تُعد
إستراتيجية حوض السمك من الاستراتيجيات التدريسية القائمة على التعلم النشط وعلى
التدريب الجماعي، وذلك من خلال ملاحظة الطالب ومتابعته مناقشة موضوع ما بين أعضاء
المجموعات التي يلاحظها الطالب، ومدى تأثير ذلك على سلوكيات ونواتج أعضاء
المجموعات.
خطوات استراتيجية حوض السمك
1) تقوم هذه الإستراتيجية على ترتيب أربعة أو
خمسة مقاعد أو أكثر في دائرة مغلقة تمثل شكل حوض السمك.
2) يتم ترتيب باقي المقاعد على شكل دائرة
خارج حوض السمك.
3) يتم اختيار بعض من المشاركين لملء حوض
السمك، في حين يجلس بقية أفراد المجموعة على المقاعد خارج حوض السمك.
4) يناقش المشاركون في الدائرة الأولى التي
تسمى حوض السمك موضوعاً ما، في حين يجلس الطلاب الملاحظون في الدائرة الثانية خارج
حوض السمك يستمعون ويسجلون ملاحظاتهم بصمت.
أنواع استراتيجيات حوض السمك
1) حوض السمك المفتوح حيث يبقى كرسي واحد
فارغ في حوض السمك، يحق لأي طالب من الطلاب الملاحظين في الدائرة الثانية أن يدخل
ويجلس على الكرسي الفارغ، وينضم إلى مجموعة حوض السمك، وعندما يحدث ذلك فإنه يجب
أن يترك أحد أعضاء المجموعة الموجودين مقعده ويبقى المقعد شاغراً، وتستمر المناقشة
مع المشاركين الذين يدخلون ويغادرون الحوض، وحينما ينتهي الوقت المخصص يقوم مدير
مجموعة حوض السمك بتلخيص ما قاموا به من مناقشة.
2) حوض السمك المغلق:
حيث يتم ملء جميع الكراسي، يتحدث المشاركون الذين يستهلون
المناقشة لبعض الوقت، وحينما ينتهي الوقت يغادرون الحوض إلى الدائرة الثانية،
وتبدأ مجموعة جديدة في الدخول إلى حوض السمك، وفي النهاية يقوم الطلاب جميعهم
بمناقشة وعرض ملاحظاتهم، ويقوم المعلم بتلخيص المناقشات التي اقترحها الطلاب.
مميزات استراتيجية حوض السمك
1) عدم التمييز بين الطلاب، فالمشارك يصبح
ملاحظاً، والملاحظ يصبح مشاركاً.
2) إتاحة فرص المشاركات المتعمقة وتعزيزها
لكل الطلاب في غرفة الصف.
3) استراتيجية حوض السمك مناسبة للصفوف ذات
الأحجام الكبيرة.
4) إتاحة الفرص لتحقيق التفاعل الإيجابي بين
الطلاب بعضهم البعض.
5) توفير الفرص لتنمية مهارات التواصل
والمهارات الاجتماعية بين الطلاب.
6) زيادة دافعية وإيجابية الطلاب.
فيديو قصير عن تطبيق استراتيجية حوض السمك
اقرأ أيضاً
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا
أريد المصادر
ردحذف