قصة وعبرة

الجمعة، 31 يناير 2014

• قصص الأطفال: لَسْتُ بِحاجَةٍ لِمُعلّمٍ!


قالَ يَاسِرُ: أَنَا لاَ أَحْتَاجُ لِمُعَلِّمٍ، يَكْفِي أَنْ أَقْرَأَ الدَّرْسَ لأفْهَمَ كُلَّ شَيْءٍ!
أَجَابَهُ عَبْدُالرَّحْمَن: أَنْتَ عَلَى حَقٍّ! فَالْمُعَلمُونَ يُثْقِلُونَ كَاهِلَنَا بِالوَاجِبَاتِ وَالفُرُوضِ.
رَدَّ عَلَيْهِمَا هَيْثَمُ قَائِلاً: بِالفِعْلِ! يُمْكِنُنَا أَنْ نَتَعَلَّمَ كُلَّ شَيْءٍ؛ مِنْ لُغَاتٍ وَعُلُومٍ وَرِيَاضِيَاتٍ، دُونَ الْمَجِيءِ إِلَى الْمَدْرَسَةِ أَوِ اللّجُوءِ لِلْمُدَرّسِينَ!

الجمعة، 24 يناير 2014

• شخصية الحشاش ونكت الحشاشين.. وتأثيرها على الشباب


هكذا أصبحت شخصية الحشاش ونكته قدوة ومضرب مثل!
   "محشش بيده مرآة، كان يشاهد وجهه فيها، ويقول لصاحبه: يا أخي، هذا الوجه ليس غريبا علي"... الحشاش الثاني أخذ المرآة، ونظر إلى وجهه، قائلا لصاحبه: يا غبي، هذا أنا!".

الأربعاء، 15 يناير 2014

• الأطفال الممتنون أكثر سعادة


         وفقا للعديد من الدراسات، الإحساس بالامتنان والشكر للآخرين يجعل الأطفال أكثر صحة عقليا وجسمانيا.
«نعتقد أن الأطفال الذين يشعرون بالامتنان هم أطفال أسعد وأكثر رضا بحياتهم» كما يوضح جيفري فروه أستاذ علم النفس بجامعة هوفسترا في مقال قرأته في جريدة واشنطن بوست.

الاثنين، 13 يناير 2014

• الفخار: أصله، تركيبه، صناعته، استعمالاته

       «المدنية في وجه من وجوهها هي رقة المعاملة».. هذه المقولة التي استهل بها ويل ديورانت كتابه «قصة الحضارة»، تُعلِمنا بكيفية انتقال أبناء الطبيعة للحياة المدنية محملين بكثير من زخرف التعامل، وكيف قادتهم محاكاة الطبيعة للبدء في ولوج عالم الصناعة بثقة...

الاثنين، 6 يناير 2014

• عشر كلمات تدمر أبناءنا


       جمعت الأمراض التربوية في اللسان بـ"عشر كلمات" تدمر نفسية الأبناء وتشجعهم على الانحراف وهي كالتالي...