الاثنين، 15 يوليو 2024

• كيف يتقبل طفلك مظهره ويتجنب مقارنة نفسه بالآخرين؟

تعزيز ثقة طفلك بمظهره

عندما يتجاوز طفلك مرحلة الطفولة المبكرة ويبدأ في مراقبة صورته في المرآة، قد يبدأ في انتقاد مظهره من حيث الشكل والملامح والبنية ولون البشرة. قد يتساءل عن سبب لون بشرته المختلف عن زملائه، أو يعبر عن قلقه حول عيوب جسدية لديه.

في هذه المرحلة، من واجب الأم أن تعرف كيفية التعامل مع هذه الأسئلة والملاحظات، ومساعدة طفلها على تقبل شكله وشخصيته. فكيف نساعد الطفل على تقبل مظهره الخارجي وتجنب مقارنة نفسه بالآخرين؟

الاحتضان

اِحتَضني طفلك مهما كان شكله ومهما تعرض للانتقاد. يمكنك وضعه في خانة الواثقين من أنفسهم ومساعدته على التماشي مع الانتقادات أو التنمر. إذا كان طفلك يعاني من قصر القامة، عَلِّميه كيفية التفاخر بقدراته الأخرى، واحتضنيه بشكل دائم ليشعر بالحب والقبول.

التَّبَسُّم في وجهه

اِبتَسمي في وجه طفلك دائماً وأشعريه بأنه أجمل طفل في العالم. يجب ألا تتركيه يشعر بعدم الرضا عن نفسه، خاصة عندما يبدأ في انتقاد مظهره. يجب أن تبتسمي له وتشجعيه على اختيار تسريحة شعر مناسبة لنوعه.

لا تتركيه فريسةً لعدم الرضا

قد يكون طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهنا يجب أن تغمريه بالحنان وتتعاملي مع شكله بحب وتجنب الشفقة. تعلمي كيفية التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من مختصين، فهؤلاء الأطفال حساسون بشكل مفرط.

تَقَبَّلي شكله

تَقَبَّلي شكل طفلك وأشعريه بحبك له كما هو. أخبريه أن لون بشرته قد يتغير وأنه يحتاج إلى التغذية السليمة. إذا كان يشعر بالرضا والتقبل منك، فإنه سيصبح واثقاً من نفسه في المستقبل.

اِلْمَسِي وجهه وكَفَّيه

الْمَسِي وجه طفلك وكفيه، فهذا يساعده على الشعور بالسعادة والاطمئنان. هذه اللمسات تمنحه مشاعر الثقة والقرب منك، مما يجعله راضياً عن نفسه وقادراً على التفوق.

الْتَقِطِي له الكثير من الصور

التقطي لطفلك الكثير من الصور واحتفظي بألبومات له منذ ولادته. زيني الصور بعبارات جميلة وأشكال مبهجة، وقدميها له كمفاجآت. اختاري زوايا التصوير التي تخفي عيوبه وأخبريه كم هو جميل في الصور.

اِمْتَدِحي ملامحه وقوامه أمام الآخرين

امتدحي طفلك أمام الآخرين وركزي على صفاته المميزة. إذا كان يعاني من مشاكل في النطق، امتدحي شعره مثلاً. كوني معه عند الحلاق أو مصفف الشعر واقترحي ما يناسبه.

تواصلي معه باستمرار

تواصلي مع طفلك باستمرار، وانظري إلى وجهه وابتسمي له وربتي على شعره. هذه الحركات تمنحه الثقة وتشعره بأنه موجود ومحبوب. علميه أن المظهر الخارجي ليس هو الأساس في حب الناس والنجاح في الحياة.

اِمنَحيه قدراً من المسؤولية

امنحي طفلك المسؤوليات المنزلية ليشعر بذاته ويكتشف جوانب القوة في شخصيته. ساعديه على فهم أن المظهر الخارجي ليس الأساس في التعامل مع الآخرين، بل التقدير والاحترام والعطاء هي أساس النجاح والتفوق في الحياة.

  إقرأ أيضاً:

تعزيز التواصل مع المراهقين في العالم الرقمي

التلفاز والأطفال: الأضرار الصحية وأفضل الأنشطة البديلة

التعامل مع شجار الإخوة: نصائح فعالة

كيف تصبح الطالب الأفضل في الصف

كيف تقنع أي شخص بأي شيء

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق