تعريف الاستقراء:
هو تتبع الأمثلة أوالجزئيات وتفحصها للتعرف على
وجوه الشبه والخلاف للتوصل لتحديد القاعدة أو القانون أو التعريف.
هو انتقال العقل من الحوادث الجزئية إلى القواعد والأحكام
الكلية التي تنظم الحوادث والحالات.
الطريقة الاستقرائية: تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة تبدأ بتعليم
الجزئيات وتنتهي بالكليات.
تسمى الطريقة التركيبية : التركيب (توحيد المعلومات الجزئية ذات العلاقة في كليات)
تسمى الطريقة التركيبية : التركيب (توحيد المعلومات الجزئية ذات العلاقة في كليات)
مزايا الطريقة الاستقرائية :
1) من الأيسر
على الطالب البدء بالحالات الفردية البسيطة للانطلاق إلى القواعد.
2) الطالب
بحاجة إلى الاستقراء في المرحلة الأولى من الدرس.
3) بالاستقراء
نصل مع الطالب إلى القاعدة .
4) تبدأ من
الأمثلة لتصل إلى القاعدة .
5) تُعوِّد
الطالب الاعتماد على النفس والكشف عن حلول ما يعرض له .
6) أن العمل
الذي يقوم به العقل يكسبه حدة ومرانا .
خطوات التدريس بطريقة الاستقراء :
1) يقوم
المعلم بتحضير الأمثلة وتسجيلها على اللوح أو السبورة أو عرضها بوسيلة من الوسائل
المناسبة. (قد تؤخذ الأمثلة من الطلاب).
2) يعمل
المعلم على مناقشة الأمثلة مع الطلاب.
3) يتم صياغة
القاعدة النهائية.
اقرأ أيضاً
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق