· حضّر نفسك
جيدًا وهيّأ المكان المناسب.
· استقبل
المسترشد بابتسامة وسلّم عليه وأشر إليه الجلوس في مكانه.
· إجلس وجهًا
لوجه أمام المسترشد على بعد مترٍ منه.
· إنحنِ قليلاً
إلى الأمام، وركّز نظرك ما بين عيني التلميذ.
· عرّف عن
التوجيه والإرشاد، وعن نفسك، واعرض كفاءاتك وخبراتك كمرشد.
· تقبّل
المسترشد واحترمه، وحافظ على سريته.
· اكسب ثقة
المسترشد وابدأ باهتماماته .
· تحدّث عن
أشياء ليست متعلقة مباشرة بالموضوع ولكنها تثير الاهتمام.
· إستخدم مهارات
المقابلة الإرشادية عند الحاجة.
· كن مراعيًا
لآداب السلوك حتى بالنسبة لأبسط المجاملات.
· لا تفعل شيئًا
يقلل من احترام المسترشد لذاته.
· إتّخذ الأسلوب
الواضح وابتعد عن الغموض.
· دع المسترشد
يشعر أنه يتولى القيادة في مواقف معينة.
· وجّه المقابلة
نحو الموضوع المطلوب إذا شعرت أن الحديث قد أخذ اتجاهًا آخر.
· خفّف من حدّة
توتر المسترشد ولا تبدأ بإثارة النقاط الحرجة موضوع الخلاف.
· إستخدم اللغة
العامية قدر الإمكان.
· لا تسدِ
النصائح للمسترشد، ولا تلق له المواعظ.
· لا تقل له أنا
مثل والدك (والدتك)، أو مثل أخوك (أختك).
· لا تضع يدك على
جسم المسترشد.
· قدّم حكمًا
عامًا بدل التفاصيل التي تسبب عاصفة.
· لا تُفضي للمسترشد
بشيء عن ميولك وهواياتك، وعمّا تحب أو تكره.
· أعطه الفرصة
لتخفيف حدة التوتر عن طريق القول الساخط أوالبكاء إذا لزم الأمر.
· دع المسترشد
يتبنى حلولاً لمشكلته ويلتزم بها.
· انتبه للوقت وانهِ
المقابلة في الوقت المناسب.
· لخّص ما دار
في المقابلة.
· حدّد للتلميذ
موعدًا للمقابلة الثانية إذا احتاج الأمر.
· سجّل ما دار
في المقابلة بعد انصراف المسترشد.
تابعونا على الفيس بوك وتويتر
مواضيع
تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات
معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق