الجمعة، 9 مايو، 2014

• ضغط الأقران: إيجابيات وسلبيات، تأثيره والتعامل معه


·      يولد الإنسان في جماعة
·      تساعد  الجماعة الإنسان في تشكيل سلوكه
·      تأثير الجماعة في الإنسان إيجابي أو سلبي
ü  كيف يمكن للأسرة والمدرسة أن تلعبا الدور الإيجابي في توجيه مجتمع الأتراب نحو الأفضل

ü  ما هي الاستراتيجيات الإرشادية لمواجهة ضغط الأقران؟
ü  ما هي الخدمات التي تساعد الطلبة على التكيف السليم مع جماعة الأقران؟
المفهوم
ضغط الأقران هو تأثير مجموعة الأفراد المرتبطين بنشاطات وعلاقات معينة في أعضائها إيجابًا أو سلبًا.
أهمية مجتمع الأقران
·      يلعب مجتمع الأقران دوراً هامًا في عمليات التنشئة الاجتماعية للرد
·      تسهم العلاقات بين الأقران في النضج المعرفي والاجتماعي والانفعالي إذا ما أحسن توجيهها.
الدور الإيجابي لمجتمع الأقران في المجال المعرفي
·      انتقال المعلومات من طفل إلى آخر يجهلها.
·      من خلال التعلم التعاوني.
·      من خلال التعلم بالقدوة.
الدور الإيجابي لمجتمع الأقران في المجال الإجتماعي
·      التعاون
·      التواصل
·      إدارة الصراع
·      اتخاذ القرارات
·      تحمل المسؤوليات
·      المشاركة
·      الاعتماد على النفس
·      كسب رضى واهتمام الآ خرين
·      تقبل النفس وتقبل الآخرين
·      الكشف عن نواحي الضعف والقوة في شخصيته
·      القيادة والتبعية
·      قواعد الضبط الإجتماعي
·      اكتساب مفهوم عن ذاته
الدور الإيجابي لمجتمع الأقران في المجال الإنفعالي
·      تنفيس المشاعر والعواطف والإنفعالات في حالات الفرح والغضب.
·      الصداقات بين المراهقين تحمي من الآثار العكسية للأحداث السالبة.
متى يبدأ تأثير مجتمع الأقران
جماعة اللعب:   
·      تتكون ما بين الثالثة والرابعة.
·      تؤثر في نمو الفرد ابتداءً من مرحلة ما قبل المدرسة.
·      تتميز بعدم الاستمرار وهي وقتية وسرعان ما تزول.
جماعة اللعبة:
·      ينخرط فيها الطفل بعد جماعة اللعب.
·      يبدأ التشكل الاجتماعي: للمراكز الاجتماعية وللأدوار والأنماط السلوكية المرتبطة بها.
جماعة الشلة:
·      تقوم بوظيفتها بعد سن الثانية عشرة.
·      جماعة صغيرة.
·      تتوافر فيها العلاقات الوثيقة.
جماعة العصابة:
·      تستمر طيلة فترة المراهقة.
·      أكثر تعقيداً وتكاملاً وتنظيمًا واستمراراً من الشلة.
·      لها رموزها الخاصة المشتركة.
·      تزداد رغبة المراهق في الاندماج والتفاعل مع أقرانه.
·      يميل إلى التجمع معهم داخل المدرسة وخارجها.
·      يبدأ بطرح أسئلة حول طريقة التعامل مع الآخرين.
·      ما الذي يريده من الصديق.
·      ماذا يريد الصديق منه.
·      تعتبر المصدر الأول للجريمة والانحراف.
جماعة النادي:
·      تبدأ مرحلة النضج الكامل
·      تتيح للعضو فرصة النمو المتكامل
·      تمثل مجالاً لتفريغ التوترات
·      إشباع الحاجات النفسية والاجتماعي
لماذا يكون تأثير مجتمع الأقران واضحًا في مرحلة المراهقة
·      السعي إلى معرفة الذات والهويةز
·      رغبة المراهق العمل في جماعة وتقليد البارزين منهم.
·      رغبة المراهق في الإنتماء.
·      إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية مثل الشعور بالأمن والاحترام.
·      تعويض المسافة النفسية بين الطفل والوالدين بالجماعة التي تتقبله وتفهمه كما هو.
التأثيرات السلبية لمجتمع الأقران
ما هي العوامل التي تسهم في حدوث مشكلات في مجتمع الأقران
·      عدوانية الطفل
·      الانسحاب من عمليات التفاعل مع المجموعة
·      المشكلات الأكاديمية
·      اختلاف القدرات والميول والاتجاهات
·      المشكلات الأسرية
·      السمعة السيئة
تطبيق استراتيجيات على مستوى الأسرة لمواجهة المشكلات الناتجة عن ضغط الأقران
·      تشجيع الأسرة على معرفة أصدقاء طفلها.
·      توجيه الأسرة إلى استخدام النقد بلطف (توضيح أسباب قبول أو رفض صديق أو جماعة).
·      تشجيع الأسرة على ترتيب لقاءات لطفلها مع آخرين جيدي السلوك.
·      تعريف الوالدين بالخصائص النمائية لأطفالهما ومساعدتهما على كيفية التعامل معهم.
·      مساعدة الأسرة على كيفية بناء مفهوم إيجابي للذات لدى الطفل.
·      تعريف الوالدين بأن احياة العائلية هي بيئة تربوية واجتماعية للتنشئة السليمة.
·      تعريف الوالدين بأن تكون توقعاتهما عن أبنائهما واقعية.
·      مساعدة الوالدين على كيفية الكشف عن نواحي الضعف ونواحي القوة وأن تتم عملية التقبل لها.
تطبيق استراتيجيات إرشادية على مستوى المدرسة لمساعدة الأطفال على التعامل مع المشكلات ذات الصلة بضغط الأقران وتخفيض التأثيرات السلبية لها:
·      توجيه جمعي حول موضوع المهارات الاجتماعية.
·      توجيه جمعي حول موضوع الانتماء الإيجابي للمجموعة.
·      إفساح المجال أمام الأطفال للمرور بخبرات اجتماعية متنوعة.
·      توجيه المعلمين إلى أهمية العمل التعاوني والمشاريع وإسهامها في بناء التقبل الاجتماعي للأطفال.
·      تنظيم التعلم لمهمات تعليمية/تعلّمية ممتعة ولمجموعات عمل صغيرة.
·      تشجيع اللجان المدرسية والجمعيات والنوادي المدرسية تسهم في النضج الاجتماعي وتساعد على اختيار الأصدقاء.
·      توفير مناخ نفسي واجتماعي صحي يشجع على التواصل والتفاهم والاحترام والتقبل.
·      تمهيد الفرصة للكشف عن ميول الأطفال وقدراتهم وإشباع هذه الميول.
·      تبني مفهوم التربية هي: الحياة، بالحياة، للحياة.
·      تشجيع أسلوب حل المشكلات واتخاذ القرارات.
 تابعونا على الفيس بوك وتويتر
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

كيف تغيرين سلوك ابنك؟

 قصة وعبرة: الإبن يضرب رأس والده بالعصا

أسباب رسوب الطلاب.. و 10 خطوات نحو النجاح

قصص الأطفال: الحرباءُ تبحثُ عن صديقتِها

الكلمة السحرية في فن الإقناع

ما هو سرّ تألق أجنحة الفراشات؟


للمزيد

حدوثة قبل النوم

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات




هناك تعليق واحد:

  1. كلام صحيح ويجب ان يتوفر هنا طرفين وهما الشخصية المؤثرة والشخصية القابلة للخضوع والامتثال

    ردحذف