الخميس، 10 مايو 2018

• سبع نصائح لبناء شخصية قوية للطفل


لا تشعروا بالذنب أو التقصير تجاه أطفالكم
الشعور بالذنب والإحراج يبعثان ذبذبات سلبية على عكس مشاعر الحب والتوازن والتعاطف، الشعور بالذنب يُبعِدكم عن هذا التناغم الداخلي وهو يسبّب لكم أيضًا حالة كآبة، كونوا مطمئنين إلى أنكم تفعلون ما بوسعكم وأن دوركم كأهل مسؤوليةٌ وعمليةُ تعليمٍ بنيويّة.
احترموا وأشرفوا على حسّ المغامرة عند أطفالكم

عندما يستوفي أطفالكم حقهم في الرعاية ويشعرون بالأمان سيعبّرون بالتالي عن الرغبة في اكتشاف العالم، أعطوهم فرصةً للتعبير عن موهبة الاستكشاف، وهذا يساعدهم على تطوير فضولهم وقدراتهم على الملاحظة والإبداع، أشرفوا على حسّ المغامرة لديهم سامحين لهم بلعب ألعاب تتناسب مع أعمارهم من دون السيطرة عليهم، يكفي أن تلاحظوا وتقدّروا مراحل نموّهم.
تأكّدوا من أن يشعر أطفالكم بأنهم مفهومون
حتّى لو كنتم غير مُجبَرين على التنازل لطلبات أطفالكم، من الضروري أن تأخذوا بعين الإعتبار كافة عواطفهم لأن من الطبيعي أن يشعروا هكذا، بهذه الطريقة ستظهرون أنكم تفهمونهم، وسيشعرون أنكم تلاحظونهم، وهناك فرص كبيرة بأن يتخلّوا عن نوباتهم العصبة.
إحترموا قرارات أطفالكم
عندما تتواصلون مع أطفالكم احترموا الـ"لا" التي يقولونها، إذا كانوا يفضّلون اللعب على المطالعة تعلّموا تحويل لحظة اللهو هذه إلى لحظة تعليمية، احترام قرارات أطفالكم وحدودهم يسمح بتطوير قدرة عقليّة سليمة ومسؤولة لديهم.
أعطوهم الوقت للتأقلم مع التغيّر
يمكن للتغيّرات المفاجئة أن تخلق مقاومة  لدى الأطفال، لا سيّما إذا كانوا يحبّون ما كانوا يفعلونه، من المُفَضَّل أن تتركوا لهم الوقت ليتعاملوا بأخلاقية مع كل جديد، وإرشادهم نحو التغيرات المفاجئة بين فينة وأخرى، هذا الأمر يمنحهم ثباتاً.
ساعدوهم على تكوين شخصيّتهم
يتعلّم أطفالكم منذ نعومة أظافرهم أن يواجهوا رفاقهم وأن يتأقلموا مع التغيّرات الإجتماعية، لديهم شخصيّتهم التي تتضمن جوانب عاطفيّة متنوّعة كما أنهم يفهمون ما الذي يجري من حولهم، لذا تكلّموا مع أطفالكم باحترام كما تتكلّمون مع شخص كبير، هكذا تساعدونهم بالتالي على أن يثقوا بأنفسهم ويطوروا شخصيّتهم.
اطلبوا نصائح من مختصين
لا تُحرَجوا من طلب المساعدة عندما تحتاجون إليها، اعترفوا لشريككم أنه يصعب عليكم إدارة كلّ شيء، واطلبوا مشاركته في التربية أو اطلبوا نصيحة أحد، ستتعلّمون تقنيات جديدة تسهّل عليكم المهمّة وتجعلها أكثر روعة، طلب النصيحة ليس دليل ضعف.
المصدر: http://tarbiazakia.com
 تابعونا على الفيس بوك

مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق