الأحد، 2 يوليو 2017

• الأعسر... بماذا يتميز عن الأيمن؟

للاعتقاد بأن هناك صلة بين الموهبة واستخدام اليد اليسرى تاريخ طويل، حيث كان ليوناردو دا فينشي أعسراً، وكذلك موزارت وأرسطو وبيل غيتس واللاعب ليونيل ميسي وباراك أوباما، وغيرهم.

ولكن هل يرتبط استخدام اليد اليسرى بكون الإنسان عبقرياً؟ دعونا نلقي نظرة على أحدث الأدلة، بما في ذلك الدراسة الجديدة حول العلاقة بين استخدام اليد والقدرات الرياضية.
تشير التقديرات إلى أن ما بين 10% و13.5% من سكان العالم لا يستخدمون اليد اليمنى، ويرتبط تفضيل يد على أخرى بالإدراك، كما أنه مظهر من مظاهر وظيفة الدماغ، فالشخص الأعسر يكون نصف الدماغ الأيمن لديه أكثر تطوراً، وهو النصف المتخصص في عمليات التفكير والقدرة على عقلنة الأشياء.
كما أوضح الباحثون أن هناك حزمة من الخلايا العصبية، التي تربط نصفي الدماغ، تميل إلى أن تكون أكبر لدى الشخص الأعسر، وهذا يشير إلى أن بعض مستخدمي اليد اليسرى لديهم اتصال معزز بين نصفي المخ، وبالتالي التفوق في معالجة المعلومات.
وتقول إحدى النظريات أن العيش في عالم مصمم لليد اليمنى قد يجبر الذين يستخدمون اليد اليسرى على استخدام كلتا يديهم وبالتالي يتعزز الاتصال لديهم.
لكن جميع الدراسات تختلف في قياس مهارات العينات وفي طريقة تصنيفهم، وللحصول على نتائج أكثر دقة تم إجراء هذه الدراسة مؤخراً، بالاعتماد على سلسلة كاملة من الاختبارات التي شملت أكثر من 2300 طالب (في المدارس الابتدائية والثانوية).
وأظهرت النتائج أن الذين يفضلون استخدام اليد اليسرى تفوقوا على بقية العينة عندما انطوت الاختبارات على حل المشاكل الصعبة، وكان ذلك واضحاً بصفة خاصة لدى المراهقين الذكور.
وعلى النقيض، عندما كانت الاختبارات بسيطة وغير صعبة، لم يسجل أي فرق بين من يستخدمون اليد اليمنى ومن يستخدمون اليد اليسرى.
وأظهرت النتائج أن معدل الطلاب الموهوبين في الرياضيات كان أكبر بكثير لدى الأشخاص الذين يستخدمون يديهم اليسرى على حساب بقية العينة.
وقال الباحث جيوفاني سالا، دكتور علم النفس المعرفي، بجامعة ليفربول، إن نصف كرة الدماغ الأيمن يكون أكثر تطوراً لدى الشخص الأعسر، وهو متخصص في عمليات مثل التفكير المكاني، والقدرة على الإبداع والخيال.
         
 تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                   
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً


     



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق