مفهوم التعلم بالاكتشاف: ويمكن
القول أن تعريفات مفاهيم الاكتشاف تتعدد فيما بينها إلا أننا يمكننا تقسيمها إلى
ثلاثة أنواع :
النوع الأول: تعريفات اهتمت بالاكتشاف
كسلوك أو عملية عقلية ويرتبط هذا النوع ببحوث علم النفس والدراسات السيكولوجية .
النوع الثاني: تعريفات اهتمت بالشروط
الواجب توافرها في عملية التعلم .
النوع الثالث: تعريفات اهتمت بالاكتشاف
كمعالجة تعليمية وكأسلوب تدريس، ويرتبط هذا النوع بالدراسات المتعلقة بالمناهج
وطرائق التدريس ويصعب الفصل بين هذه الأنواع الثلاثة.
أهداف التعلم بالاكتشاف:
أهداف عامة:
يمكن إجمال الأهداف
العامة للتعلم بالاكتشاف بأربع نقاط أساسية هي:
1) تساعد دروس الاكتشاف الطلبة على زيادة قدراتهم على تحليل وتركيب
وتقويم المعلومات بطريقة عقلانية.
2) يتعلم الطلبة من خلال اندماجهم في دروس الاكتشاف بعض الطرق والأنشطة
الضرورية للكشف عن أشياء جديدة بأنفسهم.
3) تنمي لدى الطلبة اتجاهات واستراتيجيات في حل المشكلات والبحث.
4) الميل إلى المهام التعليمية والشعور بالمتعة وتحقيق الذات عند الوصول
إلى اكتشاف ما.
أهداف خاصة:
منها ما يلي:
1) يتوفر لدى الطلبة في دروس الاكتشاف فرصة كونهم يندمجون بنشاط الدرس.
2) إيجاد أنماط مختلفة في المواقف المحسوسة والمجردة والحصول على المزيد
من المعلومات.
3) يتعلم الطلبة صياغة استراتيجيات إثارة الأسئلة غير الغامضة
واستخدامها للحصول على المعلومات المفيدة.
4) تساعد في إنماء طرق فعالة للعمل الجماعي ومشاركة المعلومات والاستماع
إلى أفكار الآخرين والاستئناس بها.
5) تكون للمهارات والمفاهيم والمبادئ التي يتعلمها الطلبة أكثر معنى
عندهم وأكثر استبقاء في الذاكرة.
6) المهارات التي يتعلمها الطلبة من هذه الطريقة أكثر سهولة في انتقال
أثرها إلى أنشطة ومواقف تعلم جديدة.
خصائص طريقة الاكتشاف :
تتميز طريقة الاكتشاف
بالعديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من طرق التدريس المختلفة ويمكن إيجازها
على النحو التالي :
1) تنقل مركز العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم حيث أنه يكتشف
المعلومات بنفسه أي أنه منتج للمعرفة وليس مستهلكاً لها .
2) تركز على المتعلم أكثر من تركيزها على محتوى المادة التعليمية.
3) تؤكد هذه الطريقة على التجريب أكثر من تأكيدها على العرض النظري.
4) تركز على عملية التساؤل “صياغة الأسئلة وتوجيهها” أكثر من التركيز
على الإجابة على هذه الأسئلة أي أن التركيز على كيفية التوصل للإجابات الصحيحة
للأسئلة وليس على الإجابات الصحيحة .
5) الاهتمام بالأسئلة ذات الإجابات المتشعبة "الأسئلة المفتوحة"
بدلاً من الأسئلة ذات الإجابات المقيدة "الأسئلة المحددة أو المغلقة" .
6) النظر إلى العملية التعليمية على أنها عملية مستمرة ولا تنتهي بمجرد
تدريس موضوع معين ، بل إن كل موضوع هو نقطة انطلاق لدراسات أخرى ترتبط به.
أهمية التعلم بالاكتشاف:
1) يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج
وبذلك يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة.
2) يوفر للمتعلم فرصًا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير
المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي.
3) يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا
كالتحليل والتركيب والتقويم.
4) يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية.
5) يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على
الاحتفاظ بالتعلم.
6) يساعد على تنمية الإبداع والابتكار.
7) يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر
بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه.
اقرأ أيضاً
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق