مفهوم التعلم بالاكتشاف: ويمكن
القول أن تعريفات مفاهيم الاكتشاف تتعدد فيما بينها إلا أننا يمكننا تقسيمها إلى
ثلاثة أنواع :
النوع الأول: تعريفات اهتمت بالاكتشاف
كسلوك أو عملية عقلية ويرتبط هذا النوع ببحوث علم النفس والدراسات السيكولوجية .
النوع الثاني: تعريفات اهتمت بالشروط
الواجب توافرها في عملية التعلم .
النوع الثالث: تعريفات اهتمت بالاكتشاف
كمعالجة تعليمية وكأسلوب تدريس، ويرتبط هذا النوع بالدراسات المتعلقة بالمناهج
وطرائق التدريس ويصعب الفصل بين هذه الأنواع الثلاثة.
أهداف التعلم بالاكتشاف: