الاثنين، 3 يونيو 2024

• طرق للإجابة عن أسئلة طفلك المحرجة

الصراحة والوضوح في  الإجابة عن أسئلة طفلك

سيدتي الأم، أسئلة الأطفال المحرجة التي يطرحونها، عندما يصل الأطفال إلى مرحلة الحركة والنطق، وعندما يتفتح العالم من حولهم باللعب والصحبة والنزهات خارج المنزل، يبدأون بطرح الأسئلة المُحرجة،  يدفعهم إليها فضولهم والأفكار التي تدور في عقولهم، والتي غالباً ما ترتبط بتجاربهم الصغيرة البسيطة هنا وهناك.

وعلى الرغم من أن المهمة تزداد صعوبة، ويصبح السؤال أكثر إحراجاً وحساسية كلما كبر الطفل؛ فإن على الآباء ألا يتجاهلوا السؤال، وأن يكونوا المرجع الأول للطفل عند الإجابة، وأن يتحلوا بالصبر والصدق والوضوح بما يتناسب وعمر الطفل ليشبعوا فضوله.

فما القواعد والأساسيات التي على الآباء التحلي بها؟

1.   أسباب وراء أسئلة طفلك المحرجة

·       الفضول أحد أهم أسباب مصادر أسئلة الأطفال، وهو من صفات الأطفال الأساسية، وعندما يتعلق الأمر بالشيء المحظور؛ فإن الفضول يتضاعف لإيجاد إجابات.

·       هناك ضرورة وحرص من الأهل على الإجابة عن أسئلة الطفل وعدم إهمالها، خاصة في زمن الإنترنت والتكنولوجيا، حتى لا ندفعهم إلى تلك الوسائل بسهولة، خاصة أنها متاحة في البيت والمدرسة، ويمكن تصفحها بلا مشاكل.

·       كل الحذر من لوم الطفل وقطع أسئلته الكثيرة، أو توبيخه والتعامل بعصبية، في حالة كان سؤاله عن شيء يخص الكبار، أو حتى تقديم معلومة خاطئة له، أو تجاهله وعدم الرد عليه.

·       من الطبيعي أن يكون الوالدان المرجع الأول للطفل للإجابة عن تساؤلاته الحائرة، وإيجاد الحلول للقضايا الغامضة في حياته، ومع تقدم عمر الطفل؛ تكثر الموضوعات الحساسة بذهن الطفل.

·       يجب عدم وقوع الآباء في حيرة، وضرورة إيجاد إجابات منطقية وبسيطة للأسئلة المعقدة، حتى وإن تطلب الأمر التعلل بشيء لأخذ فترة من الوقت؛ حتى يستطيعوا تحضير الإجابة.

2.   معلومات على الآباء التَّحَلِّي بها

·       انتقاء مفردات ومصطلحات مناسبة؛ حتى لا يفهمها الطفل بطريقة مغلوطة، مع عدم الوقوع في حيرة، وإيجاد إجابات منطقية وبسيطة للأسئلة المعقدة.

·       تقديم شرح مبسّط للطفل عن وجود اختلافات شكلية بين كل الأشخاص، وتوضيح أن هناك الطويل والقصير والسمين، كمقدمة لسؤال ثانٍ.

·       شرح كيف يولد كل ولد وبنت ولديهما اختلافات شكلية في كل شيء، وهو ما سيساعدهما على الزواج؛ إذ لا يمكن الزواج إلا للشكلين المختلفين فقط.

·       عدم التحدث مع الطفل الفضولي بلهجة الأمر أو السخرية، بل التعامل مع مشكلاته واستفساراته بجدية شديدة، والفضول خطوة للمعرفة.

·       من الأفضل أن يجد الطفل إجابات تحوي معلومات أبوية سليمة، ليستمر في اعتبارهما المرجع الأول للثقة في كل مراحله العمرية، لا العكس.

·       الأطفال في عصر التكنولوجيا شديدو الملاحظة، ويرغبون في تلقي الحقيقة عند طرحهم الأسئلة، ولا يقتنعون بالإجابات السطحية.

3.   أسلوب خاص للاستماع وإجابات صريحة واضحة

·       استمع بصبر:

قد يكون الأطفال فضوليين ويطرحون الأسئلة التي تبدو محرجة لك، ابقَ هادئاً واستمع بصبر إلى سؤال الطفل دون انتقاد أو تحكيم سريع.

·       كن صادقاً:

استجب للسؤال بصدق وبلطف، حاول أن تستخدم كلمات مناسبة لعمرهم، وقدم إجابة بسيطة ومباشرة تتناسب مع مستوى فهمهم.

·       تمسك بالفرصة التعليمية:

بدلاً من تجاهل السؤال أو تحويله، استغل الفرصة لتعزيز المعرفة والتثقيف، قد تكون لديك فرصة لتوضيح مفاهيم مهمة لطفلك أو قيم أخلاقية.

·       احترام الخصوصية:

إذا كان السؤال يتعلق بموضوع حساس أو شخصي، يجب أن تحترم خصوصية الطفل صاحب السؤال، ويمكنك أن توضح له أن الموضوع يتطلب خصوصية، ويفضّل تأجيله لوقت آخر.

·       التوجيه الإيجابي:

قد تحفزك إجابتك عن سؤال طفلك المحرج إلى إضافة مفهوم وأسلوب تعامل مناسب، ما يعزز القيم الأخلاقية والاحترام والتفاهم بينكما.

·       الاستشارة إذا لزم الأمر:

إذا كان السؤال يتعلق بموضوع خطير، أو يتطلب تفصيلات تتجاوز معرفتك أو راحتك، فقد تحتاج إلى استشارة مصادر موثقة أو متخصصين للحصول على إرشادات أفضل.

4.   دراسة تؤكد: الفضول دافع الصغار للسؤال

الأسئلة المحرجة التي يطرحها الأطفال، بداية من عمر 3 سنوات، دليل على أن عقلهم نشط ويعمل بشكل جيد، وأسئلتهم ليست لها حدود؛ حيث يلعب الفضول دوراً كبيراً في دفعهم للسؤال.

في هذا المجال، قام باحثون من جامعة ميشيغان الأمريكية بدراسة أظهرت أن فضول الأطفال يجعلهم يتعلمون المزيد عن بيئتهم، وطريقتهم لذلك طرح الأسئلة.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه الأسئلة التي يلقيها الأطفال تنبع من احتياجهم لتفسير ما يثير فضولهم، ويحاولون إيجاد إجابات حقيقية لأسئلتهم، لا لجذب الانتباه، كما يظن بعض الآباء والأمهات.

ولدى الأطفال في هذا العمر قدرة على فهم العلاقات بين الأشياء؛ لذلك عندما يطرحون سؤالاً، فإنهم قادرون على فهم وتعلم كيف تجري الأمور؟ ولماذا تحدث؟ عندما يستمعون الإجابة.

5.   نماذج وإجابات من أسئلة الأطفال المحرجة

·       كيف أنجبتِني يا أمي؟

هذا السؤال هو الأكثر طرحاً؛ بسبب طبيعة الطفل الفضولية، ويجب الإجابة عنه بطريقة صحيحة، بشرط أن يكون الطفل في مرحلة عمرية تسمح له باستيعاب ذلك، يمكنك استخدام الاسم العلمي (الرحم)؛ فالأطفال يأتون من اندماج البويضة مع النطفة في رحم الأم، وعندما يكبر الطفل يمكن تزويده بالمعلومات الأخرى من دون مبالغة أو تهويل.

·       لماذا لا أتزوجك يا أمي عندما أكبر؟

هذا السؤال يطرحه الصبي، وهنا يجب على الأهل أن يقدموا للطفل الإجابة بطريقة سليمة وإخباره بأنه يستطيع أن يحب أمه إلى الأبد، لكنه لا يستطيع زواجها، وعندما يكبر سيتزوج من فتاة في مثل عمره.

·       ما معنى أن جدي قد مات؟ هل سأموت أنا؟

من الأسئلة التي تحتاج إلى تعامل خاص عندما يطرحها الأطفال، خاصة عندما يصادف ذلك حدوث وفاة في محيط العائلة، وأفضل المداخل للرّد على مثل هذه الأسئلة؛ هو التطرق إليها من الناحية الطبية؛ بإخبار الطفل بأنه في لحظة الموت تتوقف أجهزة الجسم عن العمل وتخرج الروح منها.

ويمكن إضافة معلومة؛ بالقول إن هناك حياة أخرى من الناحية الدينية، والتحدث عن الإنسان المؤمن والصالح، وعن وجود الله سبحانه وتعالى، وأن كل الكائنات تموت عندما تكبر في العمر وتشيخ وتمرض.

·       لماذا تتشاجرين مع أبي دائماً؟

هذا السؤال له علاقة بالمشاكل الأسرية التي تحدث أمام الأطفال، ويجب إخبار الطفل بأن هناك علاقة حب ومودة بين الوالدين، إلا أنه يحدث أحياناً اختلاف في طريقة التفكير؛ مما يؤدي إلى الشجار، مع الاعتراف أمام الطفل بأن ما حدث من صوت مرتفع خطأ لن يتكرر.

·       أين يوجد الله؟

هذا السؤال يمكن الإجابة عنه بمفهوم ديني مبسط ومحبب لقلوب الأطفال؛ بأن الله موجود في كل مكان تذهب إليه، موجود فوق السماء، وفي قلبك، وفي كل شيء جميل، وهذه الإجابة تجعله يعتقد أن الله في كل مكان، فيرتاح ويطمئن أكثر، ويصبح أكثر إيماناً.

·       لماذا ندخل للنوم كل يوم يا أمي؟

يجيب الأهل بأن جسم الإنسان يحتاج إلى الراحة، وأثناء النوم هناك هرمونات مهمة تساعدنا على النمو وإصلاح العضلات والعظام.

·       لِمَ عليك الذهاب للعمل؟

هنا يجب إخبار الطفل بأن واجب الوالدين الاعتناء بأطفالهما ومنحهم الأشياء التي يحبونها، لذلك فعلى أحد الوالدين -أو كليهما- أن يعمل، وهناك وظائف ممتعة لكسب المال.

إقرأ أيضاً:

أخطر آثار التربية المتساهلة على طفلك

متلازمة تقشر الأظافر عند الأطفال: أسبابها، أعراضها وعلاجها

مراحل تعليم منتسوري وأدواته ومنهجه وأساسياته

مهارات أساسية لن يتعلمها طفلك في المدرسة

طرق مُطَمئنة للتواصل والحوار مع المراهق

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق