يجهّز المعلم أسئلته حول درس معيّن قبل دخوله إلى غرفة الصف.
·
يعطي كل طالب من طلاب الصف رقماً من 1 إلى 5 وهم جالسون في مقاعدهم المعتادة، على اعتبار
أن كل حاملي الرقم 1 يمثلون مجموعة واحدة فيما بعد وهكذا... فإذا كان عدد طلاب
الصف 25 يكون لدينا 5 مجموعات.
·
يطرح المعلم سؤالأ على طلاب الصف، على أن يفكر كل
منهم ويبحث عن الإجابة بمفرده وهو جالس في مقعده، ويحدد المعلم الوقت اللازم حسب
ما يتطلبه السؤال.
·
يطرح المعلم السؤال مرة أخرى، ويختار رقماً
عشوائياً من 1 إلى 5، فإذا اختار الرقم 3 مثلاً... يخرج الطلاب الذين يحملون رقم 3
من مقاعدهم، وعددهم خمسة طلاب في مثالنا،
ويقفون في زاوية من غرفة الصف ويتشاورون في الإجابة، يحدد المعلم مدة التشاور حسب
ما تقتضيه الإجابة... ويمكن للمعلم أن يستخدم النرد (الزهر) في اختيار المجموعة،
أو أن يسحب رقماً عشوائياً من علبة أو أية طريقة أخرى.
·
تختار المجموعة طالباً ينوب عنها ويتكلم باسم
المجموعة ويشرح الإجابة أم الجميع.
·
يُبدي المعلم رأيه في الإجابة ويعلّق عليها ويعزّز
المجموعة إذا كانت الإجابة صحيحة.
أهداف
استراتيجية التدريس باستخدام الرؤوس المرقمة
·
دمج الطلاب متدني التحصيل مع المتفوقين بصورة غير مُحرجة
لهم ودفعهم للمشاركة.
· إعطاء
الفرصة لكل طالب كي يفكر على انفراد.
·
بث روح التعاون بين أعضاء الفريق الواحد من كل
مجموعة.
·
التنافس والتفوق على المستوى الجماعي.
·
إثارة الدافعية للتعلم.
فيديو 1: https://www.youtube.com/watch?v=uF6e3kJ55dc&t=82s
فيديو 2: https://www.youtube.com/watch?v=rTdMVwNX3fw
فيديو 2: https://www.youtube.com/watch?v=rTdMVwNX3fw
اقرأ أيضاً
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق