قصة وعبرة

الجمعة، 8 مارس 2019

• التدريس باستخدام استراتيجية أعواد المثلجات


تستخدم هذه الإستراتيجية للمرحلة الابتدائية، وهي تُشجِّع جميع الطلاب على الاستماع الفعّال والمشاركة الفعالة في مناقشات الصف. وطريقة أعواد المثلجات مناسبة بشكل خاص عندما تُستخدم في الأسئلة المفتوحة، حيث يُركّز الطلاب انتباههم ليتشاركوا الأفكار مع زملائهم الآخرين حول الدرس.
خطوات إستراتيجية أعواد المثلجات

1)    يُكتب اسم كل طالب على أعواد المثلجات (آيس كريم).
2)    ضع الأعواد في علبة في مقدمة الفصل.
3)    أخبر الطلاب بالطريقة وكيف تتم؟
4)    عند عقد مناقشة مع الطلاب وتوجيه سؤال لهم اسحب بشكل عشوائي وهم يشاهدونك أحد الأعواد، واطلب من الطالب الذي يوجد عليه اسمه أن يجيب.
5)    يعود المعلم مرة أخرى للشرح أو للدرس، بعد أن يُرجِع العودَ الى العلبة مرة أخرى، والسبب في ذلك حتى يدرك الطالب أنه من الممكن أن يوجه له السؤال مرة أخرى.
مميزات إستراتيجية أعواد المثلجات
1)    تشجع جميع الطلاب على الاستماع الفعّال.
2)    تساعد على التركيز بحيث يتوقع كل طالب أن يُوجّه له السؤال أثناء الشرح.
3)    تُضفي نوعاً من التفاعل والحماس أثناء الدرس.
4)    تناسب المرحلة الإبتدائية والمتوسطة.
فيديو: https://www.youtube.com/watch?v=5_IZNjHzA5w


اقرأ أيضاً

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                                 

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق