الأربعاء، 15 مايو 2024

• دليل الوالدين لتأديب الأطفال حسب العمر

كيفية تأديب الأطفال

أفضل طريقة لفهم سلوك أطفالك هي فهم ما يمرون به من خلال النمو. فهذه المعرفة ستساعدك في تأديبهم من دون اللجوء إلى الصراخ أو التهديد أو حتى التعرض للانهيار، وفيما يلي بعض استراتيجيات لإبقاء أطفالك مطيعين ومهذبين في كل عمر ومرحلة.




الثلاثاء، 14 مايو 2024

• استراتيجيات إجراء مقابلات إرشادية مدرسية فعالة

تمكين المستقبل: تمكين مقابلات الإرشاد المدرسي

مقدمة

في مجال التعليم، يلعب الإرشاد المدرسي دورًا محوريًا في تشكيل مستقبل الطلاب. من بين عدد لا يحصى من المسؤوليات، فإن إجراء مقابلات إرشادية فعّالة تبرز كمهمة حاسمة. تعد هذه المقابلات بمثابة بوابة لفهم احتياجات الطلاب وتطلعاتهم وتحدياتهم.




• عبارات لا تجاملوا بها أطفالكم ولا تقولوها أمامهم

عبارات لا يجب قولها للأطفال

مَدْحُ الطفل، لجعله إيجابياً، أمرٌ ضروري لتربيته، على الجانب الآخر عليكِ تَوَخِّي الحذر فيما (وكيف) تقولينه، فقد تعتقدين أنك بالإكثار من عبارات المديح لطفلك، ستُعَلِّمينه الثقة بالنفس، واحترام ذاته، لكن وَقْعَها قد يكون عكسياً إن لم تكن في محلها، وتتسبب بتمرده عليك أنت.




• 26 خطوة تضمنين بها حب طفلك وتعاونه

خطوات تضمنين بها حب طفلك وطاعته من 3- 9 سنوات

الإحساس بالأمومة وعلاقة الحب التي تربط الأم بصغيرها، مشاعر لا تصفها كلمات؛ فالأم الحنون تربي طفلها بالحب وتوجهه بالحب؛ حينما تغدق عليه بالحنان، وتغمره بالرعاية والاهتمام، وما يزيد العلاقة جمالاً وقوة عندما يبادلها طفلها الحب، وحين يسمع الكلام ويطيعها.




الاثنين، 13 مايو 2024

• كيف نساعد أبناءنا المراهقين في اختيار أصدقائهم

الصديق المناسب للمراهق

مع اقتراب أطفالنا من مرحلة المراهقة، يصبح الاهتمام بصحة علاقاتهم الاجتماعية أمراً بالغ الأهمية؛ فالأصدقاء الذين يختارونهم يمكن أن يؤثروا بشكل كبير على نموّهم وتطورهم الشخصي. لذا، من الضروري أن نساعدهم في اختيار الصديق الصحيح والاندماج معه.




الأحد، 12 مايو 2024

• طرق عصرية لجعل الطفل اجتماعياً من 2-7 سنوات

الطفل الاجتماعي طفل واثق وسعيد

تنشئةُ طفلٍ اجتماعي قضية تتجَدَّد، وسؤال يُطرح مرات بعقول الآباء الذين يتمنون كل الخير والسعادة والأمان النفسي والاجتماعي لأطفالهم صغاراً وكباراً؛ إذ يُلاحظ أن هناك أطفالاً يتَّصِفون بعدم القدرة على التواصل مع الآخرين بالكلام أو اللعب؛ نظراً لأسلوب التربية من جانب، أو لما يتسمون به من خجل من جانب ثان.




الجمعة، 10 مايو 2024

• كيف تساهم الرياضة في زيادة التركيز عند الطفل؟

أهمية الرياضة للأطفال

من خلال المنافسة الودية والعمل الجماعي والنشاط البدني، تُتاح للأطفال الفرصة لتعلم مهارات جديدة وتطوير الثقة بالنفس وبناء الشخصية وغير ذلك الكثير. ولهذا السبب فإن هدف تشجيع النمو الشامل للطفل من خلال الرياضة يحل محل أي رغبة في التصدر والفوز، إن هذه التجارب التكوينية، سواء ربح الطفل أم خسر، هي التي تساعد في تشكيل أجيال المستقبل.




الخميس، 9 مايو 2024

• كثرة الحركة دليل ذكاء أم تحتاج لعلاج؟

اندفاعات الطفل وكثرة حركته دليل ذكاء أم هي فرط حركة وتحتاج لعلاج؟

أمام معايشة كثير من الأمهات لحركة الأطفال الزائدة وسط البيت أو داخل الفصل الدراسي، يتساءلن وهنّ قلِقات: هل حركات واندفاعات الطفل إشارة ذكاء أم فرط حركة تستلزم علاج؟




الأربعاء، 8 مايو 2024

• طرق للتعامل مع الطفل العابس النكد

الطفل النكد كثير العبوس

إذا كان لديك أطفال متقلبو المزاج يعانون من نوبات الغضب والتفكير في الزاوية مع تجهم في الوجه، فاعلمي أن هذا أمر شائع عند الأطفال، على الرغم من التصور السائد بأن البالغين فقط هم الذين يميلون إلى التقلبات المزاجية والعبوس.




• تعلمي كيف تجعلين طفلك أكثر مسؤولية واهتماماً

الطفل المسؤول

تقع على الأبوين مسؤولية مساعدة الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة على أن يصبحوا أكثر استقلالية وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وشعورهم بالمسؤولية، ومع ذلك، يجب على الأبوين التحلي بالصبر والثناء على الإنجازات البسيطة التي يقوم بها الطفل لتشجيعه على تجربة مهارات جديدة.




الثلاثاء، 7 مايو 2024

• نصائح لصقل شخصية طفلك من خلال التقليد

كيف نصقل شخصية الطفل؟

تجاوز التقليد موضوع التعلم ليصبح ظاهرة يتبعها الأطفال والشباب، لذلك علينا استغلال هذا، والعمل على صقل شخصية الطفل، وتنمية قدراته لتحقيق أهداف خاصة إيجابية بعيداً عن تقليد الشباب السلبي، فكيف يصقل التقليد شخصية الطفل، وينمي قدرته عن طريق قدوة الآباء أو رواية قصة لنماذج شخصية حقيقية مميزة؟




الاثنين، 6 مايو 2024

• عبارات تجعل طفلك سعيداً

عبارات تدعم السعادة عند الأطفال

الحب والفكاهة والبهجة التي تكشف عن حب الآباء والأمهات للأطفال، وقد تتلخص في بضع كلمات فقط، يحتاج الطفل لسماعها، لأنه قد يكون في سِنٍّ لا يستوعب ما يقدمه له الأبوان من أشياء مادية، لاعتقاده أن هذا من حقه، إليك عبارات تجعل طفلك سعيداً إذ يمكنك قولها على مسامعه دائماً.




• كيف تُعَلِّمين طفلك قيمة الوقت

تدريب الأطفال على تنظيم الوقت وإدارته من(4-9) سنوات

معظم الأمهات والآباء ينشغلون بمحاولة تنظيم وقت الصغار وتعريفهم بقيمته، وحسن إدارته، و حثهم على احترام المواعيد وتقسيم ساعات اليوم وفقاً للأولويات، خاصة مع قرب موعد الامتحانات.




السبت، 4 مايو 2024

• المقابلة الإرشادية: مفتاح نجاح الطالب

إطلاق الإمكانات: أهمية المقابلات الاستشارية لنجاح الطلاب

في عصرٍ يعتبر فيه التعليم في كثير من الأحيان مفتاح النجاح، يواجه الطلاب العديد من التحديات التي يمكن أن تعيق تقدمهم. إن الضغط الأكاديمي، والضغوط الاجتماعية، والتوقعات العائلية، والمعضلات الشخصية ليست سوى عدد قليل من العقبات التي يجب على الطلاب التغلب عليها. وسط هذه التحديات، أثبتت إحدى الأدوات فعاليتها بشكل خاص في تعزيز نجاح الطلاب: المقابلات الإرشادية.




• سمات الشجاعة في الأمهات وكيف يمكن اكتسابها

سمات الأم الشجاعة

المرأة الأكثر ثقة وجرأة يمكن أن تسأل نفسها من وقت لآخر عما إذا كانت شجاعة بشكل كافٍ للدفاع عن نفسها وعن أولادها؟ يمكن لكل امرأة أن تعرف نفسها ومدى شجاعتها من خلال سمات ينبغي أن تتوفر فيها وأن تكون هي على معرفة بها. ولكن الأهم في الأمر هو أن المرأةَ الشجاعة تَعني بأنها أمٌّ شجاعةٌ أيضاً.




الجمعة، 3 مايو 2024

• علامات البلوغ المبكر عند الأطفال

البلوغ المبكر

يحدث البلوغ الطبيعي للمراهق عندما يبلغ الطفل حوالي 10 أو 11 عامًا. لكن هل تعلمين أن هذا قد يحدث قبل سن 7 أو 8 سنوات (للفتيات) وسن 9 (للأولاد)، ويُسمى بالبلوغ المبكر، ورغم أنه ليس في الأمر أي خطورة، لكن بعض الاختصاصيين في الصحة وعلم النفس، ربطوا عددًا من العواقب الصحية والنفسية بسن البلوغ المبكر جدًا في الحياة.




• طرق إيجابية لتدعيم علاقة الأحفاد بالأجداد

علاقة الأجداد بالأحفاد تثري حياة الطفل

وجود الأجداد في حياة أحفادهم يساعد على بناء شخصياتهم، واكتساب الكثير من الصفات الإنسانية والاجتماعية التي تفيدهم في حياتهم مستقبلاً، وقيمة الأجداد ليست من فراغ؛ فهم يمتلكون الخبرة والحكمة، ويعتبرون مثالاً للعادات والتقاليد الطيبة الأصيلة، يقدمون لأحفادهم الحب، ويُحَفِّزون بداخلهم روح الانتماء.




الخميس، 2 مايو 2024

• الأساليب الصحيحة لتربية الأبناء

التواصل بين الأم وطفلتها من أساليب التربية الصحيحة

تربية الأطفال ليست بالأمر السهل، فقد يتلقى الأطفال أساليب تربية صحيحة من الأهل، فتصبح العلاقة صحية بين الطرفين وتفتح لهم أبواب المستقبل، بينما سلوكيات الوالدين الخاطئة وتربيتهما السلبية تُضعف شخصيات الأطفال، وتجعلهم أكثر عرضة للاكتئاب والقلق والعدوانية، ما يؤثر على مستقبلهم.




الثلاثاء، 30 أبريل 2024

• 9 تصرفات من الأبوين تحطم شخصية الطفل

تربية الطفل

لا شيء أسهل من التأثير في الأطفال؛ فهم كأعواد الخيزران الطرية التي يمكن إعطاؤها الشكل المرغوب فيه قبل أن تصبح يابسة وصلبة. الطفل مثل العجين أيضاً يمكن إعطاؤه القولب المرغوب فيه، وفي كلا الحالتين فإن هذه هي مسؤولية الأبوين، والأم على وجه الخصوص عند غياب الأب.  




• تحليل شخصية الطفل من خلال رسوماته

شخصية الطفل حسب رسوماته

يبدأ الأطفال عملية الرسم منذ اللحظة التي يصبحون فيها قادرين على حمل قلم تلوين أو قلم رصاص ووضعه على الورق. فالرسم بالنسبة للصغار نشاط طبيعي، ممتع، هم يرسمون للتعبير عن مشاعرهم، لأنهم لا يعرفون كيف يعبرون من خلال الكلمات.




الأحد، 28 أبريل 2024

• كيف يمكن إعداد جيل قوي من المراهقين؟

جيل المراهقين

أصعب شيء في هذه الحياة هو إعداد الإنسان بشكل عام لمواجهة الحياة. عندما نقول الإنسان يجب أن نضع في أذهننا المراحل التي مر بها حتى يصل إلى درجة من النضوج ويصبح قادراً على مواجهة الحياة. وتتضمن هذه المراحل: الطفولة الصغيرة والطفولة (المتوسطة بحسب تسمية بعض علماء الاجتماع) ومن ثم مرحلة المراهقة ثم مرحلة النضوج وأخيراً مرحلة الشيوخة.




• 10 تصليحات في البيت عَلِّمْها لطفلك

تعليم الأطفال إجراء التصليحات في المنزل

ربما من الأشياء المهمة التي تصقل شخصية الرجل، هي قدرته على إدارة الأعطال في البيت، وفن تصليحها، لكن ذلك لا يأتي مفاجأة وبسبب الحاجة، بل هي عادة تزرع في الصغر، فينشأ الطفل سيد بيته، ولا حاجة أن يُكَلِّم شركة الصيانة، عند كل صغيرة وكبيرة، وهذا ما يقع على عاتق الآباء، لتعليم أطفالهم هذه المهارات.




• 10 طرق لجعل زوجك يساعدك في تربية الأطفال

تعاون الأزواج

كل الأمهات تنفرج أساريرهن، عندما يرين الزوج، يساعد أطفاله ويلعب معهم بصفته أباً وليس شريكاً للأم في التربية بشكل إجباري، وكم يشعرن بالإحباط إذا كان الزوج في غرفة والطفل يصرخ في الغرفة الأخرى، بينما الأم ليست قادرة على ترك عملها في المطبخ مثلاً!




السبت، 27 أبريل 2024

• علامات تؤكد تعرض طفلك للعنف بالحضانة أو المدرسة

تعرض الطفل للعنف مشكلة كبيرة تؤثر عليه

تعرض الطفل للعنف على يد زميل مشاكس بالحضانة أو طالب عنيف بالمدرسة الأولية، من الأمور الشائعة؛ نظراً لاختلاف أساليب التربية، وبالتالي الصفات التي يتصف بها كل طفل على حِدَه، ودور الآباء هنا كبير وخطير ومؤثر جداً على شخصية الطفل حالياً ومستقبلاً.




الجمعة، 26 أبريل 2024

• الرهاب الاجتماعي عند الأطفال: أسبابه، عوارضه وعلاجه

الرهاب الاجتماعي عند الأطفال

الرهاب الاجتماعي هو أحد الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال والمراهقين، والمصابون به يعانون من القلق أو الخوف المستمر من التعرض للإحراج، أو السخرية، أو الإهانة، عند المشاركة في الأنشطة أو المواقف الاجتماعية المختلفة؛ ما يؤدي إلى تجنبّهم هذه المواقف أو الأماكن، والابتعاد عنها.