المشاكل الرئيسة
من العجز والباثولوجيا إلى نقاط القوّة
والبقاء على قيد الحياة
•
ما «الاختلاف» وما علاقة ذلك بالسّلطة؟
•
ما مدى صلته بالتقييم؟
•
عملية الإحالة على التقييم
•
الافتراضات والصور النمطيّة
•
أثر التوسيم أو التحويل إلى باثولوجيا
•
نقاط القوة والموارد
•
التقييمات المرتكزة على الطفل والنظام والمدركة للسياق
•
لعب أدوار مرتبط بالحالة ونقاش
«الاختلاف»
•
علاقاتي: الاختلاف لا يوجد بالفرد ولكن بين الأفراد، فالنساء مختلفون عن الرجال
•
مثمّن اجتماعيًا: الاختلاف مثمّن اجتماعيًا، وله قيمة سلبية أو إيجابية مرتبطة به، لكنه يتغير مع
الزمن، ففي إسبارطة كانوا يستخدمون المعوقين كتدريب للجنود وهدف لرمي السهام، وفي
انكلترا منذ 300 سنة كانوا يعتبرون المعوقين مشعوذين فيقتلوهم، ومنذ مائة سنة
كانوا يحبسوهم، أما اليوم فيكنّون لهم الاحترام. فالاختلاف لا يتغير ولكن الزمن
والتقاليد تتغير.
•
مرتبط بالسياق: الاختلاف ذو صلة بالسياق المعين، ففي هذه المرحلة لو هرب
مواطن من سوريا إلى انكلترا بسبب الحرب سيضطهدونه ويعتبرونه إرهابيًا، بينما لو
سافر عالِم من سوريا في ظروف عادية إلى أميركا ليعمل في النازا، فسيكنّون له كل
تقدير واحترام.
عملية الإحالة
التمرين 1:
1) من يؤثر على عملية الإحالة – كيف؟
2)
كيف
يتم الحديث عن المستفيد/المستجيب وصعوباته؟
3) ما هي التبعات لجهة ما قد يحصل للمستجيب/المستفيد؟
أسئلة
· من المحيل؟
·
ما هو السياق الذي ربما أثّر على إجراء الإحالة عليكم؟
·
ما السبيل الذي سلكته الإحالة قبل الوصول إليكم؟
·
ما هي الافتراضات أو القيم، أو الصور النمطية أو
المعتقدات الممكنة التي ربما أثرت على سبيل الإحالة؟
·
من يقوم بالإحالة؟ لماذا إليكم؟
لماذا الآن؟
·
كيف تكون الإحالات
(شفهية/خطية)؟
·
كيف يكون الحديث عن الطفل /
الراشد / العائلة؟
·
كيف يتم تفسير تجارب
المستفيد/المستجيبمن قبل المحيل؟
·
ماذا يمكن أن تكون القيم
والافتراضات الكامنة لدى المحيل؟
·
كيف يتم الحديث عن الاختلاف؟
·
هل يعتبر المحيل أن حالة
المستفيد/المستجيب مرضيّة؟
·
ما هي التبعات بالنسبة:إلى
المستفيد/المستجيب؟ إليك؟ (في حال وجودها) ما هي الخدمات/الموارد/التدخلات
المعروضة على المستفيد/المستجيب أو الممنوعة عنه؟
التمرين 2: خطاب الإحالة
اسم الطالب: جلال
الصف: 4 (المرحلة الابتدائية)
أحيل من قبل: المعلّم
ملخّص عن المشكلة:
دائماً ما يزعج أقرانه في الصف، فيأخذ ممتلكاتهم، ويصيح
بوجههم، ويعتدي عليهم شفهياً وجسدياً من دون أي سبب. كما يقوم عن كرسيه عدّة
مرّات.
الخطوات التي اتخذها المعلّم: معاقبته من خلال حرمانه من
نشاطات الصف وتجاهله
الطّلب: رجاءً تحسين سلوك الطفل
خطاب الإحالة
•
ما الذي يجري برأيكم في هذه الحالة؟
•
ما هي أفكاركم حول المعلّم؟
•
ما هي أفكاركم حول جلال؟
•
ما هي أفكاركم حول أهل جلال؟
التمرين 3: الافتراضات (لعب أدوار صامت)
1) متطوّعان اثنان:
جلال والمرشد
2) رتّب الكراسي في
التقييم الأوّل
3) سؤال للمجموعة
الكبرى: بماذا يفكّر المرشد/افتراضاتهم؟
4) سؤال للمجموعة
الكبرى: بماذا يفكّر جلال عن المرشد / الافتراضات حول هذه الجلسة؟
5) مناقشة
الافتراضات في التقييم
التمرين 4: الافتراضات والصور النمطيّة
•
ما هي؟
•
ما سبب أهميتها؟
•
ماذا نفعل بها
أثر التوسيم والتحويل إلى باثولوجيا
•
تحديد المشكلة في الطفل، الراشد، العائلة
•
الوسم يلصق – ويصبح التعريف عن الشخص/العائلة فقط بواسطة
هذا الوسم: «طفل سيّء»، «طفل من ذوي الحاجات الخاصة»، «والد عدائي»، «والدة
سيّئة»، «عائلة عنيفة»، «عائلة سيّئة»
•
يصبح الكائن البشري والشخص بأكمله غير مرئي
•
العجز وغياب الأمل
•
تلقي اللوم من الآخرين (المعلمين، الأقران، الأهل،
المجتمع...)
•
احترام للذات سلبي، شعور بالعار، توقعات ضعيفة، تقدير
للذات منخفض، نفسيّة تعبة...
التقييم المرتكز على الطفل: نقاط القوة
والموارد
•
الطفل ليس «المشكلة»...
•
الطفل يعيش صعوبة
•
يمتلك الطفل نقاط قوّة
•
يمتلك الطفل موارد: شخصية، عائلية، اجتماعية...
•
الطفل إنسان كامل – وليس كتلة من الصعوبات ونقاط الضعف،
بل إنسان كامل، شخص صغير في السن ينمو ويتطوّر ويتعلّم ويمرّ في ظروف حياتيّة شاقة
للغاية.
تقييمات الراشدين: نقاط القوّة والموارد
•
الشخص الراشد ليس «المشكلة»...
•
الشخص الراشد يعيش صعوبة
•
يمتلك الشخص الراشد نقاط قوّة
•
يمتلك الشخص الراشد موارد: شخصية، عائلية، اجتماعية...
•
الشخص الراشد إنسان كامل – وليس كتلة من الصعوبات
ونقاط الضعف، بل هو إنسان يتمتع بتاريخ حياتي، وجزء من عائلة ومن مجتمع، إنّه شخص
عانى مشقات كثيرة في حياته، ويحاول أن يكون أهلاً وزوجاً/زوجة، وابنةً، وابناً،
وشقيقة، وشقيقاً.... إنه شخص يسعى إلى تخطي ظروف حياتيّة فائقة الصعوبة
تقييمات العائلة: نقاط القوّة والموارد
•
العائلة ليست «المشكلة»...
•
العائلة تعيش صعوبة
•
تمتلك العائلة نقاط قوّة
•
تمتلك العائلة الموارد
•
تشكّل العائلة نظاماً حياً، مجموعة من الأفراد
المترابطين – وليست كتلة من الصعوبات ونقاط الضعف. لديها تاريخ وهي جزء من
المجتمع. عانت مشقات حياتية وحاولت تخطيها بأفضل طريقة تعرفها وبأفضل طريقة ممكنة
نقاط القوة والموارد
أنا... الصفات الشخصية، الخصائص...
يمكنني... القدرات ونقاط القوة (في المنزل، المدرسة
والعمل)
أمتلك... موارد داخلية/شخصية / موارد علاقاتية، حسّ
الانتماء، تاريخ، قيم، معتقدات، موارد روحيّة
نحن، يمكننا ونمتلك... نقاط قوّة وموارد
التمرين 5 الموارد: الهدايا والموروثات
•
ما معنى الهدايا والموروثات بالنسبة إليكم؟
•
ما هي الهدايا الموجودة لديكم؟
•
ما هي الموارد الموجودة لديكم؟
•
من أين/ممّن أتت كلّها؟
•
من الذي أثّر عليك في حياتك كطفل وكراشد وساعدك في تطوير
هذه الموارد؟
•
ارسم شجرة رمزيّة تبيّن هداياك وموروثاتك ومواردك
الأطفال: نقاط القوة والصمود
إنّ مورد الحماية الأهم الذي يمكّن الطفل من مواجهة
التعرّض للعنف في المنزل/خارج المنزل، وللخسارة والصدمات....
هو علاقة قويّة مع شخص راشد كفوء وإيجابي ويعتني به:
1) علاقة قويّة مع
شخص راشد كفوء وإيجابي ويقدّم له العناية – من الأهل أو شخص راشد مألوف
(المدرسة/المنزل): الثقة والأمان والعناية
2)
«الملاذات الآمنة» في المجتمع: المدارس، أماكن تجمعات المجتمع،
الصلاة أو الأمكنة التي يمكن أن يلتقي فيها الأطفال بأقرانهم
3) موارد الطفل
الداخلية: الانتباه، قدرة الترابط مع الآخرين/المهارات الشخصية البينية، التعلّق
والثقة، حس الانتماء، الإدراك الذاتي، الثقة، احترام الذات... والهدايا والموارد
والموروثات؟
الأشخاص الراشدون: نقاط القوة والصمود
إنّ موارد الحماية الأهم التي تمكّن الراشدين من مواجهة
التعرّض للعنف في المنزل/خارج المنزل، وللخسارة والصدمات هي....
1. تعلّق قويّ
وعلاقة وثيقة مع شخص راشد (من الأصدقاء، العائلة، الزوج أو الزوجة)
2. تعلّق قوي
بالمجتمع وحس الانتماء إليه بواسطة القيم والمعتقدات والتجارب المشتركة
3. امتلاك معتقدات
خاصة: دينية وثقافية وسياسية، الخ
أهداف التقييم والمهارات الجوهريّة
•
مهارات التحضير
•
مهارات التفكير هي مهارات التقييم
•
جمع المعلومات: استخدام وسائل المقابلة والملاحظة:
استكشاف الصعوبات ونقاط القوّة والموارد
•
جمع المعلومات: استكشاف وجهات النظر المختلفة لدى
الأطفال والراشدين وأفراد العائلة والأشخاص الآخرين المهمين
•
بناء علاقة مع المستفيد/المستجيب: الاستماع والترابط
والتثبّت
•
سياق التفكير
•
التوصّل إلى المنطق معاً
•
اتخاذ القرار حول التدخلات والأولويّة. قرار ما إذا كان
من الضروري الإحالة على وكالة/زميل أخرى/آخر، لماذا، من، كيف؟
مهارات التقييم: التحضير
•
التحضير أساسي: تفحّص الملاحظات السابقة حول الحالة
وخطابات الإحالة
•
مهارات التفكير هي مهارات التقييم، اسأل نفسك:
Ø
ما هي المعلومات التي أحتاج إليها ولماذا؟
Ø
ممّن أحتاج إلى هذه المعلومات؟
Ø
من أحتاج أن أرى ولماذا؟
Ø
ما هي افتراضاتي، مشاعري، مخاوفي؟
Ø
لمَ قد يقلق المستفيد/العائلة حيال لقائك؟
Ø
ما قد تكون افتراضاتهم أو همومهم الكامنة (مثلاً لأنك
امرأة أو رجل أو بسبب العمر)، ولماذا؟
Ø
ما الذي قد يسهّل الثقة والسلامة والتواصل؟
مهارات التقييم: استكشاف الصعوبات
•
وجهات نظر مَن عليّ أن أفهم؟ بمن ينبغي بي أن ألتقي؟
الطفل، الراشد/الأهل، العائلة، المعلّم، المحترفين أو أفراد العائلة الآخرين، الخ؟
•
ما هي وجهات النظر المختلفة تجاه ماهيّة الصعوبات؟
•
كيف يصفون (اللغة) تجاربهم/صعوباتهم؟
•
ما هو تفسيرهم لهذه الصعوبات؟
•
لمَن يعتبر ذلك «مشكلة»؟ كيف؟
•
كيف سأعالج
الاختلافات في وجهات النظر؟
مهارات التقييم: استكشاف نقاط القوة والموارد
•
وجهات نظر مَن عليّ أن أفهم؟ بمن عليّ أن ألتقي؟ الطفل،
الراشد/الأهل، العائلة، المعلّم، المحترفين أو أفراد العائلة الآخرين، الخ؟
•
ما هي وجهات النظر المختلفة حول نقاط القوّة لدى
الطّفل/الراشد وحول الأمور التي يبرع فيها (في الحياة المنزليّة، في المدرسة،
أقران/صداقات، نشاطات ترفيهيّة، الخ.)؟
•
كيف يصفون (اللغة) نقاط القوّة لدى الطفل /
الراشد / العائلة؟
•
ما هي فكرة الطفل / الراشد حول كيفية وصف الآخرين
(الطبيب، المعلّم، العائلة) لنقاط القوّة لديهم؟
•
ما هي الموارد لدى الطفل / الراشد / العائلة؟ العلاقات
الشخصية والعائلية، الأصدقاء / الأقران، المعتقدات، قصص عائلية أو مجتمعية حول
التاريخ المشترك وتخطّي المحن...
•
معالجة الاختلافات بين وجهات النظر
مهارات التقييم: الترابط والاتصال وبناء
العلاقة
•
ما هي العلاقة؟
•
كيف نبدأ بالترابط مع المستفيدين/المستجيبين
(الطفل/الراشد/العائلة)؟
ü
اعتبار المستفيد إنساناً، كائناً بشرياً
ü
الاستماع والاستماع والاستماع
ü
التعاطف، الاحترام، الانفتاح العاطفي، الحرارة
ü
موقف «الفضول» – لا إصدار للأحكام، السعي إلى الفهم
ü
استخدام استعارات ذات معنى تفضي إلى الربط
ü
تخيّل موقف الآخر
ü
الدلالة الإيجابيّة لوجهات النظر والمواقف المختلفة
مهارات التقييم: بناء علاقة مع الأطفال
•
السعي للحصول على موافقة الأهل
•
احترام هرميّة العائلة
•
حسب عمر الطفل، استخدم:
ü
الكلام
ü
الرسم
ü
الألعاب، الأشياء، ارتجل
ü
«قراءة الذهن» بطريقة مرحة
ü
البيانات أو تلاوة القصص القصيرة
•
التنبه من وضع الطفل تحت الأضواء – يمكن ذلك أن يؤدي إلى
الصّمت
تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق