تأخّر الكلام عند الأطفال
يعَد تأخُّر النطق، أو عسر النطق، من المشاكل الأكثر شيوعاً بين الأطفال.. ووفقاً لبعض الإحصاءات، يعاني 15% من الأطفال في عمر السنتين، من تأخُّرٍ في النطق، ويتمكن 70% فقط منهم من تخطي هذه المشاكل عند بلوغ سن الرابعة.
يمكن
الحديث عن تأخُّرٍ في النطق عندما يواجه الطفلُ صعوبات في تعلُّم كلمات جديدة، أو
تكوين جُمَل مفيدة تتوافق مع عمره؛ إذ يتطلب تخطي هذه المشاكل لدى الأطفال، مساعدة
الأولياء منذ الصغر وبحذرٍ تام.. بدايةُ التأخُّر في النطق مرتبط بمشاكل في النموّ
الطبيعي للطفل، بين سن الثانية وسن الخامسة.
ويمكن
أن يتجسد هذا الاضطراب في أشكال مختلفة، من بينها: صعوبات تمنع نطق بعض الأصوات
بالشكل الصحيح، أو عسر في الكلام، الذي ينتج عنه صعوبات في فَهم اللغة، أو حتى
التمتمة.
علامات تأخُّر الأطفال في الكلام
من
المهم الانتباه والتفطُّن إلى بعض العلامات التي تشير إلى أن الطفل بحاجة إلى
مساعدة لتخطي مشاكل النطق، كالآتي:
منذ الولادة إلى غاية 12 شهراً:
·
لا
يتفاعل الطفل مع الضوضاء المحيطة به.
· نادراً ما يُصدر الرضيعُ أصواتاً.
·
لا
يضحك الصغير، أو هناك ندرة ابتساماته.
من 12 إلى 24 شهراً:
·
لا
يُصدر الطفل أصواتاً متنوعة.
· لا يتعرف على اسمه، أو لا ينطِق عبارات
"بابا" أو "ماما".
· لا يقوم بحركات من أجل التواصل مع
الآخرين، على غِرار الإشارة بالأصبع.
·
لا
يحاول تكرار ما يسمعه.
من 24 إلى 30 شهراً:
خلال
هذه المرحلة العمرية، يكون الطفل قادراً على نطق ما بين 50
و100
كلمة، ويُفترض أن ينطق بها يومياً، وخلال هذه الفترة، يجب التحقق من هذه العلامات
التي تشير إلى أن طفلك يعاني من تأخُّر في النطق:
·
نطق
القليل من الكلمات المفهومة.
· عدم التواصل إلا عَبْر الإيماءات.
· لا يفهم إلا الكلمات الروتينية.
·
لا
يقلّد أصوات الحيوانات.
من 30 إلى 36 شهراً:
·
يبحث
عن الكلمات باستمرار
· عدم قدرة الطفل على فهم الأسئلة التي
تَفرض عليه الاختيار بين خيارين.
· لا يفهم بعض الأسئلة، من قبيل: "ما
هذا الشيء؟".
· لا يفهم التعليمات الروتينية.
· لا يملك القدرة على ربط الكلمات بالصور أو
الأشياء المحيطة بها.
·
تعرّفي
إلى المزيد: علاج الصداع عند الأطفال في المنزل
من 3 إلى 4 سنوات:
·
عدم
القدرة على فهم أسئلة من قبيل: "من؟" أو "إلى أين؟".
· ليست لديه القدرة على فهم المفاهيم
الأساسية، على غرار: "فوق" أو "تحت".
· التواصل عبر الإيماءات.
· نادراً ما ينطق بجُمَل كاملة.
·
يكرر
السؤال المطروح عليه عِوضَ الإجابة عنه.
من 4 إلى 5 سنوات:
·
يُعبّر
بطريقة غير مفهومة
· يُعبّر بطريقة غير مفهومة، ويبحث عن الكلمات
باستمرار.
· يعاني صعوبات في تسمية الألوان والتعرّف
عليها.
·
يعاني
صعوبات في التحاور، أو في الإجابة عن الأسئلة.
المصدر: 1
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
إقرأ أيضًا
أفضل طريقة لتعليم
القراءة والكتابة للأطفال
للمزيد
معالجة المشكلات
السلوكية عند الأطفال والطلاب
الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية
إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن
استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط
مراهقون: مشاكل
المراهقين وأساليب التعامل معهم
مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات
أيضاً وأيضاً
الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور
شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور
الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها
تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات
كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق