الخميس، 7 يناير 2016

• 15 طريقة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال

هل ابنك يعاني من تشتت الانتباه؟ هل ابنك يستجيب لكل ما يحدث حوله ويشتت انتباهه؟ هل صوت أخيه يجعله يترك دراسته ويذهب ليلعب بإحدى لعبه؟ هل ابنك لا يستطيع أن يبقى وقتًا كافيًا لإنهاء واجباته؟ يقول الخبراء أن هناك أشياء كثيرة يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك وتحسين تركيزه نوجزها في التالي:

1)        التشاور والتباحث مع المدرس 
إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك فقط في المدرسة، فقد يكون هناك مشكلة مع المدرس في أسلوب شرحه للدرس، وفي هذه الحالة لابد من مقابلة المدرس ومشاورته ومناقشة المشكلة والحلول الممكنة.
2)         مراقبة الضغوطات داخل المنزل 
إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك في المنزل، فقد يكون ذلك رد فعل لضغوط معينه في المنزل، فإذا لاحظتي تشتت الانتباه أو النشاط الزائد أو الاندفاع "التهور" لدى طفلك وأنت تمرين بظروف انفصال أو طلاق أو أحوال غير مستقرة، فان هذا السلوك قد يكون مؤقتاً، ويقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي تقضيه مع الطفل حتى تزيدين فرصته في التعبير عن مشاعره.
3)        فحص حاسة السمع 
إذا كان طفلك قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة، فعليك فحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشكلات خاصة بالسمع، ففي بعض الأحيان رغم أنه يسمع جيدًا، لكن يحتمل أن المعلومات لا تصل كلها بشكل تام للمخ.
4)        زيادة التسلية والترفيه 
يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والإبداع والتنوع والألوان والتماس الجسدي والإثارة، فمثلاً عند مساعدة الطفل في هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابة الكلمات على بطاقات بقلم ألوان وهذه البطاقات تستخدم للتكرار والمراجعة والتدريب.
5)        تغيير مكان الطفل
الطفل الذي يتشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز أكثر في الواجبات ولفترات أطول إذا كان كرسي مقعده يواجه حائطاً بدلاً من حجرة مفتوحة أو شباك.
6)         تركيز انتباه الطفل 
اقطعي قطعة كبيره من الورق المقوى على شكل صورة ما، وضعيها على مساحة أو منطقة تركيز الانتباه أمام مقعد الطفل، واطلبي منه التركيز والنظر داخل الإطار وذلك أثناء عمل الواجبات لأن هذا يساعده على زيادة التركيز.
7)        الاتصال البصري
لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك دائماً بالاتصال البصري معه قبل الحديث والكلام.
8)        الابتعاد عن الأسئلة المملة 
تعودي على استخدام الجمل والعبارات بدلاً من الأسئلة، فالأوامر البسيطة القصيرة أسهل على الطفل في التنفيذ... فلا تقولي للطفل: "ألا تستطيع أن تجد كتابك؟" لكن قولي له: "اذهب واحضر كتابك الآن"... ثم قولي له: "أرني الكتاب".
9)        تحديد التعليمات
أعطي تعليمات إيجابية لطفلك، فبدلاً من أن تقولي لا تفعل كذا، أخبريه أن يفعل كذا وكذا، فلا تقولي له "لا تضع قدميك عل الكرسي" بل قولي له "ضع قدميك على الأرض"... وإلا سوف يبعد الطفل قدميه عن الكرسي ويقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على المكتبة.
10)  إعداد قائمة الواجبات
عليك إعداد قائمة بالأعمال والواجبات التي يجب على الطفل أن يقوم بها ووضع علامة (صح) أمام كل عمل يكمله الطفل، أما الأعمال التي لا تكتمل فاخبري الطفل أن يتعرف عليها في القائمة.
11)  تحفيز الطفل على المحاولة
كوني صبورة مع الطفل قليل الانتباه، فهو يبذل أقصى ما في وسعه، لكن كثير من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به.
12)  اغتنام فرصة النجاح
تجاهلي الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه، فهو بذلك سيتوقف عن القيام بهذا السلوك لأنه لا يلق أي اهتمام منك، وفي المقابل انتبهي له وعززيه عندما يتوقف عن السلوك غير المرغوب ويبدأ في السلوك الجيد. 
13)  الالتزام بنظام محدد
التزمي بالأعمال والمواعيد الموضوعة، فالأطفال الذين يعانون من مشكلات الانتباه يستفيدون غالباً من الأعمال المواظب عليها والمنظمة كأداء الواجبات ومشاهدة التلفاز وتناول الأكل وغيره، ويوصى بتقليل فترات الانقطاع والتوقف حتى لا يشعر الطفل بتغيير الجدول أو النظام وعدم ثباته.
14)  إيجاد الطرق للتنفيس
لكي يبقى طفلك مستمراً في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح للطفل ببعض الحركة أثناء العمل... فمثلاً: أن يعطى كرة إسفنجية من الخيط الملون أو المطاط يلعب بها أثناء عمله.
15)  التقليل من السكر

كثير من الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعة السكريات، وأثبتت بعض البحوث أيضًا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن ان يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له... لذلك إذا كان طفلك يتناول طعامًا يحتوي على السكر فقدمي له مصدر بروتين كاللبن، أو البيض، والجبن...

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق