التمرين 1: مهارات التقييم
مثال على حالة: قدّم تلخيصاً عمّا يلي :
من يحيل إليك وكيف يفعل ذلك؟
لمَ الإحالة؟
ما هي المشكلة/المشاكل المطروحة؟
ما المعلومات التي تحتاجها للتقييم؟
ما الّذي ينقص؟
الشخص في السياق
مهارات التقييم: من التركيز على الفرد إلى الارتكاز على
النظام
·
المخيّم كنظام
· المجتمع المحلي
كنظام
· المدرسة كنظام
· العائلة كنظام
· المعتقدات
والممارسات والمعايير الثقافية والدينية والسياسية كنظام
· السياق الاقتصادي
والسياسي كنظام أوسع
·
من التركيز على الفرد إلى الارتكاز على النظام
بإمكان الأنظمة أن تكون:
·
مصدراً للدعم والأمان والاستمرارية والاستقرار
· مصدراً لغياب
الأمان وللخوف وعدم الاستقرار
· مصدراً للتوتر
والعدائية والعنف والسرية والانقسامات
· «أنظمة مصابة
بصدمات» - المعاناة متفشية
ما هو السياق؟
الطفل في السياق
قصّة الطفل والسمكة: رأى الطفل
السمكة تسبح، ولم يعرف أنّ السمك يحب السباحة ويعيش في المياه. فأخرج السمكة من
المياه –معتقداً أنّه ينقذها، ولأنه أراد فهم ماهيّة السّمكة، ماتت السمكة. فبكى
الطفل قائلاً إنّه كان يحاول المساعدة وحسب.
من الطفل إلى الأنظمة والسياق
من التقييم الفردي المرتكز على الطفل... إلى
التقييم المرتكز على النظام
من العدسة القريبة إلى العدسة الواسعة الزاوية: الطفل في
السياق
لِمَ ينبغي بالتقييمات التركيز على الأنظمة؟
·
توسيع الرؤية: يقدّم إمكانيات لفرضيّات أخرى
· توسيع الرؤية:
رؤية المشاكل على أنها موجودة على مستويات مختلفة في أنظمة مختلفة
·
توسيع الرؤية: زيادة إمكانيات التغيير والتدخّل
مهارات التقييم: من الفرد إلى الأنظمة
·
أي أنظمة؟ من يعتبر مهماً ضمن هذه الأنظمة في التقييم؟
· ما هي وجهات
النظر الأخرى حيال «المشكلة»؟
· ما وجهات النظر الأخرى
حيال نقاط القوة والموارد؟
· ما هي فرضياتك
الأخرى، عبر التركيز على النظام؟ مثل النزاعات الأسرية والعنف الأسري، وحزن الأهل،
وسخط المعلمين بسبب عبء العمل الكبير والصدمات الشخصية.
· ما الذي قد
تضمّنه في نقاشات التقييم مع الأشخاص الآخرين المهمين (مثل الزوج/ة، وأفراد
العائلة، والمعلمين، والأهل...)؟
·
أين تكمن المشكلة؟
محتوى التقييم
·
يختلف بين الأطفال والراشدين والعائلات
· يختلف باختلاف
الأدوار المهنيّة
· توجّه دوماً إلى
الفرد والسياق والأنظمة
· توجّه دوماً إلى
نقاط القوّة والموارد والصعوبات
·
لا يتعلق الأمر بجمع المعلومات وحسب، بل بكيفيّة فعل ذلك
أيضاً: اعطوا دائماً الأولويّة للرابط والعلاقة
الطفل: ملخص عن محتوى التقييم
·
تقييم «البداية/العلامات الأولى» التي يلحظها
المعلّم/الأهل
· التطور العاطفي
والصعوبات
· التطور السلوكي
والصعوبات (في المنزل والمدرسة)
· احترام الذات، تقدير
الذات والثقة
· التطور التعلّمي
والتربوي، والاهتمام والحافز والمشاركة والصعوبات، والتقدّم في المدرسة
· الصحة العامة:
الجسدية
· العلاقات: الأهل،
أفراد العائلة الآخرين، الأصدقاء، الأقران، المعلمون، والدعم الاجتماعي (في المنزل
والمدرسة) والثقة
· التعامل مع الأمور/التحرّك/
الصمود؛ الترفيه واللعب
· الخطر: أذيّة
الذات أو الآخرين، الإهمال، السلوك الانتحاري
· التجارب المهمّة:
الخسارة، الصدمات، العنف...
· سياق المنزل
والعائلة
· سياق المدرسة:
الأجواء، والموقع، والظروف والعوامل
·
المجتمع والسياق الأوسع
الشخص الراشد: ملخّص عن محتوى التقييم
·
الصعوبات العاطفية
· الصعوبات
السلوكية
· الصعوبات
المعرفيّة
· العلاقات
والصعوبات الشخصية البينية
· نقاط القوة
والموارد، والتعامل مع الأمور والأداء الاجتماعي
· الصحة العامة:
الجسدية
· الخطر: أذيّة
الذات أو الآخرين، الإهمال، السلوك الانتحاري، حماية الأطفال، العنف المبني على
النوع الاجتماعي (الجندر)
· التجارب المهمّة:
الخسارة، الصدمات، العنف...
· سياق وظروف
المنزل والعائلة
·
المجتمع والسياق الأوسع
العائلة: ملخّص عن محتوى التقييم
·
بنية العائلة والعلاقات في ما بينها: رسم الأسرة
· نقاط القوة
والموارد وقدرة التعامل مع الأمور لدى العائلة
· الصعوبات وعوامل
التوتر لدى العائلة: العامودية والأفقية
· التعامل مع
الأمور/التحرّك/ الصمود
· الخطر: الأذيّة،
الإهمال، السلوك الانتحاري
· التجارب المهمّة
للعائلة: الخسارة، الصدمات، العنف...
· سياق وظروف
والعائلة
·
المجتمع والسياق الأوسع
التقييم
·
ماذا؟ متى؟ كيف؟ كم؟ كم مرّة؟ ما طول الفترة؟ مع من؟
·
لمن يعتبر ذلك مشكلة؟ لماذا؟
العمل المتعدد الاختصاصات
·
العمل ضمن الشراكة والتعاون
· مشاركة التقييم:
نقاط القوة والموارد والحاجات والصعوبات
· إنشاء مساحة آمنة
للتفكير معاً
· التوصّل إلى
المنطق معاً
· العمل معاً
· دعم بعضنا البعض
·
ضمان سلامة المستفيد/المستجيب: ومع الأطفال، ضمان مصلحة
الطفل الفضلى
التجارب المشتركة
·
التهديد، الخوف، الدمار، الصدمات، الخسارة، والحزن كلها مترابطة
· ظروف معيشية
فائقة الفقر
· الفقر والمحن
الشديدة
·
الشكوك المستمرة والنزاعات وغياب السلامة والعدالة
الاستجابات الشائعة للصدمات
·
خائف، قلق
· صور وذكريات
دخيلة
· يجفل بسهولة
ومفرط الحذر
· يعاني اضطرابات
في النوم وكوابيس وأرق
· الأطفال: تبليل
الفراش
· ضعيف التركيز
· أطفال سريعو
الغضب وعدائيون: نوبات الغضب
· يدمع ويبكي،
تقلبات مزاجية
· معنويات منخفضة،
حزين وفاقد للأمل
· الذنب والعار
ولوم الذات
· غياب الاهتمام
بأي شيء
· منعزل ومنسحب
ويتجنب الآخرين
· شعور بالانقطاع
عن الآخرين أو بالخدر
· شهية ضعيفة
·
أوجاع وآلام غير مبررة لدى الأطفال: أوجاع في المعدة؛
إعياء، خوف، تردّد في الذهاب إلى المدرسة
الاستجابات الشائعة للخسارة والحزن
·
الصدمة والخدر والنكران
· تعاسة شديدة
وفراغ ويأس واشتياق
· ذرف الدموع، البكاء،
والابتعاد أو الانسحاب والعزلة
· الشعور بالذنب
ولوم الذات
· الغضب
· الخوف والقلق
والشعور بعدم الأمان والعجز
· التجنّب
·
جسدياً: فقدان الوزن، الإعياء، أوجاع وآلام، تعب، كسل
الاستجابات الشائعة للعنف في المنزل (الأسري)
/ في الخارج
·
الخوف والقلق
· سريع الانفعال
وعصبي
· صعوبات في النوم
· اهتمام محدود في
اللعب / نشاطات أخرى / في محيطهم
· فقدان الحس
العاطفي، لدى الأطفال: مجموعة محدودة من العواطف / خدر
· معنويات منخفضة /
مزاج كئيب
· الانتباه
والتركيز ضعيفان
· الانسحاب والعزلة
والوحدة
· السلوك العدائي
· الأثر على سير
الأمور بشكل عام
· للأطفال: أداء
ضعيف في المدرسة؛ أسئلة عن سبب عدم وضع حد للعنف
· الشعور بعدم
الأمان والضعف
·
الانتقام، السعي إلى الحقيقة، الانضمام إلى فصيلة/عصابة
/ سلوك عدائي ضمن مجموعات الأقران
الاستجابات الشائعة للمحن الاقتصادية
والتهميش والقمع
·
الخوف والقلق
· الشعور بعدم
الأمان والضعف
· الإحباط، الغيظ،
الغضب، السلوك العدائي
· كثير المقالق
ولديه صعوبة في التركيز والنوم
· فقدان الحس
العاطفي
· ضعف في احترام
الذات وتقدير الذات
· اهتمام محدود أو
معدوم في أي شيء – مجرّد العيش
· الانسحاب، لا
التزامات
· عاجز
· فاقد للأمل
· تعاسة شديدة ويأس
·
غير قادر على التصرف في الحياة اليومية
تشكّل هذه الاستجابات ردود فعل طبيعية على تجارب فائقة
الصعوبة ليس مرضاً أو عجزاً... لكنه معاناة بشرية قاسية
دورة المعاناة
الطفل أو الراشد في السياق: دولاب التقييم
التمرين 2
التقييم: لعب أدوار «حوض السمك»
التقييم: لعب أدوار «حوض السمك»
· البدء بالتقييم
· ثلاث مجموعات
لمراقبة حوض السمك، على كل مجموعة وضع الفرضيات حول:
ü الحاجات ونقاط
القوة والسياق
ü لأي من المستفيد،
أو الأهل / العائلة، أو الاحترافي
· الأفكار
· التناوب في تجربة
وسائل مختلفة لاستكشافها في التقييم: الاتصال، وطرح الأسئلة، والتوصل إلى الفرضيات
والفضول
ما هي صياغة الحالة؟
إنها تفسير لوجهات النظر كلها حول ماهية
المشكلة/المشاكل وأين هي، حول كيفية نشوء الحالة ولماذا وما يجب معالجته للمضي
قدماً... إضافة إلى تخطيط التدخلات.
ينبغي بالصياغة مراعاة:
1) الحاجات
والصعوبات ونقاط القوة والموارد
2) السياق: العائلة،
والوظيفة والمدرسة وشبكة الدعم
3) سلامة
المستجيب/المستفيد
4) مصلحة الطفل
الفضلى
السمات الأساسية للصياغة:
·
تجاوَز مجرد وصف العوارض/السلوكيات – إلى محاولة التواصل
وتفسير صعوبات الشخص / العائلة انطلاقاً من السياق (العائلة، المدرسة، السياق
الأوسع، الخ.)
· «دليل العمل»
– لأجل التخطيط للتدخل ومساعدتك على اتخاذ القرار حول من تحيل؟ وإلى من؟ ومتى
ولماذا؟
·
ديناميكية / عضويّة – في تطوّر مستمر: ليست خارطة طريقة
أو صيغة ثابتة، لكنها دليل حول سبل مختلفة باتجاه التغيير.
إن الصياغات ليست...
·
خارطات طريق صارمة وجامدة
· قائمة بالعوارض
· قائمة بالمشاكل
· تشخيصاً
·
نظرة أحادية الاتجاه فقط لخبير من طاقم العمل الاحترافي
الصياغات: منطقية
·
كيف يجرى
التركيز على العجز والباثولوجيا؟ ما هو أثر الوسم والتحويل إلى باثولوجيا بالنسبة
إلى الطفل / الراشد / العائلة؟
· كيف طرأت حاجات الشخص / العائلة وصعوباتهما؟
· لمَ لا تزال هذه الصعوبات موجودة؟
· كيف يتعامل الشخص والعائلة مع هذه الأمور وكيف تسير أحوالهم؟
ما هي نقاط القوة، والموارد؟
·
ما هي تبعات التدخل؟
التمرين 3: مثال على حالة
ممارسة مهارات الصياغة
ملخّص: المهارات المفتاحية للصياغة
·
إعداد رسم الأسرة
· إعداد خارطة
للأنظمة
· القدرة على
البقاء منفتحين وفضوليين
· التفكير الذاتي
· الشفافية مع
المستفيد/العائلة
· التعاون مع
الآخرين
· التفكير من
«الفرد إلى النظام»
· التفكير في
«السياقات المتعددة»
· التخطيط للتدخلات
·
التفكير بمن تجرى الإحالة عليه، لماذا، متى؟
رسم «الجينوغرام» (أو رسم الأسرة)
·
استخدم في التقييم: العمل مع المستفيد وتسجيل ملاحظات عن
الحالة
· استخدم المربعات
للذكور، والدوائر للنساء، والمثلثات للأطفال غير المولودين بعد والإجهاض
· صِل العلاقات
بواسطة الخطوط (منقّطة / فردية / مزدوجة / وخطوط
متموجة لأنواع العلاقات المختلفة)
· العائلة المباشرة
والممتدة، حسب كلّ حالة
· اطلب المعلومات
بقدر ما يمكن للمستفيد أن يعطي: تواريخ الولادة، تواريخ الزيجات، أو الطلاقات أو
الوفيات
· استكشف المسائل
الأساسية، المواضيع وأنماط العائلة
· نقاط القوة:
الزيجات القوية أو العلاقات العائلية، أدوار الجدّين، القيم العائلية، الخ
· ضع العمر داخل
الرمز وتاريخ الولادة إلى الجانب/تحت
· الأسماء تحت
الرمز (حيث ينطبق ذلك)
· استخدم تواريخ
الزيجات والطلاقات والانفصالات الدقيقة لدى توفرها
· رتب الأطفال حسب
تاريخ الولادة
·
أضف الأنظمة (والعلاقات) والتفاصيل حول السياق ذات الصلة
تذكّر
1)
الارتكاز على الطفل: وجهات نظر الطفل؟
ü تجنّب التركيز
على العجز والباثولوجيا
ü تذكّر نقاط
القوّة والموارد والتعامل مع الموضوع
ü العمل لما فيه
مصلحة الطفل الفضلى يعني إبقاء الطفل دائماً في الوسط
2) الارتكاز على
النظام: وجهات نظر من هم في الأنظمة ذات الصلة؟
ü يستلزم العمل في
الأنظمة منا أن نتصل بالآخرين، ونستمع لهم ونحترم آراءهم
ü تعزيز الشراكات
مع المعلمين والأهالي غير اللائمين والمحترمين
3) إن التقييم
والصياغة الجيّدين أساسيان للتخطيط للتدخلات – كما أنّ التقييم هو أصلاً تدخل!!
دورة التقييم: تفكير مستمر
تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا
للمزيد
حدوثة
قبل النوم قصص للأطفال
كيف
تذاكر وتنجح وتتفوق
قصص
قصيرة معبرة
معالجة
المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب
قصص
قصيرة مؤثرة
مراهقون:
مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم
تربية
الأبناء والطلاب
مواضيع
حول التنمية
البشرية وتطوير الذات
أيضاً وأيضاً
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق