الجمعة، 1 فبراير 2019

أسباب النسيان وطرق العلاج

اتضح أن هناك الكثير من الأسباب لضعف الذاكرة، البعض له علاقة بالعادات السيئة مثل التدخين أو تناول الطعام غير الصحي، تدور أمور أخرى حول الصحة العقلية.

النظام الغذائي غير الصحي يمكن أن يلعب دوراً.
الكوكيز والكعك وكل شيء آخر في عالم الوجبات السريعة قد يكون لذيذاً بشكل لا يصدق، ولكن يمكن أن يكون له عواقب صحية خطيرة، النظام الغذائي المتكون في الغالب من السكر والأغذية المصنعة يعزز التهاب الدماغ، والذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الذاكرة على المدى القصير. الدهون غير المشبعة، الآيسكريم، البيتزا المجمدة، العجين المبرد، وقشدة القهوة تحتل المرتبة الأولى من المنتجات الأكثر ضررا للدماغ، فعند تناول أطعمة صحية مليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، فإنها توفر تغذية مهمة بعيداً عن الإجهاد التأكسدي الذي يؤذي خلايا الدماغ.
وأفضل حل تجنب الأطعمة غير الصحية قدر الإمكان، فإذا كانت الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة هم الأشرار في النظام الغذائي، فإن الدهون الأحادية وغير المشبعة المتعددة قد تكون الأبطال في المعركة الغذائية للحفاظ على الذاكرة، على وجه الخصوص، تم ربط النظام الغذائي المتوسطي، مع قائمة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الصحية (زيت الزيتون، والأسماك، والمكسرات) بمعدلات أقل لكل من الخرف بسبب مرض الزهايمر والضعف الإدراكي المعتدل (MCI) مرحلة فقدان الذاكرة التي غالبا ما تسبق الخرف.
قد يؤثر النوم القليل جدًا أو الكثير جدًا على الذاكرة.
يؤثر مقدار النوم الذي تحصل عليه كل ليلة في ذاكرتك، النوم القليل جداً يعيق قدرتك على الاحتفاظ بالمعلومات، والغريب في الأمر أن النوم أكثر من اللازم قد يكون ضاراً أيضاً.
لماذا تؤثر أنماط النوم بالضبط على ذاكرتنا؟ إن دماغك يقوم في الواقع بالكثير من العمل المهم بينما تحصل على الراحة الضرورية للغاية.
في حين أن بعض أجزاء الدماغ تأخذ قيلولة عندما ننام، فإن المناطق العميقة المرتبطة بالذاكرة والاستجابة العاطفية تصبح أكثر نشاطًا نسبيًا، الأفراد الذين يعانون من الحرمان من النوم واضطرابات النوم لا يعانون فقط من ضعف الذاكرة ولكن أيضاً التعب أثناء النهار، وضعف الانتباه، وبطء رد الفعل.
قد يكون لعدم ممارسة الرياضة تأثير سلبي على ذاكرتك.
يعتقد العديد من الخبراء أن التمارين الرياضية تبقي الدم يتدفق إلى أنسجة المخ، الأمر الذي قد يقلل من التدهور. التمرينات الهوائية على وجه الخصوص تمكن من إفراز هرمونات النمو التي تساعد الدماغ على العمل بفعالية أكبر.
من المستحسن أن تمارس الرياضة حوالي ثلاثة إلى خمسة أيام في الأسبوع، لمدة 45 دقيقة كل جلسة. قد يبدو ذلك بمثابة التزام كبير، لكن عقلك سيشكرك.
تساعد التمرينات الذاكرة والتفكير من خلال الوسائل المباشرة وغير المباشرة، وتأتي فوائد التمارين الرياضية مباشرة من قدرتها على الحد من مقاومة الأنسولين، والحد من الالتهابات، وتحفيز إطلاق عوامل النمو. المواد الكيميائية في الدماغ التي تؤثر على صحة خلايا الدماغ، ونمو الأوعية الدموية الجديدة في الدماغ، وحتى وفرة وبقاء خلايا دماغية جديدة.
التدخين ليس هو الأفضل لذاكرتك.
التدخين يمكن أن يسبب ترققًا في القشرة الدماغية، وهي منطقة الدماغ التي تلعب دورًا مهمًا في الاحتفاظ بالذكريات. الآثار مذهلة جداً. والمدخنين يمكن أن يفقدوا فعليًا ثلث ذاكرتهم اليومية.
لحسن الحظ، فإن الأشخاص الذين يمارسون هذه العادة لديهم فرصة جيدة للعودة إلى مسار صحي.
والمدخنين الحاليين أو السابقين لديهم، في عمر 73 عامًا، العديد من مناطق القشرة الدماغية أرق من أولئك الذين لم يدخنوا أبدًا، ويبدو أن الأشخاص الذين توقفوا عن التدخين يستعيدون سمكهم القشري جزئياً في كل عام دون تدخين.
تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل قد يؤذي عقلك.
قد يكون من المغري جدًا تناول وعاء من الآيس كريم أو بعض الحلويات المقرمشة قبل الذهاب للنوم. لسوء الحظ بالنسبة لنا جميعًا، يقول العلم أنه يجب علينا تجنب تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل.
جميع البشر لديهم إيقاعات يومية، والتي تنسجم بيولوجيتنا الداخلية مع البيئة على مدار 24 ساعة، وهذه الإيقاعات تتضمن الوقت الذي نذهب فيه للنوم، في أي وقت نستيقظ، وماذا نأكل. عند تناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل، فإنه يرمي هذه العملية بأكملها ويعطل قرن آمون، وهو جزء من الدماغ ينظم الذاكرة.
وأحد الأشياء الثابتة التي نراها في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في إيقاعهم اليومي هو العجز في الذاكرة.
وتناول الطعام قبل النوم يمكن أن يساعد في السمنة وداء السكري من النوع الثاني.
يمكن أن يؤثر الاكتئاب على قوة الذاكرة الخاصة بك.
هناك علاقة بين فقدان الذاكرة والاكتئاب، طلب الباحثون مجموعة من الناس لملء استبيان فحص حالة صحتهم العقلية الحالية. بعد ذلك، أعطيت المشاركين اختبار فصل النمط الذي أظهر لهم سلسلة من الأشياء المماثلة. كان لدى الأشخاص الذين أظهروا ميولًا اكتئابيّة عالية على استبيانهم وقتًا أصعب في التفريق بين الأشياء.
لماذا؟ "هناك نوعان من المناطق في دماغك حيث تنمو خلايا دماغية جديدة"، أحدها هو قرن امون، الذي يتعلق بالذاكرة. وتبين أن هذا النمو انخفض في حالات الاكتئاب.
القلق يؤدي إلى فقدان الذاكرة.
يمكن للقلق أن يلعب دورًا رئيسيًا في فقدان الذاكرة. الناس الذين يتعاملون مع مستوى عال من القلق ينتجون المزيد من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي ومن المعروف أنه يؤثر على الدماغ وقد يضعف الذاكرة.
ومن المرجح أن يكون لدى الأشخاص القلقين وقت أكثر صعوبة في النوم، والذي يمكن أن يكون له أيضًا تأثير سلبي على الاحتفاظ بالذاكرة وتركيزها.
وصعوبات التركيز تجعل من الصعب الحصول على معلومات جديدة مما يؤدي لضعف الذاكرة و يضاعف المشكلة.
يمكن أن تؤثر مشكلات الغدة الدرقية على تركيزك.
الغدة الدرقية هي غدة في عنقك تخلق الهرمونات الهامة التي تنظم النمو والتطور. ونقص هرمونات الغدة الدرقية (المعروف باسم قصور الغدة الدرقية)، يمكن أن يسبب فقدان الذاكرة والضبابية بشكل عام في الدماغ. فرط نشاط الغدة الدرقية سيجعل من الصعب التركيز.
بعد تلقي العلاج لمشكلة الغدة الدرقية، سيلاحظ المرضى اختلافًا كبيرًا في طريقة عمل الدماغ.
وعندما نتعامل مع مرضى قصور الغدة الدرقية فانهم غالباً ما يفاجأون بمدى ضبابية دماغهم ومدى شعورهم بالحدة.
يمكن لبعض الأدوية أن تلعب دورًا في فقدان الذاكرة.
تلعب بعض الأدوية دورًا كبيرًا في فقدان الذاكرة. يمكن للأدوية المضادة للقلق (المعروفة باسم البنزوديازيبينات) أن تضعف النشاط في الأجزاء الرئيسية من الدماغ، وفقًا لما ورد في AARP، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة على المدى القصير والطويل. يمكن أن تؤثر الأدوية المخفضة للكولسترول أيضًا على ذكرياتك عن طريق تقليل عدد الدهون في الدماغ، والتي تعتبر ضرورية للذاكرة والتعلم.
الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب فقدان الذاكرة هي الأدوية المضادة للنوبات، المسكنات المخدرة، ومضادات الاكتئاب.
عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 قد يسبب فقدان الذاكرة.
الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 أمر حاسم لنمط حياة صحي. عادة ما يوجد في البيض والحليب والأسماك ،هؤلاء المساعدون الصغار لديهم الكثير من الوظائف الهامة، بما في ذلك إنشاء خلايا الدم الحمراء والأعصاب والحمض النووي. إذا كان لديك نقص في B12، يمكن أن يسبب عددًا كبيرًا من المشكلات الصحية، بما في ذلك فقدان الذاكرة.
يمكنك تعزيز عدد B12 الخاص بك من خلال الحبوب والفيتامينات المتعددة. هي أيضا تدابير وقائية. عادة ما يكون لدى النباتيين أعلى نسبة من خطر نقص فيتامين ب 12 ويمكنهم حماية أنفسهم عن طريق استكمال نظامهم الغذائي مع الخبز والحبوب والحبوب الأخرى.

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق