الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

• التدريس باستخدام استراتيجية داخل وخارج الدائرة


نشاط بسيط يُمكن تطبيقه وقت المراجعة، وهو يُمكّن الطلاب من إجراء محادثة جماعية في وقت قصير، حيث تُمَكِّنهم من تبادل الأفكار لغرض أو هدف محدد، وهي مناسبة للطلاب في المرحلة الابتدائية والمتوسطة.

المهارات التي تتضمنها استراتيجية داخل وخارج الدائرة
التحدث بهدوء، الترك من أجل هدف، تبادل المعلومات، الاستماع، تلخيص أفكار الآخرين، التنبؤ، مساعدة الآخرين، طرح أسئلة.
خطوات استراتيجية داخل وخارج الدائرة
1)    يُقّسِّم المعلمُ الطلابَ إلى أربعة مجاميع.
2)    تُشَكِّل كلُ مجموعتين دائرةً داخلية ودائرة خارجية.
3)    طلابُ الدائرة الداخلية يقابلون طلاب الدائرة الخارجية وجها لوجه.
4)    يعطي المعلمُ طلابَ الدائرة الداخلية بطاقاتٍ تحتوي على أسئلةٍ وإجاباتها في جهة واحدة من البطاقة.
5)    يطرح كلُ طالبٍ في الدائرة الداخلية سؤالاً للطالب الذي يقابله ثم تتحرك الدائرة الخارجية وبنفس الطريقة ليُسأل كل طالب مجدداً.
6)    تستمر الدائرة الخارجية بالدوران حتى تكتمل الدورة.
7)    يُقَدِّمُ المعلمُ بطاقاتٍ أخرى جديدة ويطلب من الطلاب تبادل الأدوار بين المجموعتين الداخلية والخارجية.
8)    ليس من الضرورة استخدام البطاقات فقد يطلب المعلم من المجموعة الداخلية طرح أسئلة حول الدرس.


اقرأ أيضاً

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا                      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً


 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق