السبت، 26 أبريل، 2014

• كيف تدرس بمفردك؟ 7 خطوات للدراسة دون مساعدة


عادة ما تدرس بمفردك في البيت، ولكنك في بعض الأحيان قد تواجه صعوبات في ذلك، هذه 7 خطوات من الإرشادات التي تعينك على الدراسة في منزلك دون مساعدة من أحد، وتكسبك الثقة للتحضير للامتحانات القادمة.

1)   إعمل برنامجًا للدراسة
من المهم جدًا أن تُعدّ جدولاً زمنيًا لمواعيد دراستك، لا ترهق نفسك فوق طاقتك، إعمل برنامجك ليتناسب مع إمكاناتك الاستيعابية، وقدراتك الصحية، ومع ظروفك البيتية، قسّم وقت الدراسة بين الليل والنهار مراعيًا ساعة استيقاظك وساعة نومك، خذ استراحة نصف ساعة كل ساعتين من الدراسة، أو حسب ما تراه أنت مناسبًا، لكن لا تقضِ ساعات طويلة في اللهو على الفيسبوك والواتس أب والتلفاز وتنسى دراستك.
2)   برنامجك الدراسي ليس مقدسًا
فالجدول الزمني الذي أعددته لا يمكن اتباعه في كل الظروف، لذا عليك أن تعدّ برنامجًا للدراسة لمدة أربع ساعات، وبرنامجًا لمدة سِتّ ساعات، وبرنامجًا لثماني، وهكذا... وتستطيع اتباع أي واحد منها حسب الحاجة.
3)   خذ استراحة
لا تهمل أبدًا وقت الراحة، عليك أن تنام قليلاً أو تسترخي في وقت راحتك، فهذا يجدد نشاطك، وينبّه فكرك، وينعش ذاكرتك لساعات الدراسة القادمة.
4)   حدّد هدفًا للوصول إليه
فإن تحديد الأهداف سيخلق عندك تحدّيًا جديدًا للتغلب عليه بين الحين والآخر، وهذا سيجعلك فخورُا بنفسك عند تحقيق الهدف بنجاح.
5)   كافئ نفسك
عندما تنجز المطلوب منك حسب برنامجك، وتصل إلى هدفك، شجع نفسك بهدية بسيطة، هذه الخطوة سوف تساعدك على خلق الحماس لإنجاز الهدف بكفاءة ضمن الوقت المحدد، لذك كافىء نفسك بقطعة من الشوكولا أو أي شيء تحبه.
6)   خبّر أهلك عن جدولك الزمني
دعْ أمك، أباك، أختك، أو أخاك، أو أي أحد من أفراد العائلة يضطلع على برنامجك الدراسي، هذه الخطوة ستساعدك على إجبار نفسك لإنهاء هدفك أو اتباع جدولك الزمني بشكل صحيح وفي الوقت المناسب حرصًا على سمعتك ومكانتك بين أهلك إضافة لسعيك للنجاح.
7)   ثقْ بعملك
ثق بنفسك ولا تفقد الأمل أبدًا بعملك ومجهودك، وتذكر أن الإيمان بالله، والأمل بالنجاح والحرص على تحقيق الهدف هو نجاح في الوقت نفسه.  

تابعونا على الفيس بوك وتويتر
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

كيف تغيرين سلوك ابنك؟

 قصة وعبرة: الإبن يضرب رأس والده بالعصا

أسباب رسوب الطلاب.. و 10 خطوات نحو النجاح

قصص الأطفال: الحرباءُ تبحثُ عن صديقتِها

الكلمة السحرية في فن الإقناع

ما هو سرّ تألق أجنحة الفراشات؟


للمزيد

حدوثة قبل النوم

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق