الأحد، 24 مارس 2019

• كيفية الاستعداد لامتحان مادة التاريخ

يمتلئ علم التاريخ بالكثير من التواريخ والأسماء والأماكن التي ستشتتك في الأغلب، لذلك جرب صنع بطاقات التذكر، وهي عبارة عن أوراق صغيرة لكتابة الملاحظات ستساعدك على تذكر الكثير من المعلومات بالقليل من الكلمات. توجد أيضًا بعض الوسائل المساعدة على الحفظ والمحفزة للذاكرة التي يمكن استخدامها أثناء المذاكرة، مما سيضيف المرح للمذاكرة وسيساعدك على حفظ المعلومات بسهولة.

يجب عليك أيضًا ربط المعلومات والنقاط المختلفة ببعضها البعض. خذ بعض الملاحظات خلال كل حصة، وضع إرشادات وخطة للمذاكرة وجداول زمنية وغيرها من الوسائل والمعينات البصرية التي ستساعدك على مذاكرة وحفظ الموضوعات والدروس الكبيرة. لزيادة فرصتك في النجاح في الاختبار، ذاكر كميات محددة يوميًا بدلًا من أن تكدس نفسك قبل موعد الامتحان وتذاكر متعجلًا، وحاول أن تأخذ قسطًا من الراحة وأن تأكل جيدًا قبل الامتحان.
أولاً: تذكر المعلومات
1)    اصنع بطاقات صغيرة للتذكر واكتب عليها مصطلحات معينة أو أسماء بعض الشخصيات أو تواريخ هامة
 تتطلب مذاكرة التاريخ تذكر واسترجاع الكثير من التواريخ والأسماء والأحداث والحقائق الأخرى. إبحث في الكتب والدفاتر الدراسية عن الكلمات المفتاحية الهامة وحددها. إصنع قائمة بتلك الكلمات المفتاحية، ثم اصنع بطاقات تذكر حيث يوجد على كل بطاقة كلمة مفتاحية وعلى الوجه الآخر من البطاقة يوجد التعريف أو الشرح لتلك الكلمة. يمكنك أن تستخدم تطبيق كويزليت (بالإنجليزية (quizlet :لصنع بطاقات التذكر رقميًا.
·       إذا واجهتك مشكلة في تحديد الكلمات المفتاحية لصنع قائمتك، حاول الاستعانة بمعلمك ليدلك على التواريخ والشخصيات الرئيسية والمعلومات الأخرى الهامة التي قد تُسأل عنها في الاختبار.
2)    قل المعلومات وانطقها بصوت مرتفع أثناء مذاكرتك لها واكتب الملاحظات المهمة 
سيساعد استخدام حاسة البصر والنطق والسمع واللمس في نفس الوقت ذهنك على خلق روابط قوية ليحفظ المعلومات بشكل أسهل. جرب قراءة الكتاب الدراسي بصوت مرتفع أثناء مذاكرتك، وكذلك اقرأ ما تكتبه بصوت عالٍ أثناء صنعك لبطاقات التذكر.
·       جرب أن تسجل لنفسك أثناء قراءة الكتاب المدرسي أو بطاقات التذكر، ذاكر الملاحظات وبطاقات التذكر مرة أخرى أثناء استماعك للتسجيل فيما بعد.
3)    استخدم وسائل التذكر المختلفة لحفظ الحقائق والمعلومات
قد يكون الحفظ مملًا للغاية، لكن حينما تستخدم وسائل طريفة ومضحكة وسريعة لتذكر المعلومات فسيضيف ذلك بعض المرح والتسلية، بالإضافة إلى أن استخدام هذه الوسائل يعتبر أمرًا فعالًا للغاية لحفظ الحقائق والمعلومات.
·       يمكنك على سبيل المثال تكوين جملة من عدة كلمات ليصبح أول حرف من كل كلمة هو أول حرف من اسم شخصية تاريخية أو كلمة مفتاحية لحدث معين.
ثانياً: ربط النقاط ببعضها
1)    اقرأ مخطط المنهج الدراسي لتتعرف على الدروس والموضوعات
يعتبر مخطط المنهج الدراسي صفحة تحتوي على قوائم بموضوعات الحصص والدروس والموضوعات التي سيتطلب منك قراءتها والبحث فيها. افحص العناوين والوحدات الدراسية والمعلومات الأخرى الموجودة في المخطط لتتعرف على ما يربط أفكار المنهج المختلفة ببعضها البعض.
·       سَل نفسك بعض الأسئلة، مثل: "كيف توجد جميع الحقائق والأحداث والمعلومات بشكل مرتب حسب المخطط؟ هل يذكر المخطط أي أسئلة هامة؟ ما هي نقاط الترابط بين الدروس المختلفة؟"
2)    اجمع المعلومات عن طريق وضع خطوط عريضة أو دليل للمذاكرة
 يمكنك أن تضع إرشادات المذاكرة أو الخطوط العريضة للمعلومات بعد أن تلقي نظرة على مخطط المنهج وتفهم طريقة ترتيب المعلومات وتسلسلها. استخدم مخطط المنهج كمرشد لك لوضع وتقوية دليل المذاكرة.
·       لن يساعدك دليل المذاكرة كثيرًا إذا كان عبارة عن نسخة من ملاحظات الحصص والدروس. إبحث عن الكلمات المفتاحية والمواضيع الرئيسية في تلك الملاحظات واستخرج المعلومات الأساسية لتضعها كخطوط عريضة وتضعها بداخل دليل المذاكرة.
·       إذا كنت تضع الخطوط العريضة لمذاكرة الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال، فيمكنك أن تضع قائمة بالأشخاص الرئيسية والدول المشاركة والتحالفات في قسم مخصص لها داخل دليل مذاكرتك، ثم يمكنك وضع خطوط عريضة لأسباب تلك الحرب، وأخيرًا ضع المعارك وتطورات الحرب وأحداثها وتاريخ تلك الأحداث بشكل مختصر حتى تصل لنهاية الحرب العالمية الثانية.
3)    اصنع جدولًا أو خريطة لربط الحقائق والأحداث ببعضها البعض
سيساعدك وضع الرسومات والخرائط والجداول على تصور المعلومات وربطها ببعض أثناء مذاكرتك للتاريخ، وبالإضافة إلى كونها وسيلة مذاكرة فعالة للغاية، ستساعدك المعينات البصرية مثل الجداول الزمنية ورسم شجرة للعائلات والأسر الحاكمة والجداول على إلقاء نظرة شاملة على المنهج.
·       سيساعدك وضع شجرة لكل عائلة أو أسرة حاكمة وجدول زمني لعصور الحكم في التاريخ القديم لدولة ما على الاستعداد والمذاكرة بسهولة لاختبار في تاريخ حكام دولة وعصر ما على سبيل المثال.
4)    اطلب المساعدة من معلمك
 سيساعدك معلمك طوال الوقت، لذلك إذا لم تكن متأكدًا من موضوعات الاختبار أو لم تتمكن من التعرف على الدروس الهامة، فاطلب من المعلم المساعدة.  
·       اسأل المعلم على شكل ونمط الاختبار على سبيل المثال أو الأفكار والأطروحات الرئيسية أو المعلومات الهامة.
ثالثاً: وضع استراتيجية محددة للمذاكرة
1)    ذاكر دروسك بانتظام وذاكر كل درس جديد
إبدأ المذاكرة مبكرًا قبل الاختبار بفترة؛ فمن الصعب مذاكرة كل ما ستحتاجه من المنهج في ليلة واحدة. إبحث عن الملاحظات التي دونتها لكل درس أثناء حلك للواجب المنزلي. يمكنك المذاكرة بشكل مكثف أكثر كلما اقترب الاختبار، لكنك ستكون امتلكت قاعدة صلبة من المعلومات بسبب التزامك بالمذاكرة ولن تضطر إلى حشر نفسك في القليل من الوقت أو تذاكر متعجلًا.
2)    اكتشف نمط الاختبار وشكله
إفعل ما في وسعك للحصول على تصور واضح لشكل الاختبار. سَل معلمك إذا كان من الأفضل أن تستعد لأسئلة الاختيار من متعدد أو الأسئلة المقالية أو كليهما.
·       تعتمد أسئلة الاختيار من المتعدد أو ملأ الفراغات بين الجمل على الكثير من الحفظ، لذلك يجب عليك استغلال بطاقات التذكر على أكمل وجه.
·       إذا كان الاختبار يشمل أسئلة مقالية أو لا يحتوي على غيرها، فيجب عليك أن تستعد لتحليل مجموعة من الحقائق التاريخية أو المقارنة بين التفسيرات والأحداث المختلفة.
3)    حاول أن تتوقع أسئلة الاختبار
 ضع نفسك مكان المعلم وحاول التفكير في الأسئلة المحتملة للاختبار. تدرب على الأسئلة المقالية وعلى حل أسئلة الاختيار من متعدد، واطلب من شخص آخر أن يختبرك في بطاقات التذكر الخاصة بك.
·       تعتبر المذاكرة الجماعية جيدة لاستخراج الأسئلة المتوقعة للاختبار، حيث يمكن لكل فرد أن يضع مجموعة من الأسئلة المحتملة ويختبر الآخرين فيها.
4)    خذ اختبارات تدريبية على الاختبار الأصلي
إذا كنت تستعد لاختبار مدرسي، يمكنك وضع اختبار تدريبي وحله ثم استبدله باختبارات أخرى وضعها زملاؤك في الفصل، أو اطلب من أحد أفراد العائلة أن يختبرك. إبحث عن الاختبارات السابقة التي تتفق مع النظام التعليمي الذي تتبعه، سواء كان نظامًا محليًا أو دوليًا.
·       يمكنك أيضًا أن تجد نصائح مفيدة للاختبارات أو نماذج للإجابات وغيرها من المعلومات المفيدة حول الاختبارات السابقة في الكثير من المواقع الإلكترونية أو المراجع. حدد فقط النظام التعليمي الذي تتبعه وابحث عن الاختبارات السابقة التابعة له.
5)    نَل قسطًا كافيًا من الراحة والنوم وكُل جيدًا قبل الاختبار
لا تسهر لوقت متأخر لتذاكر متعجلًا قبل ليلة الاختبار. حاول النوم في وقت محدد واسترح ونم جيدًا في الليل. تناول وجبة إفطار كاملة في صباح يوم الاختبار، وإذا كان الاختبار في موعد متأخر من اليوم فيمكنك تناول الغداء قبله.
·       إذا كنت تشعر بحاجتك للمذاكرة، راجع الخطوط العريضة والمعلومات الصعبة فقط. حاول التحلي بالثقة وتجنب إرهاق نفسك أو أن تتوتر بشدة.
رابعاً: المذاكرة لأنماط محددة للاختبارات
1)    أتقن حل أسئلة الاختيار من متعدد
تعتبر وسائل التذكر وبطاقات التذكر وآليات الحفظ الأخرى وسائل فعالة للاستعداد لاختبار يحتوي على أسئلة الاختيار من متعدد. إذا كنت تذاكر مع زملائك في مجموعة، تأكد من أن يختبر كل فرد منكم الآخرين، وحاولوا وضع اختبارات تدريبية لتبادلها مع بعضكم البعض.
·       تأكد من قراءة الأسئلة بوضوح أثناء حل الاختبار، وحاول استبعاد نصف الاختيارات المطروحة كإجابات للأسئلة على الأقل.
2)    التزم بموضوع الأسئلة المقالية
 إذا كان الاختبار يشمل أسئلة مقالية قصيرة أو طويلة الحل، تأكد من أنك ستجيب الأسئلة دون إضافة أي حشو زائد لا فائدة له. كن مباشرًا في إجابة الأسئلة المقالية قصيرة الحل، حيث تعتبر المباشرة مهمة للغاية لأن ذلك النوع من الأسئلة يتطلب كتابة جمل قليلة، حيث سيطلب منك عادة توضيح بعض التعريفات في ذلك النوع من الأسئلة.
·       ارجع إلى قائمة المصطلحات والتعريفات التي وضعتها، وتأكد من أنك تستطيع تعريف تلك المصطلحات بشكل مختصر أثناء دراستك.
·       اطلب من شخص آخر أن يختبرك في بطاقات التذكر. حاول الوصول لأن تعطي إجابات كاملة ومختصرة دون الحصول على أي تلميحات للإجابة.
3)    استخدم الأفكار الرئيسية لكل وحدة للمذاكرة لاختبار الأسئلة المقالية
افحص مخطط المنهج أو الكتاب المدرسي للتعرف على النقاط المهمة لكل وحدة. تعتبر تلك الأطروحات أو الأفكار الرئيسية هي الحل الأفضل لتوقع الأسئلة المقالية الطويلة للاختبار.
·       افهم الأفكار الرئيسية للوحدة، ثم استخدم الحقائق والأحداث والشخصيات التي حفظتها لتسترجع تلك النقاط الرئيسية. تذكر أن المعلومات التاريخية لا تحتمل الآراء الشخصية، لذلك اترك آراءك بعيدًا عن إجابة الأسئلة المقالية إلا إذا طلب منك وجهة نظرك.
4)    اقرأ الأسئلة المقالية بعناية وتركيز
قد يكون للسؤال المقالي الطويل نصيبًا كبيرًا من درجات الاختبار، لذلك افعل ما في وسعك لتعطي إجابة تتأكد من صحتها. إذا حان وقت الاختبار، خذ برهة لفهم ما يقصده السؤال المقالي الطويل.
·       ابحث عن بعض الكلمات المفتاحية في الأسئلة المقالية، مثل حلل أو أوجه المتشابهات أو المتناقضات في أمرين، ثم خطط لحلك للسؤال وفقًا لذلك. قد يختلف المؤرخون على سبيل المثال على أسباب حرب ما أو سقوط دولة ما، لتجد أن الاختبار يشمل سؤالًا يطلب منك أن تدافع على إحدى وجهات نظر المؤرخين وتعطي الأسباب التي تدل على صحة ذلك التأويل.
تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                                 

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق