلص وجاد للعمل
ومتحمس حقًا بشأن المنصب. فيما يلي بعض الأمور التي يجب عليك تجنبها:
·
لا
تسأل عن امتيازات الوظيفة قبل منحك عرضًا للعمل. هذا سيجعل الأمر يبدو وكأنك
مهتمًا بأيام الإجازات أكثر من العمل نفسه.
·
لا
تتحدث عن تجاربك السابقة مع الوظائف الأخرى ومرات إرسال سيرتك الذاتية لجهات العمل
المختلفة دون تلقى الدعوة للمقابلة الشخصية. اجعل الأمر وكأنك تهتم بهذه الوظيفة
فقط.
·
لا
تقل شيئًا قد يوحي بقلة معلوماتك عن الشركة أو ضعف بحثك عنها. تأكد من جعل من
يحاورك يشعر بمدى اهتمامك بالعمل لدى الشركة التي يمثلها.
8) لا تتحدث بالسوء عن وظيفتك
الحالية أو السابقة أو جهات العمل.
حتى لو كان رئيسك السابق غير مهذب أو بخيل
أو غير مهني مثلًا، أو أنك كنت تستشعر عدم التقدير أو أن العمل لا يرضي طموحك، لا
تتكلم بالسوء عنه. يمكنك بدلًا من ذلك قول "لقد اكتسبت الكثير من الخبرة في
وظيفتي السابقة، لكني الآن على أتم الاستعداد لتحدٍ جديد". لن تجني من قول
تعليقات فظيعة أو سلبية عن تجاربك السابقة سوى في توقع صاحب العمل المحتمل أنك
ستتحدث عنه وعن شركته بالسوء من خلف ظهوره في المستقبل.
· هدفك هو إعطاء انطباع بأنك شخص بسيط
ومقبول ويسهل العمل معه. حتى لو كانت مشاكلك في الوظائف السابقة ليست مسئوليتك، لا
تتسبب في وجود انطباع لدى صاحب العمل الجديد أنه يصعب التعامل معك.
9) تابع التواصل لمعرفة نتيجة
المقابلة. بمجرد
الانتهاء من المقابلة يجب عليك إرسال بريد إلكتروني سريع إلى الشركة لشكرهم على
تخصيص وقت للاجتماع معك وتكرار اهتمامك بهذا المنصب. إن أخذ الوقت الكافي لكتابة
ملاحظة سريعة لمن أجروا معك المقابلة يظهر أنك أخذت العملية على محمل الجد وأنك
حريص على معرفة الخطوات التالية.
· لا تُرسل جميع المتقدمين للوظائف رسالة
بعد المقابلة، لكن عن طريقها تُبرز نفسك عن الآخرين وتثبت أنك متحمس وشغوف حقًا
بهذا المنصب.
ثالثاً: اجتياز أنواع أخرى من المقابلات
1) تعرف على كيفية اجتياز
المقابلات عبر برنامج سكايب. (بالإنجليزية: Skype). كلمة السر هي أن تتعامل مع المقابلات عبر
برنامج "سكايب" بنفس الجدية التي تتعامل بها مع المقابلات العادية. للنجاح
في هذا التحدي، تأنق كليًا كما لو كنت ذاهبًا لمقابلة عمل حقيقية وتأكد من وجود
نسخة من أوراقك بجانبك. تأكد كذلك من تواجدك بمكانٍ هادئ وبه اتصال جيد بشبكة
الإنترنت.
·
اختر
موقعًا مضاءً جيدًا لكي يستطيع من يجري المقابلة معك على الطرف الآخر رؤية وجهك
وقراءة تعبيراته.
·
أغلق
أي نوافذ مفتوحة على جهازك أو أي برامج أخرى قد تشتت انتباهك وتركيزك أثناء إجراء
المقابلة. أعطِ كامل تركيزك للشخص الذي يحاورك.
·
افحص
سلامة الميكروفون وكاميرا الفيديو وسلامة الاتصال بالانترنت في وقتٍ مبكر. تدرب مع
أحد أصدقائك على المحادثة عبر الإنترنت في اليوم الذي يسبق المقابلة للتأكد من أن
كل شيء يعمل بشكلٍ سليم.
2) استعد لاجتياز المقابلات عبر
الهاتف. العديد
من الشركات لديها مقابلة هاتفية أولية للحصول على فهم أفضل للمتقدمين لها قبل
دعوتهم للاجتماع لإجراء مقابلة شخصية. هذا يوفر الوقت بالنسبة لهم ويعطيهم فهم
أفضل لكل مرشح. يجب أن تعامل هذا النوع من المقابلة بنفس الجدية كما في المقابلة
الحقيقية. جهز ملاحظاتك وأوراقك أمامك وارتدِ ملابس مريحة واعثر على مكان مناسب
يتوفر به الهدوء وقوة شبكة الهاتف لإجراء مكالمة ناجحة.
· تأكد من التعامل والرد باحترافية وحذر. لا
تتباطئ فقط لأنك تتكلم عبر الهاتف.
· تذكر أن الشخص على الطرف الآخر لا يستطيع
رؤيتك وبالتالي ستضطر لبذل جهد أكبر لرسم صورتك بالكلمات. ضع قائمة بعدد من
الكلمات الرنانة ذات الصلة بك وبعملك لاستخدامها في المحادثة.
3) تعلم كيفية اجتياز المقابلة
الجماعية. من
حين لآخر قد تتم دعوتك إلى حضور مقابلة جماعية ليتمكن القائمين على المقابلة من
إجراء الحوار مع عدد أكبر من المرشحين للوظيفة في وقت واحد، وبذلك يمكنهم تكوين
فكرة أكبر حول كيفية تفاعلك مع الآخرين. تكمن الحيلة في اجتياز هذه المقابلات في
إظهار الحزم والقوة المناسبين للظهور وسط المجموعة وإعطاء من يجري المقابلة فكرة
عن نفسك مع توضيح قدراتك في العمل خلال فريق.
·
لا
تحاول إسكات المرشحين الآخرين لإظهار نفسك أكثر، بل حاول الظهور كداعم للآخرين
بدلًا عن ذلك، وفي نفس الوقت توضيح أنك أفضل مرشح لهذا المنصب في اللحظات المناسبة.
·
حاول
أخذ موقع قيادي في أي أنشطة جماعية خلال المقابلة مع التأكد أنك لست متسلطًا وأنك
لا تحجر على مشاركة المرشحين الآخرين.
المصدر: 1
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
إقرأ أيضًا
كيفية
اتخاذ قرار اختيار المهنة
الحرباء
تعريفها ووصفها وبماذا تشتهر
معلمو
اللغة العربية بين سندان الضحية ومطرقة الجاني
للمزيد
معالجة المشكلات
السلوكية عند الأطفال والطلاب
الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية
إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن
استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط
مراهقون: مشاكل
المراهقين وأساليب التعامل معهم
مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات
أيضاً وأيضاً
الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور
شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور
الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها
تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات
كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق