استراتيجية "الظهر بالظهر" هي
نشاط يشجع الطلاب على العمل مع بعضهم البعض، ويطور لديهم مهارات الاتصال والملاحظة
والتوضيح ويحفّز مهارات الاستماع النشطة.
المهارات
·
مهارات التفكير وحل المشكلات.
·
العمل التعاوني.
دور المعلم
المعلم في التعلم النشط ميسر للتعلم، وفي هذه
الاستراتيجية يطلب من الطلاب ترتيب المقاعد على شكل أقران بحيث يكون كل طالب معاكس
لزميله أي متظاهرين، كما أنه ينبغي التأكيد على الطلاب بأن لا يلتفت كل إلى زميله
نهائياً خلال تنفيذ النشاط.
خطوات الإستراتيجية:
1) يقسم
المعلم الطلاب إلى مجموعات من اثنين، وتكون المقاعد أو الكراسي متعاكسة بحيث يكون
الظهر بالظهر، بحيث يسمعون بعضهما فقط دون رؤية كل منهما الآخر، ويجب أن لا يلتفت
أي طالب إلى زميله في أي وقت.
2) الطالب
الأول لديه محفز بصري مثل الصورة أو المجسم، والطالب الثاني لديه محفز سمعي وورقة
وقلم.
3) يحمل
الطالب الأول بيده صورة أو مجسم لشيء، ثم يصفه للطالب الثاني.
4) يقوم
الطالب الثاني برسم وصف زميله بدقة من حيث الشكل، الحجم، التفاصيل، الأحداث، أو
العمليات الرئيسية، دون التركيز على جودة الرسم الفنية.
5) يسال
الطالب الثاني أي سؤال حسب حاجته، وقد يضبط المعلم الوقت بحيث يكون هناك زمن محدد.
6) على
الطالب الثاني أن يعرف ما هو الشيء الذي وصفه الطالب الأول.
7) يتبادل
الطلاب الأدوار.
8) يقيّم
المعلم الأعمال ويركز على العمليات والمهارات التي حدثت مثل طرح الأسئلة، استخلاص
الأفكار وجودة الاتصال.
هذا فيديو يوضح استخدام استراتيجية الظهر بالظهر
اقرأ أيضاً
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق