الأحد، 27 أبريل، 2014

• كيف تدرس وتركّز... 7 خطوات للتركيز


الدراسة للامتحان قد تكون صعبة ومرهقة، فهناك كثير من الطلاب لا يستطيعون التركيز أثناء الدراسة، فهذه بعض الإرشادات المهمة التي ستساعدك على التركيز...

أولاً: إفعل هذه الأشياء
1)   إختر مكانًا مناسبًا
غرفة الصف أو سريرك في غرفة نومك ليسا دائمًا المكان الأنسب للدراسة، إبحث عن مكان هادىء، واسع ومنير، وكرسي مريح، دعْ التلفاز والكومبيوتر والموبايل بعيدين عن متناول يدك، وربما تكون غرفة في بيتك، أو مكتبة البيت أو المدرسة أو الجامعة، أو المكتبة العامة من الأماكن المناسبة جدًا للدراسة.
2)   جهّز أدواتك
حضّر كل ما تحتاجه قبل أن تبدأ بالدراسة، ولا تخطط للبحث عن أقلامك أو أدواتك الهندسية أو غيرها في منتصف الدراسة، لأن ذلك يشتت أفكارك ويضعف تركيزك.
3)   إبحث عن شريك للدراسة
الدراسة مع زميل آخر فكرة مثمرة، لأنها تجعلك تتبادل الأفكار معه كلٌ من وجهة نظره، لكن عليك أن تختار طالبًا من صفك، عاقلاً ومخلصًا لنفسه، ومهتمًا بالدراسة، وإياك أن تختار أعز أصدقائك لأنكما ستنشغلان بالدردشة والأحاديث الجانبية، ولكن عليك أن تنتبه، فإذا كنت منفتحًا وتحب الناس وتسعى للتحدث معهم، وكان زميلك كذلك فإن الدراسة معًا لا تفيدكما لأنكما ستلهوان بكثرة الكلام، أما إذا كنت خجولاً بعض الشيء وغير منفتح، وكان زميلك مثلك فإن الشراكة في الدراسة مجدية وفعالة، شرط أن يكون هذا الشريك أذكى منك وله القدرة على تعليم الآخرين.
4)   تزوّد بالطاقة
إبتعد عن مشروبات الطاقة والقهوة والنيسكافيه لأنها تؤدّي إلى الإدمان، ولها آثار جانبية مضرّة، لكن تناول الأطعمة البسيطة التي تمدّك بالطاقة اللازمة مثل الشوكولا والفواكة والمياه.
5)   خذ استراحات قصيرة
بعد دراسة 45 دقيقة أو ساعة خذ استراحة 10-20 دقيقة، وافعل أي شيء غير الدراسة في وقت الاستراحة، عُدْ إلى دراستك في الوقت المحدد، وحرصًا على عدم إضاعة الوقت استخدم منبهك الخاص لتحديد فترات الدرس والاسترحات، ، فالراحة تساعد على إعادة شحن عقلك بعد إرهاقه بالدراسة، وتزيد القدرة على استرجاع المعلومات، وتحسّن الأداء وقت الامتحانات.
6)   إشحن نفسك
إذا درست وحضّرت جيدًا للامتحان فستنجح حتمًا، وفكّر في الامتحان على أنه أداة لتقييم جهدك وتعبك وليس لتقييم شخصك.
ü  ضع هدفًا نصب عينيك حتى لو كان غير واقعي، واسعَ لتحقيقه، وتوقّعْ أن تعمل أفضل مما كنت تعتقد، ومن يدري فقد تفاجىء نفسك.    
ü  إمنح نفسك مكافأة عندما ترضى عن أدائك في الدراسة وعن نتائجك في الامتحان، إتفق مع شخص من عائلتك لمساعدتك في اختيار ومنحك المكافأة.    
ü  حاور نفسك لماذا الدراسة مهمة إليك، ربما حصولك على علامة عالية، أو تحقيق ذاتك، أو رهان مع والدك، أو حبك للمادة... ومهما يكن السبب ذكّر نفسك بأن ما تعمل من أجله يستحق هذا المجهود الرائع.
7)   أدرس وانطلق
أنت الآن جاهز للدراسة، كل شي بين يديك، ولا شيء يعكّر صفوك، هذا الكتاب أمامك، فماذا تنتظر؟   
ü  إستخدم بطاقات صغيرة لكتابة ملاحظاتك حول المادة بشكل مختصر ورقّمها إذا اقتضى الأمر لترجع إليها عند الحاجة.
ü  إستخدم تكتيكات معينة للتذكر، لحِّن معلومات معينة على شكل أغنية، أو إجمع أول حرف من عدة أسماء في كلمة واحدة مثل كلمة "عزام مزانب" التي تدل على أول حرف من أسماء كواكب المجموعة الشمسية حسب بعدها عن الشمس.  
ü  تأكد من أنك تدرس وتركز على المفاهيم الأساسية في الدرس ثم تنتقل إلى التفاصيل، فهذا يؤسس عندك قاعدة متينة للتذكر.
ثانيًا: لا تفعل هذه الأشياء
1)   لا تقلق  
ربما تقع في الأخطاء عندما يسيطر عليك الخوف والذعر، لذك كن هادئًا طوال الوقت، أنت درست وركزت بشكل جيد، فلا داعي للقلق عند اقتراب موعد الامتحان، خذ نفسًا عميقًا وطمأن نفسك بأنك قادر النجاح والتفوق... واهدأ.
2)   لا تنشغل بالكومبيوتر  
صحيح أن بعض المواد تحتاج إلى كومبيوتر لدراستها، لكنك تستطيع التركيز أكثر إذا كتبت الأشياء بيدك، لذلك أغلق الكومبيوتر والإنترنت والموبايل لأنها جميعًا تشتت أفكارك وتهدر وقتك.
3)   لا تستمع إلى الموسيقى
إن الاستماع للموسيقى الهادئة أثناء الدرس يقلل من التركيز لأن الدماغ ينشغل بشيء آخر غير الدراسة، فإذا كنت معتادًا على الدراسة مع الموسيقى الهادئة، جرب الدراسة بلا موسيقى ولاحظ الفرق، قد تجد صعوبة في البداية، لكنك ستعتاد بعد فترة.
4)   لا تسرحْ 
كثيرًا ما تسرح أثناء دراستك لأن المعلومات مملة وغير مثيرة، لكن انتظر قليلاً وعُدْ إلى تركيزك وواصل دراستك وستجد معلومات جديد ومثيرة تشد انتباهك، وحاول أن تبدأ بالمواضيع الأكثر أهمية، لكن لا تهمل شيئًا.
5)   لا تُحبَط  
الدراسة للامتحان قد تكون شاقة وخاصة في البداية، لكن حاول تقسيم الدرس إلى فقرات قصيرة، وليس من الضرورة أن تفهم كل شيء منذ البداية، انتظر قليلاً، فمع التكرار ستكون قادرًا على الفهم، فأنت تدرس لتتعلم وتفهم، فلا تشغل بالك كثيرًا بالعلامات، قد تتعب في استيعاب المفهوم العام للدرس، ولكن هذا سيهوّن عليك فهم التفاصيل الصغيرة.
 تابعونا على الفيس بوك وتويتر
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

كيف تغيرين سلوك ابنك؟

 قصة وعبرة: الإبن يضرب رأس والده بالعصا

أسباب رسوب الطلاب.. و 10 خطوات نحو النجاح

قصص الأطفال: الحرباءُ تبحثُ عن صديقتِها

الكلمة السحرية في فن الإقناع

ما هو سرّ تألق أجنحة الفراشات؟


للمزيد

حدوثة قبل النوم

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات




هناك 3 تعليقات:

  1. ^^ جمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيل

    ردحذف
  2. شكرا ادعولي بالنجاح <3

    ردحذف