الثلاثاء، 14 مايو 2019

• التنمر في المدارس... كيف تمنعُه

يمكن أن يتسبب وقوعُك ضحيةً للتنمر في أن يراودك شعورٌ فظيعٌ حيال نفسك دون سبب. يسهل أن تتشكك بنفسك أو تنصاع لمطالب المتنمر إذا اقترب منك وبدأ يتصرف بحقارة، لكن يمكنك تجنب وقوعك ضحية للتنمر وإيقاف رهبة الذهاب للمدرسة إذا عرفت قيمة نفسك ولم تستجب له وأخبرت أحد الراشدين عند الضرورة.
هذه بعض الإرشادات لمنع التنمر في المدرسة:

إنضح بالثقة
الثقة بالنفس هي أكبر أعداء المتنمر. يمكنك العمل على تطوير ثقتك الداخلية وكذلك إظهار الثقة إذا أردت منع المتنمر من الظن بأنك هدفٌ سهل. قف منتصبًا وتواصل مع الناس بالعيون وابدو سعيدًا لوجودك حيث أنت وتجنب الانحناء أو النظر للأرض. ابدو منخرطًا وسعيدًا عند التحدث إلى الآخرين وامش إلى الصف وكأنك ذاهبٌ لغايتك لا كأنك تجر قدميك. رغم أن تطوير الثقة الحقيقية بالنفس قد يستغرق وقتًا طويلًا إلا أن بذل الجهد قد يضعك على الطريق الصحيح لتقليل تعرضك للتنمر.
·       انظر لنفسك في المرآة. تفقد لغة جسدك واحرص أن تكون منفتحة وإيجابية.
·       قد لا يساعدك التأنق البالغ على الشعور بالثقة بالنفس لكن استغراق بعض الوقت لتنسيق مظهرك وإظهار اهتمامك بشكلك سيقلل احتمالات تعرضك للتنمر. سيجعلك الحفاظ على العادات الصحية الجيدة تشعر بشعور أفضل حيال نفسك والذي بدوره سيرفع ثقتك بنفسك.
اجمع الدعم من أصدقائك
هذا وقت تلقي الدعم من الأصدقاء إذا كانت لديك مجموعة منهم أو حتى صديقٌ أو اثنين. يمكنك إخبارهم بما يجري واحرص على الالتصاق بهم في أي مواقف خطرة. احرص ألا تكون وحدك وأن تمشي مع صديق واحد على الأقل إذا كنت تعرف أن المتنمر سيتعرض لك في هذا الوقت على الأرجح سواءً كان في البهو أو عند مشيك عائدًا للمنزل حتى تقل احتمالات تعرضه لك. وإذا كان لديك صديقٌ أكبر سنًا أو حتى أحد أشقائك فيمكنك المشي معه فهذا أيضًا سيخيف المتنمر.
·       لسوء الحظ يحب المتنمرون اصطياد من لا يملكون الكثير من الأصدقاء. اعلم أنك لست وحدك إذا وجدت هذا الأمر ينطبق عليك وحاول العمل على تطوير صداقات مع الناس أو على الأقل معرفة القليل من المعارف. مجرد وجود شخص تجلس معه في الكافيتيرا أو تمشي معه في البهو سيقلل تعرضك للحصار.
تعلم الدفاع عن نفسك
سيكون إظهار الثقة والوقوف مرفوع الهامة والنظر بقوة في العيون وقول "توقف" أو "دعني وشأني" أفضل رهاناتك إذا اعترضك المتنمر وقال أشياء جارحة. يمكن لمجرد قول شيء بسيط ومن ثم التحرك أن يظهر أنك لن تسمح للمتنمر بالتقليل منك وأنك تعتزم الدفاع عن نفسك. قد يجعل هذا المتنمر يظن أنك لست هدفًا جيدًا لأنك بالغ القوة.
·       بالطبع يجب أن تكون قراءتك للموقف جيدة. قد يكون التراجع والابتعاد عن المتنمر بأقصى سرعة ممكنة أفضل رهاناتك إذا شعرت أنك في موقف خطر أو يشكل تهديدًا.
·       يمكنك أن تحاول تجاهل المتنمر إذا استمر بإزعاجك ولم ينجح أمرك له بالتوقف ووقوفك بفخر. سيصاب المتنمر بالضجر على الأرجح أو ينسحب بسرعة بالغة إذا مررت بجانبه فحسب وكأنك لا تراه وتصرفت وكأن كلماته لا تؤثر عليك. لن يرى جدوى من تنمره عليك إذا لم يجد رد فعل منك.
التوقف عن العيش في خوف
ستمضي كل حياتك شاعرًا بالخوف من جميع الأشياء التي قد تحدث إذا أمضيت يومك تفكر في شتى الطرق التي قد تتعرض بها للتنمر بدءاً من محاصرتك في الكافيتيريا إلى الضحك منك في الصف. بالطبع يفضل أن تكون على حذر وأن تستعد لأي شيء حين يضايقك المتنمر لكن عليك أن تحاول تصور العائد الإيجابي حين تفكر في أي مواقف سلبية يمكن أن تحدث في حضوره.
·       ستزداد احتمالات تحقيقك لما تريد إذا تصورت النتائج بعد المواجهة مع المتنمر.
ضع في اعتبارك حضور بعض صفوف الدفاع عن النفس
رغم أنك يجب ألا تبدأ بقتال المتنمر القادم نحوك وأن تلجأ للعنف فقط إذا لم يتح لك خيارٌ آخر لكن يفيدك أخذ بضعة صفوف في الدفاع عن النفس -كالكاراتيه- ليس في تعلم الدفاع عن نفسك فقط ولكن في اكتساب الثقة التي تحتاجها لمواجهة المتنمر. ستجعلك مجرد معرفتك بأنك تستطيع القتال حين يتعرض لك المتنمر أكثر ثقة بنفسك حين تواجهه، كما ستزداد ثقتك بقوتك.
·       كذلك يمكنك أن تضع في اعتبارك التسجيل في رياضة بعد المدرسة إذا لم تكن صفوف الدفاع عن النفس ملائمة لقدراتك. يمكن لأي رياضة أن تساعدك على اكتساب اللياقة وحتى أنك قد تكتسب بضعة أصدقاء منها.
آمن بنفسك
ستقل احتمالات تعرض المتنمرين لك إذا عرفت من أنت وآمنت بنفسك. ليس عليك أن تفكر في أنك أعظم شخص في العالم لكن منح الأولوية لنفسك ومعرفة أهدافك واحتياجاتك الهامة قد يؤثران كثيرًا في مساعدتك على تجنب المتنمرين. ستقل قدرة المتنمر على إهانتك إذا اعتقدت بأنك شخصٌ حكيمٌ وطيب القلب ومثيرٌ للاهتمام.
·       لا يحب المتنمرون التحدي لذا يختارون الضعاف. لن يرغبوا في بذل جهد لمحاولة إشعارك بشعور سيء حيال نفسك إذا رأوك وأوحيت لهم أن يفكروا "هذا شخصٌ يبدو سعيدًا جدًا بنفسه"، أما إذا ظنوا "هذا الفتى بائسٌ من الأصل" فسيرغبون في التقدم نحوك.
تجنب المتنمر قدر إمكانك
قد تبدو هذه نقطة واضحة لكن إحدى الطرق التي يمكنك منع تعرضك للتنمر بها هي تجنب الأماكن المحتملة لوجود المتنمر. اجلس في بقعة جديدة من الكافيتيرا وخذ مسارًا جديدًا إلى الصف أو البيت. افعل ما يمكنك فعله لتبتعد عن ذاك الشخص قدر الإمكان. رغم أنك يجب ألا تغير كل حياتك وخططك لتجنب هذا الشخص فحسب لكن تجنب المتنمر سيصيبه بالضجر ويمنعه من بذل الجهد لمضايقتك.
·       هذه استراتيجية جيدة على المدى القصير لكن على المدى الطويل عليك اتخاذ إجراءات أقوى لمنع التنمر.
لا تنحدر لمستوى المتنمر
بالطبع سيغريك أن ترد على المتنمر بحقارة إذا كان يتصرف معك هكذا وكان يطلق عليك الألقاب أو يحاول إهانتك على الملأ لكن إذا أردت إيقافه بالفعل فلا يمكنك الانحدار لمستواه. ستصعّد الموقف وتفاقم سوءه على نفسك إذا أطلقت عليه ألقابًا أو حاولت الدخول في قتال غير مبرر أو تورطت في الحقارة العامة.
·       ما من شيء أكثر إحباطًا للمتنمر من الشخص الذي لا يرد أو يطلق عليه الألقاب أو يظهر اهتمامه على الإطلاق. ستمنح المتنمر ما يريده تمامًا إذا أضفت الحطب للنار.
لا تُري المتنمر أنك تبالي
إن هدف المتنمر هو جعلك تبكي وتشعر أنك لا قيمة لك. بالتأكيد قد تكون الأمور التي يقولها جارحة وقد تملؤك بالشك في ذاتك لكنك يجب أن تريه ألا شيء مما يقوله يؤثر بك. سيتشجع على الاستمرار في الأمر إذا قال شيئًا وضيعًا وبدا عليك الانزعاج، لكن إذا أطلق عليك ألقابًا وإذا لم تبالي وتصرفت كأنك في أقصى حالات التجاهل فمن المستبعد أن يستمر في مضايقتك.
·       بالطبع قد يصعب كبت مشاعرك داخلك خاصة إذا كان المتنمر يؤذيك حقًا. حاول فقط أن تظل هادئًا وتتنفس وتعد حتى عشرة أو تفعل ما يمكنك فعله حتى لا تسمح لكلماته بإيذائك. حاول أن تبكي في مكان منعزل إذا شعرت بالرغبة في ذلك وحافظ على برودك في حضور المتنمر على الأقل.
·       قد يبدو هذا صعبًا لكن حاول ألا تسمح لكلام المتنمر بالنيل منك أو جعلك تظن أنك تعاني خطبًا ما. تذكر أن المتنمر شخصٌ وضيعٌ يسعد بإيذاء الآخرين، لم عليك أن تصدق أي شيء يقوله؟
أخبر أحد الراشدين أو رموز السلطة
يخاف الكثيرون من إخبار الراشدين أو المعلمين أو ممثلي السلطة الآخرين عن التنمر لظنهم أن هذا سيظهرهم بمظهر الجبناء ويزيد غضب المتنمرين، لكن إذا أردت منع التنمر حقًا فلا يجب أن تخاف من اتخاذ هذه الإجراءات الحاسمة عند الضرورة. لا يكون الوقت غير مناسب أبدًا لإخبار الوالدين أو معلميك أو أي شخص آخر في مدرستك أو مجتمعك إذا خرج التنمر عن السيطرة أو حتى مررت بتجربة واحدة مريعة مع المتنمر.
·       سيكون لدى الراشدين فكرة عن كيفية التعامل مع الموقف. حتى أنك قد تضطر للاتصال بالسلطات القانونية المحلية إذا خرج التنمر عن السيطرة ويمكن أن يكون الراشد عونًا كبيرًا في التعامل مع الموقف.
لا تلم نفسك أبدًا
لا تفكر أبدًا عند تعرضك للتنمر أنه ذنبك لأنك تعاني خطبًا ما. عادة ما يكون المتنمرون قساة وغير عقلانيين يعانون ضعف تقدير الذات ويحاولون أن يراودهم شعورٌ أفضل حيال أنفسهم بالتقليل من الآخرين. إنهم لا يتصرفون بعقلانية وإذا بدأ أحدهم بمضايقتك فليست غلطتك أبدًا. لا تقس على نفسك وتفكر أنه كان يمكن تجنب الموقف إذا بدوت بشكل مختلف أو ارتديت ثيابًا مختلفة. من المهم أن تهدأ وتفكر بإيجابية وتتجنب لوم نفسك إذا تعرضت للتنمر وأردت الخروج من الموقف في أقرب وقت ممكن.
·       ستزداد احتمالات استهداف المتنمر لك إذا قسوت على نفسك بشأن تعرضك للتنمر لكن عليك أن تفكر وتتصرف على أنك لا تستحق أن تعامل بهذه الطريقة.
المصدر1: https://ar.wikihow.com/
تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                                 

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق