الأحد، 14 يوليو 2024

• التعامل مع شجار الإخوة: نصائح فعّالة

كيفية التعامل مع الشجار بين أطفالك ونصائح للطرفين

من الطبيعي أن تحدث الشجارات والعراكات بين الأطفال في المنزل. الأشقاء يتشاجرون لأسباب تافهة، ولكن ليس دائماً تصل هذه الشجارات إلى الأم، حيث غالباً ما يحلون مشاكلهم بأنفسهم. أحياناً يتفق الأطفال على أن تدخل الأم قد يؤدي لإنهاء اللعب أو اتخاذ قرار لا يعجبهم.

الشجارات بين الأطفال هي "زوبعة في فنجان"، ولكن في بعض الأحيان قد تتطور المشاجرات إلى حد الضرب، وهنا يكون من الضروري تدخل الأم بسرعة. فما هي كيفية التعامل مع الشجار بين الأطفال وضمان عدم تكراره.

توقع الشجار كأمر طبيعي

يجب على الأم أن تتماسك وتتحلى بالصبر، وألا تعتبر أن هناك أمراً غير طبيعي يحدث في بيتها، لأن الشجارات بين الأشقاء هي أمر شائع في كل منزل يحتوي على عدة أطفال. الشجارات قد تتطور من مجرد الكلام إلى الضرب والإيذاء.

تجنب التدخل الفوري

لا تقومي بالتدخل في أي شجار يحدث بين الأطفال بمجرد أن يعلو صوتهم؛ هذا التدخل يسيء إلى شخصياتهم، حيث يفقدون الثقة بأنفسهم وبقدرتهم على التصرف دون وجود الأم. يجب أن تتجاهلي الشجار البسيط، ما لم يصل إلى التلفظ بألفاظ سيئة أو التطاول بالأيدي.

فض الشجار بحزم

قفي بين الأطفال المتشاجرين، وفضي الشجار بحزم، بحيث يكون أحدهم على يمينك والآخر على يسارك. اصرخي بصوت أعلى قليلاً من صوت العراك، ونادي كل طرف باسمه، لتوضحي أنك لا تقبلين بحدوث الشجار مجدداً.

الإنصات لكل طرف باهتمام

بعد فض الشجار، أنصتي لكل طرف باهتمام. في حال كان هناك اعتداء من أحد الأطفال، قدمي الإسعافات الأولية للطفل المعتدى عليه. استمعي لكل طرف بنفس المدة والاهتمام، وتجنبي أن تشيري لأحدهم بالصمت، فالعدل في الاستماع هو أساس الحل السليم.

الابتعاد عن الانحياز

تجنبي التحيز لأي طفل، سواء كان الطفل الأصغر أو الأكبر. بعد سماع المشكلة، كوني عادلة في قرارك، ولا تطلبي من الطفل المقرب التحدث أولاً. جربي أن يكون هناك طرف محايد يتحدث عن المشكلة، مثل صديق مشترك أو أحد الكبار الذي كان يتابع ما يحدث.

حل المشكلة من الجذور

لا تكتفي بالصراخ على الأطفال وطلبهم للذهاب إلى غرفهم، بل قومي بحل المشكلة من الجذور لضمان عدم تكرارها. قومي بمعاقبة المخطئ بطريقة صحيحة تتناسب مع عمره، ويجب أن يكون العقاب في الوقت نفسه لحدوث الشجار، لضمان فاعليته.

بهذه النصائح، يمكن للأم أن تتعامل بفعالية مع الشجار بين أطفالها وتضمن عدم تكرار المشكلة، مع تعزيز الثقة والاستقلالية في شخصياتهم.

  إقرأ أيضاً:

كيف تكون مواطناً صالحاً؟

كيف يؤثر الأهل على صورة الجسد لدى أطفالهم

كيفية إجراء دراسة حالة

التعامل الصحيح مع أخطاء الأطفال: توجيهات تربوية

ذهاب الطفل إلى الحضانة: الفوائد والمحاذير

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق