الأحد، 22 سبتمبر 2019

• التدريس باستخدام إستراتيجية مثلث الاستماع


استراتيجية مثلث الاستماع هي شكل آخر من أشكال العمل في مجموعات أو في العمل التعاوني، وهي تُشَجِّع وتُنَمِّي مهارات التحدث والاستماع والمناقشة، ويتم تطبيقها في مواضيع الفهم والاستيعاب.

وتتم استراتيجية مثلث الاستماع عبر تقسيم الطلاب إلى مجموعات من ثلاثة أعضاء، لكل واحد دورٌ محدد كما يلي:
الطالبة الأولى: مُتحدِّثة، تشرح الدرس أو الفكرة أو المفهوم... الخ
الطالبة الثانية: مُستمعة جيدة، تطرح أسئلةً على الطالبة الأولى لمزيد من التفصيل وتوضيح الفكرة.
الطالبة الثالثة: تراقب العملية وسير الحديث بين زميلتيها وتقدم تغذية راجعة لهما. فهي تكتب ما يدور بين الطالبتين الآخرتين وتكون أشبه بالمرجع، فعندما يحين دورها تقرأ من خلال مدوناتها عن ما ذكرته زميلتاها، فتقول لقد ذكرت سعاد كذا، وذكرت سهى كذا...
وعندما تنتهى مجموعة الطالبات الثلاثة من عملها يتم تبديلهم بثلاث طالبات جدد، وهكذا يتم تبادل الأدوار إلى أن ينتهى جميع طالبات الصف.


اقرأ أيضاً

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا                      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق