الأربعاء، 15 مارس 2023

• النمل حشرات اجتماعية

 


حشرات اجتماعية

اسم النمل العلميFormicidae   ويُصنّف النمل من الحشرات التي تعيش ضمن مجموعات صغيرة أو كبيرة، فهو يعمل ككيان واحد من أجل الحصول على الغذاء ،والدفاع عن المستعمرة (القرية). هذا الكائن الصغير يعطينا درسًا في الصبر والتعاون.

  يتكوّن جسم النمل من ثلاثة أجزاء هي: الرأس، والصدر والبطن. هيكله الخارجي صلب وقاسٍ، مصنوع من مادة اسمها الكيتين. للنمل ستّة أرجل،  ويوجد زوج من الأرجل في كل جزء من الأجزاء الثلاثة، وهناك قرنا استشعار في رأس النمل.

عين النمل مُحاطة ببعض الشعيرات الدقيقة لحمايته،و رؤيته ضعيفة، لأنه يمضي معظم وقته تحت التراب وفي الظلام، ويحتوي رأسه الصغير على دماغ يساعده في التذكّر واستشعار الخطر 

كيف يعيش النمل؟

يعيش النمل داخل مستعمرات (بيوت أو قرية) منظّمة جدًا، في تجاويف طبيعية صغيرة، وقد يحتلّ مساحات شاسعة يسكنها عدد قليل جدًا من النمل، في حين أن بعض المستعمرات تتكوّن من الملايين.

نحن البشر في منازلنا هناك ربُّ الأسرة، وهو كبير العائلة، ماذا بالنسبة للنمل؟ الأمر يختلف تمامًا، لِمعظم مجتمعات النمل، هناك الملكة، مهمّتها الوحيدة هي وضع البيض من أجل التكاثر، ويقوم ذكور النمل بتلقيح الملكة (هدفٌ وعملٌ واحد للذكور). أما الإناث وهن العاملات اللواتي يقمنَ بالأعمال، فيعتنين بالقرية والبيض، ويبحثن عن الطعام  أيضاً.

تعيش ذكور النمل لفترة قصيرة، في حين أن العاملات الإناث يعشنَ فترة أطول، أما الملكة فهي أطول عمرًا من الجميع، وقد تعيش لسنوات، وعند موت الملكة يتفكّك هذا المجتمع تدريجيًا إلى أن يختفي.  

كيف ينظّم النمل مجتمعه؟

يعتمد النمل على الروائح، فمثلًا إذا جُرح أحد من المجموعة تنتشر في المكان رائحة كمادة كيميائية، اسمها شمس الفيرمون Formicidae   تنبّه إلى وجود جريح. أما إذا مات فينتشر فيرومون آخر ينبّه إلى وجود أموات في المجتمع، فيتعاون النمل لإخراج الجثة كي لا تسبب الأمراض، وهناك فيرمون آخر ضد الخطر.

كذلك يعتمد مجتمع النمل على الرائحة للتعرّف على أفراد المجموعة الواحدة، ولا يتقبّلون أي فرد آخر من خارجها، ويعتبرونه عدوًا، ويقتلونه.

عندما تذهب العاملات من النمل للبحث عن الطعام تترك خلفها أثرًا لرائحة الفيرومون لكي تتمكن من العودة، وحتى تتبع العاملات الأخريات مسلكها. وإن وجدت الطعام، وخاصّة في الصيف، تدّخر بعضه لاستخدامه وقت الحاجة في فصل الشتاء. وفي بعض الأحيان لا يعتمد النمل على الرائحة فقط، بل يترك بعض العلامات البارزة من حوله، حتى إن بعض النمل يرصد اتّجاه الشمس، ويحسب عدد الخطوات التي يخطوها ... حقًا إن النمل يفكّر!

كيف يفيد النمل البيئة؟

للنمل فوائد عديدة للبيئة، فمستعمرات النمل الكبيرة تساعد في تهوية التربة من خلال تقليبها، ممّا يساعد على تسريب الماء، ويعود بالفائدة على جذور النباتات. يقتل النمل نسبة كبيرة من الذباب، وهو لا يأكل النباتات ولا يدمّرها، أما بالنسبة لوجوده داخل المنازل فقد يسبّب الأذى من خلال الحفر أو النقر بالخشب، وأيضًا ينزعج منه الناس لِمنظره غير المرغوب به.

في النهاية

لا ننسى أن الله ذكر النمل في القرآن الكريم، في (سورة النمل)، ومن غرائب هذا المخلوق أنه بالرغم من حجمه الصغير يستطيع حمل 10 أضعاف وزنه، ويبقى يستمر في المحاولة حتى تحقيق أهدافه. حقًا إن مجتمع النمل متعاون وصبور ونشيط. ما أعظم خلق الله!

إقرأ أيضاً:

كيف تعزّز ثقة طفلك بنفسه

الفرق بين الأمومة الداعمة والأمومة المفرطة

أهمية المهارات الفنية والحياتية للأطفال

عشبة الحياة في كليلة ودمنة

الفنون الإبداعية للأطفال

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق