1. ما هو النظام؟
2. فهم العائلات والعمليات/المسارات العائلية
ما هو النظام البشري؟
·
الأشخاص في علاقاتهم مع بعضهم البعض
·
تحكمه قواعد
·
يحتوي على تراتبية/هرمية
·
أنظمة متعددة وسياق
أمثلة عن الأنظمة
·
العائلات
· الفرق من أطقم
العمل
· الفرق الإدارية
· الأقسام
· المنظمات
·
المدارس
المقاربة النظامية: المفاهيم الأساسية
ما هو النظام العائلي؟
Ø الحدود
Ø التراتبيات
Ø العلاقة
Ø الدائرية
Ø النمط
Ø الأشكال العائلية
/ البنى العائلية
Ø الأساطير
العائلية
Ø تكوّن المشكلة
واستمرارها
Ø طبقات متعددة
للسياقات
ما هو نظام الفريق؟
Ø الحدود
Ø التراتبيات
(الرسمية وغير الرسمية)
Ø العلاقة
Ø الدائرية
Ø النمط
Ø بنى الفريق
Ø أساطير الفريق
Ø تكوّن المشكلة
واستمرارها
Ø طبقات متعددة
للسياقات
الدائرية
·
السببية الدائرية (بعكس السببية الخطية)
·
السببية الخطية: أ تسبب ب أو أ + ب + ج تسبب د
·
السببية الدائرية: أ تسبب ب تسبب ج تسبب أ
·
تفترض أننا مقيدون ضمن حلقة من السلوكيات التي تتأثر
ببعضها البعض (الاتصالات) – حيث ما من نقطة بداية أو نهاية
·
أي أمثلة؟
النمط
النمط: سلسلة أحداث أو ترابط بين الأحداث يتبع ترتيباً
معيّناً ويتكرر لجهة العائلات والفرق: يشكّل النمط السلوكيات المتكررة والملاحظة
بين الأشخاص (أو الأنظمة الفرعية – مثل أولياء الأمور والإخوة والأخوات)، حيث لا
تنجح المحاولات لتغيير العلاقات.
أهداف الإرشاد العائلي: تغيير الأنماط التي تختبرها
العائلة كإشكالية
أنماط الموجة القصيرة
تحصل ضمن إطار زمني موجز نسبياً... أحياناً لدقائق
الأمثلة:
Ø في كل مرة تتحدث
فيها الوالدة إلى طرف ثالث، يقوم الطفل بالنطق، فتستدير الوالدة باتجاهه
Ø عندما يأخذ
الوالد والوالدة برفع أصواتهما الواحد بوجه الآخر، يبدأ الابن البالغ 5 من العمر
ﺑ؟
Ø عندما تبدأ
الفتاة البالغة 14 من العمر بشرح شيء ما لوالدتها، تقاطعها الجدة و...
Ø عندما يبدأ
الوالد بالصياح بوجه ابنه، تقوم الوالدة ﺑ...؟
Ø أي أمثلة أخرى؟
أنماط الموجة المتوسطة
تحصل ضمن إطار زمني أطول، ربما على مدى أسبوع أو شهر
الأمثلة:
Ø كل يوم جمعة،
تجتمع العائلة حول وجبة مميزة، ويمكن توقع أكثرية التفاعل بين أفراد العائلة
(تمرين قصير)
Ø يتشاجر الوالدان،
فيضرب الوالد الوالدة، ثم يتصالح الوالدان. بعدذاك، يعود التوتر ويتشاجر الوالدان،
فيضرب الوالد الوالدة...
Ø في كل شهر، يأمل
الزوجان بالحمل ثم يخيب أملهما ويواسيان بعضهما البعض / يلومان بعضهما البعض
Ø أي أمثلة أخرى؟
أنماط الموجة الطويلة
تحصل على مدى فترات طويلة، ربما سنوياً أو على مدى أجيال
الأمثلة:
Ø تكتئب الوالدة
كلما اقتربت ذكرى وفاة والدتها
Ø يتزوج الأبناء
الأصغر «إلى الخارج»
Ø تعتني البنات
الأكبر بالوالدين
Ø في كل جيل، يبرز
صراع قوي بين الأشقاء في خلال سنوات المراهقة
Ø أجيال من السلوك
المعتدي والمسيء بحق أطفال العائلة
Ø أي أمثلة أخرى؟
كيف تستمر المشاكل؟
تستمر المشاكل من خلال الأنماط التواصلية المتكررة
(البنى)
يحصل التغيير عند كسر هذه الأنماط لتنشأ أنماط جديدة
(أكثر فعالية)
البنى العائلية
من أو ما هي «العائلة»؟ - بحسب التعريفات الثقافية
كيف تنظّم «العائلة»؟
Ø تتأثر بقوة
بالثقافة/ات
Ø الترتيبات
(الأشكال) الذاتية والمميزة التي تنشئها العائلات أو الظروف العائلية – على غرار
من يعيش مع من، كيف ولماذا؟
نقاط القوة والتحديات في الأشكال العائلية المختلفة
الأشكال العائلية (أمثلة)
·
الأسرة العائلية الممتدة على ثلاثة أجيال
· العائلة النواتية
· العائلة التي
انفصل فيها الزوجان
· العائلة التي
ترأسها الوالدة فقط
· العائلة التي
عرفت الطلاق ثم الزواج مجدداً
·
العائلة التي تتضمن زوجين
أي أمثلة أخرى؟
الحدود
·
حدود النظام: ما هي «العائلة»، من تشمل؟
·
تحدد الأنماط (طرائق التواصل ضمن العائلات) القيود بين
الأنظمة الفرعية: الوالدين والأشقاء والشقيقات والجدين، إلخ.
·
يمكن الحدود أن تكون قاسية: مثل الائتلافات العابرة
للأجيال – أحد الوالدين وطفل بوجه الوالد/ة.
·
يمكن الحدود أن تكون مرنة أو ليّنة
·
التأثيرات في تراتبيات العائلة...
التراتبيات
·
تتغير التراتبيات ضمن العائلات
· القواعد حول
ترتيب أفراد العائلة – من يملك السلطة؟
·
الثقافة والعائلة ومعايير أخرى تحدد التراتبيات وما
يعتبر «طبيعياً»
الأساطير العائلية
الأسطورة العائلية: إنها قصة تخبَر ويعاد إخبارها داخل
العائلة عدة مرات على مر السنوات
فهم العائلات: يمكن الأساطير العائلية أن تظهّر:
Ø قيمة عائلية (مثل
«المناضلين» «واللاجئين»، والقوة بوجه المحَن)
Ø مزاجاً عاماً أو
متواتراً في العائلة (مثل التفاؤل الكامن / الحزن الكامن)
Ø دليلاً حول كيف
يجب أن تكون بعض العلاقات في العائلة (مثل أن تبقى الأمهات دوماً قريبات من
بناتهن)
Ø دليلاً حول
الأمور / العلاقات الواجب تجنبها (مثل عدم الاختلاط أبداً مع المجموعة الفلانية)
أهمية السياق
تذكروا السياق...
تذكروا أنكم جزء من هذا السياق
تذكروا السياق...
تذكروا أنكم جزء من هذا السياق
المقاربة النظامية:
الأدوات الأساسية لفهم العائلات والمسارات العائلية
· الجينوغرام: شكل
العائلة، والتواصل والأنماط والعلاقات والتراتبيات والأساطير
· دورة الحياة
العائلية، والفترات الانتقالية، وعوامل التوتر، والأنماط
· شجرة الحياة:
الموارد ونقاط القوة
جينوغرام العائلة
جينوغرام العائلة: إنه أداة لفهم شكل العائلة والعلاقات
ضمنها ودورة الحياة والمسارات العائلية
عند العمل مع العائلات، يمكن الجينوغرام مساعدتكم:
Ø تأمين أداة
لمساعدتكم في ترتيب معلوماتكم والتفكير وتنظيم تفكيركم، بغية فهم العائلة
Ø إظهار أنكم فعلاً
مهتمون للعائلة، وإظهار العاطفة وأنكم ترون وتفهمون بعض الأمور المهمة المتعلقة
بحياتهم، إضافة إلى إظهار أنكم ترون نقاط القوة والموارد (التي يمكنها المساعدة)،
ومصاعب العائلة والأنماط الإشكالية، إلخ.
دورة الحياة العائلية
دورة الحياة العائلية: من الولادة إلى الوفاة
يمكن فهم دورة الحياة العائلية أن يسلط الضوء على:
Ø ماذا يجري في
العائلة، تاريخها وأين أصبحت حالياً؟
Ø الفترات
الانتقالية؟ (الولادات، بدء الذهاب إلى المدرسة، مرض في العائلة...)
Ø عوامل التوتر
والضغط الأفقية والعامودية؟
«أشجار الحياة»
يمكن أشجار الحياة أن:
·
تستخدَم مع الأفراد أو العائلات
· تساعد في تحديد
نقاط القوة والموارد لدى الفرد / العائلة
· تساعد في تحديد
أساطير العائلة وأنماطها
· تؤمن المعلومات
المفيدة حول العملية/المسار –تلاحظ كيف تنفذ العائلة المهمة، كيف
يجرى التواصل بينهم، ما الذي يختارون كتابته/رسمه، ما الذي يغفلونه...
· تزيد من تقدير
العائلة لنفسها
·
غيرها؟
التمارين
1. ارسموا جينوغراماً لعائلتكم وحددوا:
ü ما هو/هي
شكل/بنية عائلتكم؟
ü فكروا في أسطورة
عائلية من ضمن عائلتكم – ما الذي تظهره عن رؤية عائلتكم لنفسها؟
ü فكروا في مثال عن
نمط قصير الأمد وآخر طويل الأمد في عائلتكم؟
ü فكروا في الموارد
في عائلتكم: من يمكنه المساعدة عند وقوع مشكلة؟ من يؤدي دور «المساعد» في عائلتكم؟
2. ارسموا خطاً زمنياً لدورة عائلتكم الحياتية
ü صفوا الوضع
الحالي لعائلتكم.
ü ما هي عوامل
التوتر الأفقية التي يمكنكم تحديدها حالياً؟
ü ما هي عوامل
التوتر العامودية التي يمكنكم تحديدها؟
التغذية الراجعة، والمناقشة والأسئلة؟
.........................................................................
المقاربة النظامية:
العمل مع العائلات
الالتزام والتقييم والعمل مع العائلات ضمن السياق
تطوير المهارات لجهة:
•
اتخاذ القرار حول توقيت العمل مع عائلة
•
التعرف إلى العائلة
•
حشد التزام العائلة
•
مساعدة العائلة على القيام بالتغييرات
متى نعمل مع عائلة؟
التقييم والصياغة: يجب التفكير دائماً بـ“العائلة“
و“الأنظمة“
عندما يطلب أعضاء العائلة أن نقابلهم
عندما يبدو أن الصعوبة الأساسية مرتبطة بالعلاقات
والتواصل ضمن العائلة أو ضمن نظام فرعي (الوالدان على سبيل المثال)
عندما تكون الموارد داخل العائلة مساحة مهمة لحل أحد
مشاكل الحالة
اتخاذ القرار حول توقيت العمل مع عائلة
من المعني في الحالة أو ”المشكلة“؟
من المتخوف/القلق في العائلة؟
من الذي يشعر بالقلق حيال ماذا أو من؟
من يملك القدرة على إحداث التغيير في العائلة؟ من الذي
يمكن أن يكون مورداً مفيداً للتغيير؟
المقاربة: التعرف إلى العائلة
الفضول
الحياد لدائري
وجهات نظر متعددة – ما من حقيقة واحدة ولا قصة واحدة
عدم تحديد المشكلة لدى شخص واحد – بل دراسة العلاقات بين
الأشخاص وتواصلهم
رسم واستكشاف مختلف طبقات السياق: وضع السكن، الفقر،
النظام المدرسي، العمل/التغيب عن العمل...
بناء المعنى بشكل تعاوني – عدم اعتماد موقف ”الخبير“
المنهجية: التعرف إلى العائلة
اتخاذ القرار حول المدعوين إلى التقييم/الاجتماع
تحديد هيكلية جلستكم
إيجاد العدد الأكبر من الفرص للاستماع إلى الجميع
والشعور بانفتاح لجهة التفكير والفهم عوضاً عن إلقاء اللوم
استخدم التقييم وشجرة الحياة والجينوغرام ألخ
استخدم النقاط التالية وتعمق بها:
Ø ما هي المشكلة
”الأساسية“، من يعاني منها
Ø ما التغيير الذي
يريده أفراد العائلة؟
Ø ماذا يتوقع أفراد
العائلة مني؟
أمثلة عن ”التقنيات“ - المهارات
اعتماد موقف ”الحيادية“ والفضول
وضع الفرضيات مع العائلة – استكشاف العلاقات واستخدام
الاستجواب الدائري
وضع الفرضيات والصياغة... معالجة السياق – تحديد الثغرات
توزيع الدور – استكشاف وجهات نظر مختلفة
عملية المراقبة
إضفاء الإيجابية: التنبه والتعليق حول السلوك الجيد
ونقاط القوة على سبيل المثال...
التصديق على وجهة نظر كل شخص
الإصغاء الناشط... الموسيقى ما وراء الكلمات
الشفافية: التحلي بالانفتاح مع العائلة حول أفكارك،
فرضياتك
الحيادية والفضول وجمع وجهات نظر متعددة
•
فكرة ”الحيادية“... التحلي بنفس درجة الانفتاح والالتزام
لجهة موقف كل شخص
•
”الفضول“: تخيل موقف الشخص الآخر... وضع نفسك في مكانه
المهارات لجهة التقييم
•
إقامة اتصالات و روابط مع كل فرد من أفراد العائلة
(متواصل)
•
التعاطف والاحترام وإظهار ”الفضول“ الحقيقي
•
اتخاذ القرار حول ترتيب التحدث إلى الأشخاص
•
احترام هرمية العائلة
•
الكلام الذي يتناسب مع العمر – واستخدام الرسوم واللعب
ووسائل أخرى للتواصل مع أفراد العائلة الصغار سناً
المهارة: جمع وجهات نظر متعددة
اكتشاف المشكلة المطروحة كما يراها كل شخص.
قارن تأثير السؤالين التاليين
1.
ما هي المشكلة؟
2.
ما الذي تريد تغييره... وهل هذا التوقيت المناسب لتحاول
القيام بذلك؟
مخاطر استجواب الأطفال بوجود العائلة
أن يُنظر إلى الوضع وكأنك تضع رأي الأطفال في مقام أعلى
من رأي الأهل
طرح الأسئلة التي تدعو إلى عدم الوفاء للعائلة
”سرقة“ أسرار الطفل... وإخبار أحد الوالدين
استخدام كلام ليس في متناول مستوى الطفل
وضع الأطفال ”في مأزق“ (غالباً ما يؤدي إلى الصمت)
المهارات: المراقبة الحية في ”المكان والزمان“
•
تشجيع أفراد العائلات على مناقشة وجهة نظرهم بينياً
لتتمكن من رؤية ما يحدث عندما يبدأون بالتعامل مع بعضهم البعض (”أرني“)
•
الطلب إلى ممثلي السلطة الأبوية عرض مشكلة لطفل ما في
حين تستمع/تراقب
المهارة: الاستماع إلى قصة العائلة
•
”فتح الكتاب“:
Ø تشجيع العائلة
تدريجياً للتحدث عن مسائل أكثر تعقيداً وحميمية وتفصيلاً
Ø قصص العائلة
وأسرارها وأساطيرها
Ø راقب كيف تؤثر
بهم الآن
Ø استكشف
الاستثناءات، ما الأمور التي ساعدت في الماضي، متى كان الوضع مختلفاً
Ø ابحث عن حلول في
الحاضر – ما الناجح أصلاً؟
•
ما الذي قد تستخدمه ليساعدك في ذلك؟
•
اطلب وجهة نظر مختلف الأشخاص – سرد العائلة المشترك
•
طلب مساعدة الأهل ليشرح الطفل نقطة ما
•
سؤال الطفل الأكبر سناً حول وجهة نظره ورأيه
المهارات: ”الاستجواب الدائري“
لا يهدف هذا النوع من الاستجواب إلى إعلامك فحسب (وإن
كان سيفيد هذا الغرض)
إن الهدف هو إيجاد ”معلومات“ وتعريف العائلة على طريقة
مختلفة لفهم مشاكلها. كما تُنتج فرصة للتغيير والتواصل.
المهارة: أسئلة ”الملاحظة والوصف“
من أول من يلاحظ عندما يبدأ عدنان بالشعور بالغضب؟
(الوالدة)
كيف تُظهر ذلك؟
(تبدو
مستاءة)... (من التالي؟)
من أكثر من يشعر بالعجز عندما تبدو الوالدة مستاءة؟
(رينا)
عندما تشعر رينا بالعجز كيف تُظهر ذلك؟
(تتوقف عن
الأكل، لا تتكلم وتبتعد)
من يستاء عندما ترفض رينا الأكل
(الجدة)
من الذي يبدو أنه لا يكترث؟
من الذي يواسي الوالدة؟
المهارة: تصنيف الأسئلة ومقارنتها
هل أصبحت العلاقة بين ابنيك أحسن أو أسوأ منذ أن انتقلت
فاطمة إلى مكان آخر؟
هل يتحادث والداك أكثر أو أقل الآن – منذ أن بدأ أخوانك
بالشجار؟
هل كان ذلك يصح دوماً عندما يختلف الولدان؟
هل كان الوضع مختلفاً في مرحلة ما؟
المهارة: أسئلة ”التوافق“
مَن مِن أفراد العائلة يوافقك الرأي أن الوالدة هي
الأقرب إلى أخيك؟ (والدي)
(إلى الوالد) ”هل توافق ابنتك أن ابنك أقرب إلى زوجتك عندما
تتشاجران؟
المهارة: أسئلة تدعو إلى التعليق على علاقات عائلية أخرى
اطلب من أحد أفراد العائلة أن يعلق على العلاقة بين
فردين آخرين
(مع المرور على عدة أفراد وعدة علاقات)
كيف تصف العلاقة بين أختك ووالدتك؟
كيف تصفها؟
(سؤال موجه إلى فرد آخر من أفراد العائلة)
المهارة: اسئلة لاختبار نتائج التغيير
إذا تحسن حال فاطمة وعاودت الذهاب إلى المدرسة من سيحل
مكانها في المنزل مع الوالدة؟
إذا توقفت الجدة عن القلق على حال كريم، من (أو ما) الذي
سيقلقها بعد ذلك؟
المهارات: إطلاق عملية تغيير ضمن العائلة
التكثيف
مثلاً التشجيع على مواصلة التفاعل إلى ما بعد نقطة توقف
العائلة
مساعدة العائلة على وضع الحدود عندما لا تكون الحدود
الحالية ناجعة
مثلاً دعوة الأهل إلى إبعاد الأطفال من ما بينهما عندما
يحولون دون/ يشتتون الانتباه لجهة الحوار بين الوالدين
المهارة: مثال حول طريقة استخدام مداخلة من 3 مراحل
1.
أعلمهم بملاحظاتك
”ألاحظ أنك كلما تكلمت مع زوجك يقاطعك الطفل“
2.
حدد إذا يطرح الموضوع مشكلة بالنسبة لهم
”هل يزعجك أن يقوم بذلك؟“
”هل تريده أن يقوم بذلك؟“
2.
إذا كانت الإجابة ”كلا“ .... ابدأ التغيير
”الآن حاول أن تتوصل إلى شيء آخر. تحدثي اليه الآن لأرى، لأتمكن من
المساعدة“
”حاولي أن تشرحي له سبب أهمية عدم مقاطعتك عندما تتحدثين مع
زوجك....“
التدخلات القائمة على الحلول
يفترض الإرشاد العائلي القائم على الحلول أن المستفيدين
كافة يعرفون إلى حد ما كيف يحسنون حياتهم وإن كانوا بحاجة إلى بعض (أو أحياناً إلى
الكثير من) المساعدة لوصف تفاصيل ”الحياة الأفضل“ بالنسبة لهم.
كما يفترض أن كل من يطلب المساعدة يمتلك أصلاً على الأقل
الحد الأدنى من المهارات المطلوبة لإيجاد الحلول....
دورنا هو أن نساعد المستفيد على إيجاد ”الحلول“
المهارات: التدخلات القائمة على الحلول
1.
الحوار:
مع التركيز على تحديد حوار واضح ومقتضب وواقعي وقائم على
أهداف منطقية – للمساعدة على تطوير نظرة المستفيد للحلول وإنجازها:
”ما هي أفضل توقعاتك من حديثنا مع بعضنا البعض؟“
2.
الأهداف: تحديد أهداف قابلة للقياس وللتغيير (سلم من 1
إلى 10)
3.
الاستثناءات: البحث عن الاستثناءات عندما لم يشكل/لا
يشكل شيء ما ”مشكلة“ – وتدعيم ذلك
”ماذا يحدث عندما يتحدثون دون أن يتشاجروا؟ كيف تختلف الأمور؟ ما
الذي يفعلونه بشكل مختلف؟“
المهارات: التدخلات القائمة على الحلول
4. المستقبل: التركيز على المستقبل من خلال طرح أسئلة وإدارة
مناقشات تتمحور حول المستقبل
”كيف تريد أن يكون الموضوع كذا، أو كيف تريد هذه الحالة في
المستقبل؟ كيف ستعرف عندما تتحسن الأمور؟“
5. التغيير: ملاحظة مؤشرات التغيير، استخدام السلم من 1 إلى 10
ألخ.
”عندما حدث ذلك، ما الذي قمت به بشكل مختلف؟ كيف؟“ ”ما الذي نجح
هذه المرة؟“
تمرين: مهارات الاستجواب والمراقبة/الملاحظة
1.
تجهيز عائلة للعب الأدوار
2.
اختر شخص ليجري المقابلة
3.
على بقية المجموعة القيام بالمهام التالية
راقب وجود أي تكرار أو أنماط من التفاعل
راقب المقاطعة (من يقاطع من)
ابحث عن التفاعلات التي تشير إلى العلاقات الهرمية
ابحث عن التفاعلات التي تشير إلى الائتلافات
ابحث عن أنماط الرعاية
ابحث عن أنماط النزاع
4. ختام لعب الأدوار والتغذية الراجعة
التمرين: الأدوار
دور الذي يجري المقابلة:
ممارسة المهارات لجهة:
طرح الأسئلة الدائرية
استكشاف العلاقات
استكشاف الأنماط
وضع الحدود والهرمية
استكشاف وجهات نظر متعددة
دور المراقب:
ممارسة الاستماع إلى الموسيقى ما وراء الكلام
مراقبة العملية: تحديد الأنماط والعلاقات
والهرمية ووجهات النظر المتعددة
أسئلة وتأملات؟
تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق