تقوم
استراتيجية تمثيل الأدوار "لعب الدور
"Role Playing Learning Strategy علي افتراض أن للطالب دوراً يجب أن يقوم به معبراً عن نفسه أو عن أحد
آخر في موقف محدد، بحيث يتم ذلك في بيئة آمنة وظروف يكون فيها الطلاب متعاونين
ومتسامحين وميالين إلى اللعب .
ويطوّر
الطلاب في ممارسة هذا النشاط من قدراتهم علي التعبير والتفاعل مع الآخرين، تنمية
سلوكيات مرغوب فيها، وتطوير شخصياتهم بأبعادها المختلفة
.
ويقصد
بلعب الدور "نشاط إرادي يؤدي في زمان ومكان محددين، وفق قواعد وأصول معروفة،
ويختار فيها المشاركون الأدوار التي يقومون بتأديتها، ويرافق الممارسة شيء من التوتر
والتردد والوعي، باختلافها عن الواقع .
كيف يتم تنفيذ استراتيجية لعب الأدوار؟
يتم
ذلك من خلال عدد من الأجراءات:
·
تحديد
المبرر من استخدام لعب الدور .
· تحديد الهدف من ممارسة لعب الأدوار .
· تحديد المهام المطلوبة .
· توفير الوقت الكافي للمتدربين لقراءة
الدور المطلوب القيام به .
· الانتقال إلى تنفيذ الأنشطة المطلوبة .
· قراءة التعليمات وتحديد أي أسلوب من
أساليب لعب الدور سوف يتم استعماله .
·
تحديد
الأنشطة التي سوف يمارسها الطلاب في البيت
.
أنماط لعب الدور
أولاً: لعب
الدور التلقائي :وفيه
يمارس الأفراد الأدوار في نشاطات حرة غير مخطط لها، حيث يقوم الطلاب فيها بلعب
الدور دون إعداد مسبق .
ثانياً: لعب الدور المخطط له :وهنا يمكن أن يكون
الحوار قد تم إعداده من مصادر أخرى ويقوم المعلم بتوجيه الطلاب لاداء هذه الأدوار
في الموقف التعليمي .
خطوات لعب الدور
يتكون
نشاط لعب الدور من عدة خطوات وهي :
·
تهيئة
المجموعة .
· اختيار المشاركين
.
· تهيئة المسرح أو المكان .
· إعداد المراقبين المشاهدين .
· التمثيل أو الأداء
.
· المناقشة والتقويم
.
· إعادة التمثيل
.
· المناقشة والتقويم مرة أخرى .
·
المشاركة
في الخبرات والتعميم .
وكل
خطوه لها هدف تسهم به في الإثراء أو التركيز علي النشاط التعليمي .
خطوات التطبيق في الموقف التعليمي
·
أن
يتم اختيار موضوع يصلح للتطبيق واقعياً .
· أن يكون الموضوع مرتبطاً بواقع التلاميذ .
· أن تكون المشاركة تطوعية، وليست إجبارية
من التلاميذ .
· أن يبدي الطلاب آراءهم بحرية في حدود
الأنظمة (الشرعية والأخلاقية).
· أن يتم الالتزام بالقضية المطروحة .
· ألا يتم تمثيل جانب دون الآخر (الشمولية) .
· أن يسمح بتعدد وجهات النظر (واختلافها) .
·
عقد
جلسة تقويم للنتائج بعد تدوينها، واستخلاص الآراء المتفق عليها .
عند استخدام أسلوب تمثيل الأدوار يجب على المعلم مراعاة التالي :
·
اعلم
أن أسلوب تمثيل الأدوار هو أسلوب يقوم فيه المشاركون بتمثيل أدوار محددة لهم في
شكل حالة أو سيناريو وذلك كمحاولة لمحاكاة الواقع
.
· حدد أولا ما هو الهدف الذي تريد الوصول
إليه باستخدام هذا الأسلوب، وما هو الموضوع الذي تود التركيز عليه، وبمعنى آخر
ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية مرتبطة بموضوع الدرس وأهدافه
.
· اكتب السيناريو وحدد الأدوار التي سيتم
تمثيلها .
· يمكنك الاستعانة بالمشاركين لكتابة
السيناريو .
· يمكنك عدم كتابة السيناريو والاكتفاء
بإتاحة الفرصة للمشاركين كي يجتهدوا في التمثيل بدون التزام دقيق بنص مكتوب .
· ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية واضحة
ومفهومة للمشاركين .
· يحسن أن يكون السيناريو قصيراً ومركزاً .
· اختر الأفراد الذين سيقومون بالتمثيل،
وعادة يكون هؤلاء من الأفراد المشاركين أنفسهم.
· يمكنك تكليف مجموعة أو بعض المجموعات
بالقيام بهذه التمثيلية .
· حدد دور كل فرد، وما هو المطلوب منه؟
· اشرح بإيجاز للمشاركين موضوع المشهد
والأدوار التي سيتم القيام بها.
· اذكر للمشاركين ماذا تريد منهم عند الانتهاء
من رؤية المشهد التمثيلي، هل تريد الإجابة عن أسئلة معينة أو إيجاد حلول معينة أو
الانتباه لممارسات معينة .
· حدد زمن المشهد التمثيلي، وكذلك زمن
الإجابة عن الأسئلة أو الحوار الذي يتبع ذلك المشهد
.
· احرص أن يجسد المشهد التمثيلي واقعاً
حقيقياً لا خيالياً، ولكن يحسن استخدام أسماء مستعارة للممثلين بدلاً من أسمائهم
الحقيقية .
· اطلب من كل ممثل أن يتقمص الدور المكلف به
بصدق وإتقان، وأن يضع نفسه مكان الشخصية التي يمثلها وأن يتخيلها بعمق، وأن يتصرف
بنفس الطريقة .
· يحسن تطعيم المشهد بشيء من الفكاهة
والإثارة .
·
اطلب
من المشاهدين التزام الهدوء وعدم التعليق
.
اقرأ أيضاً
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا
للمزيد
حدوثة
قبل النوم قصص للأطفال
كيف
تذاكر وتنجح وتتفوق
قصص
قصيرة معبرة
معالجة
المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب
قصص
قصيرة مؤثرة
مراهقون:
مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم
تربية
الأبناء والطلاب
مواضيع
حول التنمية
البشرية وتطوير الذات
أيضاً وأيضاً
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق